تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العمري: ستفعل دور صندوق التنمية..الحقباني: تضمن للمقترض تسديد الدفعة الأولى للعقار
نشر في الشرق يوم 06 - 02 - 2012

أكد محللان اقتصاديان أنَّ الاتفاقية التي أبرمها صندوق التنمية العقاري مع بنك البلاد لتمويل المساكن ستسهم في تنشيط الحركة العقارية.
وأشار الاقتصاديان إلى أنَّ الاتفاقية ستساعد في زيادة وتفعيل دور صندوق التنمية العقاري، وسيزيد من آلية التنافس بين الشركات التمويلية.
وقال عبدالحميد العمري المحلل الاقتصادي: « إنَّ الاتفاقية من ناحية التمويل تعد الحل الذي سينعكس بالإيجاب، وسيساعد في زيادة وتفعيل دور صندوق التنمية العقاري من خلال توسيع القدرة على تمويل الأفراد، مشيراً إلى أنه في وقت مضى كان الدعم المالي الذي يأتي للصندوق ما بين خمسة إلى عشرة مليارات سنويا، وكانت الشريحة المستفيدة محدودة جداً، وهذا سبَّب الازدحام من خلال زيادة أعداد طالبي التمويل، مؤكِّداً أنَّ المشكلة زادت صعوبة بعد زيادة حجم التمويل من 300 ألف إلى 500 ألف ريال.
وأضاف أنه في الوقت ذاته هنالك قدرة تمويلية هائلة جداً لدى البنوك، إذ إنَّ عملية بناء شراكة بين صندوق التنمية العقارية وبين البنوك السعودية لتمويل الأفراد، سيزيد ذلك من عدد المستفيدين وسيرفع من مستوى وقوة وتنظيم آلية التحصيل، مبيناً أنَّ لدى البنوك أدوات وآلية تحصيل أكثر فاعلية من صندوق التنمية العقاري، وفي الوقت نفسه الأموال والموارد المالية المتاحة لدى صندوق التنمية ستكون موظفة من أجل خدمة تسديد الدين الذي تمول به البنوك».
وأشار إلى أنه لا توجد مشكلات تمويلية كبيرة من ناحية تمويل الأفراد في مسألة حصولهم على قرض لشراء مسكن أو أرض، مبيناً أنَّ المشكلة تكمن في واقع سوق الإسكان، وأنه في حال عدم معالجة مشكلة احتكار الأراضي واكتنازها لفترة طويلة، فإن الأسعار سترتفع في ظل غياب التنظيمات للقطاع العقاري وسوق الإسكان.
وتابع إنَّ الاتفاقية إيجابية من ناحية التمويل، ولكن في ظل الوضع الكامن للسوق العقارية، ربما تكون سلبية، مضيفاً إنَّ العقاريين والاحتكاريين في القطاع العقاري لن يمرروا هذه الفرصة من أمامهم خاصة في ظل غياب التنظيمات والتشريعات، إذ إنَّ الفرصة ستكون مؤاتية بالنسبة لهم لرفع الأسعار.
وحول تقليص مدة سداد القرض وقدرة المواطن على سداده، أشار العمري إلى أنه سيستفيد من الاتفاقية أصحاب الدخل المتوسط، معتبرهم الأكثر استفادة من هذا القرار، إلى جانب الذين يتراوح دخلهم الشهري بين6000 ريال إلى 12000 ريال، في حين من يقل دخله عن 6000 ريال سيواجه صعوبة، حينما يسحب من دخله الشهري ما يقارب من 1200 إلى 1500 ريال، فهذا يشكل بالنسبة له استقطاعا كبيرا من دخله الشهري.
وأكد على أن وضع الحلول في جانب التمويل ليس هو بأساس المشكلة، ولكن المشكلة الأكبر تكمن في الارتفاع غير المبرر لأسعار العقار، معتبراً أنَّ مبلغ ال 500 ألف ريال التي تمنح للمواطنين من قبل صندوق التنمية العقاري، لا تكفي لشراء أرض، خاصة في المناطق الرئيسية.
من جانبه، وصف مدير المبيعات في بنك دوتشية الخليج للتمويل العقاري قصي الحقباني هذه الخطوة بالممتازة التي تحسب لصندوق التمنية العقارية، موضحاً أن أكثر المواطنين يبحثون عن مبانٍ جاهزة كالشقق والدبلكسات والفلل، مشيراً إلى أنَّ مبلغ 500 ألف ريال الممنوح من قبل صندوق التنمية العقارية يضمن للبنك الدفعة الأولى، خاصة أن أكثر المواطنين لايملكونها.
وأضاف أنَّ من أهم مميزات الدفعة الأولى، أنها ستساهم وستقلل من الأرباح البنكيّة، وبالتالي ستقلص مدة سداد الأقساط، مشيراً إلى أنَّ مبلغ 500 ألف ريال يعتبر دفعة جيدة من المقدم الذي يمثل مابين 40% إلى 50% من قيمة العقاروأحيانا يصل إلى 70% من قيمة العقار، وبالتالي سيساعد المواطنين في حصولهم على الوحدات السكنية الملائمة لهم، ونبه الحقباني إلى أهمية عدم انعكاس ذلك على سعر العقار.
وأشار إلى أن دخول الشركات التمويلية مع صندوق التنمية العقاري سينعكس إيجاباً وسيزيد من آلية التنافس ما يسمح بالخيار الأمثل للمواطنين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.