اختبار جاهزية الاستجابة لأسلحة التدمير الشامل.. في التمرين السعودي - الأمريكي المشترك    الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    قصة القضاء والقدر    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأهل إلى دور الثمانية في كأس أمم إفريقيا أفيال كوت ديفوار تهزم خيول بوركينا فاسو
نشر في الشرق يوم 28 - 01 - 2012

تأهل منتخب كوت ديفوار، الملقب ب»الأفيال»، إلى دور الثمانية لنهائيات كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم، التي تستضيفها غينيا الاستوائية والجابون حتى 12 فبراير المقبل، عبر الفوز على نظيره بوركينا فاسو، الملقب ب»الخيول»، بهدفين نظيفين، الخميس على استاد مالابو في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية.
وتقدم سالمون كالو بهدف للمنتخب الإيفواري في الدقيقة 16، ثم سجل باكاري كوني مدافع بوركينا فاسو هدفاً عن طريق الخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 83. ورفع المنتخب الإيفواري رصيده إلى ست نقاط بعد الفوز في الجولة الأولى على السودان بهدف نظيف، ليصبح ثاني فريق يحجز مقعده في دور الثمانية بعد غينيا الاستوائية، التي حسمت بطاقة التأهل مساء الأربعاء الماضي.
وفي المقابل، ودّع منتخب بوركينا فاسو العرس الإفريقي مبكراً، بعد أن ظل بلا رصيد من النقاط، عقب هزيمته في الجولة الأولى أمام أنجولا 1/2. ويتصارع المنتخبان السوداني والأنجولي على بطاقة التأهل الثانية في المجموعة، حيث يحتاج منتخب أنجولا إلى الفوز أو التعادل مع كوت ديفوار في الجولة الأخيرة للصعود مباشرة إلى دور الثمانية، أو الهزيمة في هذه المباراة مع هزيمة أو تعادل المنتخب السوداني أمام بوركينا فاسو، فيما يحتاج المنتخب السوداني إلى الفوز في المباراة المقبلة مع هزيمة أنجولا؛ لكي يكون عامل الحسم في تحديد هوية المتأهل عبر فارق الأهداف.
وفي الدقائق الأولى من المباراة، طالب لاعبو بوركينا فاسو بالحصول على ضربة جزاء؛ بعد تعرض جوناثان بيترويبا للعرقلة داخل منطقة الجزاء من قِبل سليمان بامبا، ولكن الحكم المصري جهاد جريشة أشار باستمرار اللعب.
وبعد فترة جسّ نبض لم تستمر أكثر من خمس دقائق، بدأ المنتخب الإيفواري يتقدم بكثافة نحو الهجوم، وتصدى حارس بوركينا فاسو لتسديدتين قويتين من سالمون كالو ويايا توريه.
وبعد مرور 16 دقيقة من بداية المباراة، تقدم المنتخب الإيفواري بهدف؛ إثر تمريرة من الناحية اليمنى، وصلت إلى ديديه دروجبا، ليمررها إلى سالمون كالو أمام المرمى مباشرة، ليسددها بهدوء في الشباك.
وأطلق سيدو مادي بانانديتيجويري كرة من مسافة بعيدة، ولكن الحارس الإيفواري بوبكر باري كان له بالمرصاد، وبدأ المنتخب البوركيني شيئاً فشيئاً يبادل نظيره الإيفواري الهجمات، ومن إحدى هذه الهجمات كاد ألان تراوري أن يدرك التعادل لبلاده، ولكن تسديدته القوية مرّت بالكاد بجوار القائم.
واقتسم الفريقان السيطرة على مجريات اللعب بعد مرور نصف الساعة الأولى من المباراة، ولكن الدفاع في كلا الجانبين كان له مفعول السحر في عدم وصول الكرة إلى الشباك.
وكاد الفريق الإيفواري أن يضيف الهدف الثاني في الدقيقة 41؛ إثر تمريرة عرضية رائعة من جيرفينيو كانت في طريقها لدروجبا أمام المرمى مباشرة، ولكن الحارس البوركيني داودا دياكيتي تصدى للكرة ببسالة.
وأنقذ دياكيتي مرماه من هدف محقق؛ إثر تصويبة صاروخية من سالمون كالو، أبعدها بكلتا يديه، لتصل الكرة إلى جيرفينيو المتسلل.
ومرّت الدقائق الأخيرة من الشوط الأول وسط هجمات متبادلة على كلا المرميين، ولكن دون أهداف جديدة، ليطلق الحكم جهاد جريشة صافرته، معلناً نهاية نصف المباراة الأول بتقدم كوت ديفوار بهدف نظيف.
وأشهر جريشة البطاقة الصفراء ثلاث مرات خلال الشوط الأول، حيث أنذر سياكا تييني وسالمون كالو من كوت ديفوار وتشارلز كابوري من بوركينا فاسو.
وبدأ الشوط الثاني بمحاولة هجومية منظمة لكوت ديفوار، انتهت بتمريرة رائعة من دروجبا إلى كالو، الذي تعثّر في التسديد وهو على بعد ياردات قليلة من المرمى، ليهدر فرصة تسجيل الهدف الثاني لبلاده.
وأطلق دروجبا تسديدة صاروخية أنقذها دياكيتي بصعوبة، قبل أن يهدر ألان تراوري فرصة هدف محقق لبوركينا فاسو، بعد أن تلقى تمريرة سحرية من جوناثان بيترويبا، ولكن تسديدته القوية ذهبت في أحضان الحارس الإيفواري بوبكر باري.
وكاد موموني داجانو أن يخطف هدف التعادل لمنتخب بوركينا فاسو في الدقيقة 58، لولا تدخل بوبكر باري في الوقت المناسب.
وأهدر جيرفينيو فرصة ذهبية لتسجيل الهدف الثاني، بعد أن تلقى تمريرة مبهرة من الناحية اليمنى عن طريق يايا توريه، ولكنه سدد كرة بدون عنوان فوق العارضة.
وواصل الحظ معاندته لجيرفينيو بعدما تلقى تمريرة متقنة داخل منطقة الجزاء، ليسدد كرة قوية ذهبت مباشرة في أحضان دياكيتي.
وسنحت فرصة ذهبية لمنتخب بوركينا فاسو لتعديل النتيجة، انتهت بضربة رأسية قوية من داجانو مرّت بالكاد من فوق العارضة.
وقبل سبع دقائق من نهاية المباراة، جاء الهدف الثاني لمنتخب كوت ديفوار بنيران صديقة؛ إثر تمريرة طولية أخطأ المدافع البوركيني باكاري كوني في تشتيتها، حيث سدد الكرة برأسه عن طريق الخطأ في مرمى فريقه.
ولم تشهد الدقائق الأخيرة من أحداث المباراة أي جديد، ليخرج المنتخب الإيفواري فائزاً بهدفين نظيفين. ووقعت مناوشات بسيطة بين اللاعبين عقب انتهاء المباراة، ولكن سرعان ما هدأت الأمور، ليخرج لاعبو الفريقين من أرض الملعب وسط تصفيق المشجعين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.