40 مليون دولار لتعزيز النمو الاقتصادي بإفريقيا    "تاسي" يتراجع بأدنى تداولات منذ شهرين    منتدى المياه السعودي غداً بالرياض    قائد الجيش الأوكراني يحذر من الضغط على الخطوط الأمامية    ولي العهد وأمير الكويت يستعرضان أوجه العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين    وزير الخارجية يلتقي نائبة وزيرة خارجية المكسيك    ولي العهد يلتقي رئيس مجلس الوزراء العراقي    حتى لا نفقد هيبة الأخضر في آسيا    الاتفاق يفتح ملف الفيحاء    معالي الرئيس العام يشارك في "المؤتمر الدولي لدور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    حفلات فنان العرب مؤجله حتى إشعار آخر    السعودية والأمم المتحدة تطلقان حملة لمكافحة التصحر    الرياض تستضيف مباحثات عربية إسلامية أوروبية حول غزة    رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي: السعودية شهدت تطورا يعكس طموحها الاقتصادي    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    وقاء الباحة" يبدأ حملة التحصين لأكثر من 350 ألف رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية لعام 2024م    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية النرويج    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    منتدى الرعاية الصحية السعودي الأمريكي يحتفي بالابتكار والتعاون في تكنولوجيا الرعاية الصحية    أشباح رقمية    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    مؤتمر أورام الكبد يختتم فعالياته بالخبر بتوصياتً هامة    وكيل محافظة الزلفي يدشّن فعاليات أسبوع البيئة    ساعة أغنى رُكاب "تيتانيك" ب1.46 مليون دولار    النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    رسمياً.. الزي الوطني إلزامي لموظفي الجهات الحكومية    صدور الموافقة السامية علي تكليف الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبد العزيز التميم رئيساً لجامعة الأمير سطام    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    270 دقيقة.. ويهتف «الشقردية»: نحن الأبطال    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    وصمة عار حضارية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    انطلاق بطولة الروبوت العربية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    تجربة سعودية نوعية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خلط الكبريت مع الأسمدة للإسراع في نضج التمر وزيادة حجم الفاكهة يهدد حياة الإنسان!
المبيدات الحشرية والمواد المضافة مع الأسمدة مواد سامة وخطيرة ..
نشر في الرياض يوم 22 - 09 - 2014

كثر هذه الايام التسمم بالمبيد الحشري حيث حصلت وفيات في مختلف مناطق المملكة نتيجة لاستنشاق ابخرة بعض المبيدات الحشرية فقد حصل في مدينة جدة قبل فترة كوارث في عدد من العمائر السكنية من جراء قيام بعض مؤسسات مكافحة الحشرات رش مبيدات حشرية في بعض الشقق حيث يقومون برش الشقق عن جهل حيث يخلي صاحب الشقة او الشقق منازلهم بعد رشها لمدة معينة ويغلقون جميع النوافذ ويسهون عن اغلاق نوافذ دورات المياه او المطابخ المطلة على منور العمارة مما يؤدي الى تسرب هذه المبيدات الى الوحدات الاخرى المجاورة، لقد حصلت الكثير من الوفيات وخصوصا لدى الاطفال، على اثر ذلك اتخذت امانة جدة اجراء ضد احدى شركات مكافحة الحشرات التي قامت برش المبيد في احدى العمائر بتسكين جميع الساكنين في العمارة في شقق مفروشة لمدة شهر حيث ان ابخرة المواد السامة تستغرق حوالي شهر لنفادها تماما وفي الرياض ايضا والمنطقة الشرقية سجلت حالات مشابهة وربما في مناطق مختلفة في المملكة ولكنها لم تسجل.
ويعود السبب في حدوث تلك الحوادث الى بيع بعض المؤسسات التي لا ضمير لها مثل هذه المبيدات ومن اهمها مبيد فوسفيد الالمنيوم القاتل الذي يصدر عند تعرضه للرطوبة غازا قاتلا يدعى الفوسفين وهو قابل للاشتعال عديم اللون ويعتبر من اشد الغازات السامة التي تنتشر بسهولة في كل مكان فهذا المبيد يسمم الخلايا العصبية.
كيف يحصل التسمم بالمبيد الحشري pestiside poisoning ؟
التسمم بالمبيد الحشري هو اضطراب يحدث عندما تؤثر المواد الكيميائية الموجودة في المبيد مثل الفوسفينو المستعملة للقضاء على الحشرات وعلى الكائنات الاخرى غير المستهدفة من وراء ذلك الاستخدام ومن أمثلة تلك الكائنات الحية الانسان وحيوانات الحياة الفطرية والنحل وخلافه.
أنواع مبيدات الحشرات
تقسم مبيدات الحشرات عادة حسب الطريقة التي يتم بها تحضيرها حيث تصنف الى مبيدات حشرية عضوية وغير عضوية ونباتية وجرثومية. وتعتبر المبيدات العضوية اكثر الانواع شيوعا وهي مواد كيميائية مصنعة وتحتوي اساسا على ذرات الكربون والهيدروجين والاكسجين وتتوفر حاليا المئات من هذه المبيدات العضوية، وهناك ثلاثة انواع رئيسية من تلك المبيدات العضوية هي الهيدروكربونات المكلورة والفوسفاتات العضوية ومبيدات الكربامات.
الهيدروكربونات المكلورة والتي تسمى احيانا مركبات الكلور العضوية لاحتوائها على ذرات الكلور تستعمل هذه المبيدات في مكافحة انواع مختلفة من الحشرات التي تصيب النباتات والحيوانات وتشمل مركبات الكلور العضوية على ال د.د.تي(d.d.t) ثنائي كلورو ثنائي فينيل ثلاثي كلور الاثان ومستقبله dichlorodiphenyldichloro ethylene
الذي ينتج عن تكسير ال د.د.تي وهذا النوع يعمل بمثابة عامل اختلال للغدد الصماء متداخلا بذلك مع الوظيفة الهرمونية للأستروجين والتستوستيرون بالإضافة الى هرمونات الاستيرون كما تحتوي مبيدات الكلور العضوية على الكلوردان واللندان والميثوكس كلور وتعد هذه المبيدات طويلة الاثر أي يظل فعالا لمدة طويلة حيث انها متى ما استعملت يمكن ان يسري مفعولها او اثرها السام الى الكائنات الحية لعدة سنوات. وقد انحي باللائمة على تلك المبيدات ذات الاثر طويل المدى في قتل الطيور والاسماك والحيوانات الاخرى ونتيجة لذلك فقد استبدلت هذه السموم بمبيدات حشرية اخرى.
اما النوع الثاني من المبيدات الحشرية فهو مبيدات الفوسفات العضوية التي تحتوي على ذرات عنصر الفوسفور ويمكن استعمالها في المحاصيل الزراعية حيث انها لا تترك رواسب ضارة في المنتجات الزراعية ومع ذلك فانه يجب تداول بعض مركبات الفوسفور العضوية هذه بحرص شديد لأنها سامة جدا على الانسان والدليل ما حصل في شقق بعض العمائر في جدة والرياض وغيرها. ولقد عرف الفوسفور العضوي منذ مدة طويلة بانه السبب وراء حالات تسمم الخلايا العصبية متأخر الظهور الذي غالبا ما لا يمكن علاجه حيث اوضحت العديد من الدراسات وجود عجز وقصور واضح في الوظيفة الإدراكية للعمال المعرضين بشكل مزمن للمبيدات الحشرية. هذا وقد ظهرت أدلة احدث ان مثل تلك المبيدات الحشرية قد تسفر عن تسمم عصبي نمائي في حالات الجرعات الاقل وبدون ضغط مستويات بلازما الكولينيستيراز. ومن المبيدات الفوسفوريةالعضوية مركب البراثيون وهو يعطي وقاية فعالة ضد السوس وقملة النبات مثل القطن واشجار الفواكه والخضروات وهناك مركب الملاثيون الذي يستخدم على نطاق واسع نظرا لقلة خطورته وذلك لوقاية المزروعات ضد الإصابة بأنواع عديدة من الحشرات.
اما النوع الثالث من المبيدات الحشرية فهي مبيدات الكربامات carbamate التي تحتوي جزيئاتها على مجموعة امينو واحدة او اكثر وهي مجموعة تتكون من ذرة نيتروجين وذرتي هيدروجين ويمكن استخدام هذه المبيدات للقضاء على اغلب انواع الحشرات ولاينتج عن استعمالها رواسب ضارة في المواد الغذائية علما بان بعضها ضار بالإنسان وخاصة عندما يستعمل خليطا من الكربامات مع الفوسفات العضوي كمبيد حشري بصورة منتظمة فمن الضروري له حينئذ لان يجرى اختبار الخط الاساسي للكولين في المخ حيث يعد الكولين (cholinesterase) انزيما هاما وضروريا للجهاز العصبي وان تلك المجموعات الكيميائية تقتل الحشرات بالإضافة الى انها من المحتمل ان تؤدي الى قتل البشر وذلك من خلال تثبيط الكولين في المخ.
وهناك المبيدات غير العضوية وهي تحضر عادة من خامات معدنية وهي تشتمل على زرنيخات الكالسيوم وزرنيخات الرصاص والفلوريدات والكبريت الجيري. يستخدم هذا النوع من المبيدات لحماية نباتات القطن واشجار الفواكه والخضروات والمواشي ولكن العديد منها يبقى مدة طويلة، وقد استبدل بها مركبات غير عضوية اخرى تتحلل بسرعة اكبر وذلك من اجل تقليل اخطار تلوث الانسان والحيوان بتلك المبيدات طويلة الاثر.
وهناك المبيدات النباتية والتي تصنع بطريقة طبيعية بواسطة النباتات الحية ومنها مادة النيكوتين السامة التي تستخلص من اوراق التبغ والتي تعتبر من اقوى المبيدات الحشرية ضد قملة النبات ويجب الحرص عند استعمال هذا المبيد لأنه يمتص عن طريق الجلد وعن طريق الاغشية المخاطيةالمبطنة للفم كما يجب غسل الخضراوات والفواكه التي يمكن ان يلامسها مبيد النيكوتين كما ان هناك مبيدا حشريا يعرف باسم البيرثرم وهو يستخلص من ازهار نبات الاقحوان المجففة ويمكن رش هذا المبيد حول المواد الغذائية والحيوانات الاليفة والمواشي للوقاية ضد الحشرات الطائرة والزاحفة. كما توجد مادة تسمى الروتينيون في جذور نبات الدريس ونباتات الكيوب التي تنمو في بعض مناطق اسيا وامريكا الجنوبية تستعمل هذه المادة السامه للوقاية من الإصابة بيرقات دويدة الماشية والقمل وكذلك لمكافحة حشرات البساتين كما تستعمل هذه المادة لإبادة الاسماك غير المرغوب فيها للحد من تلوث البحيرات.
ومن المبيدات الاخرى المبيدات الجرثومية يستعمل هذا النوع من المبيدات للقضاء على الخنافس وبعض انواع اليساريع واغلب انواع مبيدات الحشرات ذات اثر فعال ضد العديد من انواع الحشرات الا ان المبيد الجرثومي يتمكن تماما من القضاء على نوع واحد من الحشرات بدون الإضرار ببقية الانواع.
في السنوات الاخيرة بدأنا نعرف شيئا لم نكن نعرفه من قبل الا وهو زج الكبريت مع الأسمدة التي توضع في النخيل وبعض الفواكه من اجل الاسراع في نضج التمر وزيادة حجم الفاكهة ان الاشخاص الذين يضعون هذه المواد لا يعلمون ما تسببه من مخاطر على حياة الانسان.
ويجب ان ينتبه اصحاب المزارع لهذا الامر اذا كانوا لا يعلمون وان كانوا يعلمون بما تقوم به عمالتهم فهذه مصيبة. اتقوا الله انتم مسلمون كيف تغشون اخوانكم حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من غشنا فليس منا ) لاسيما ان الغش يحصل في صحة الانسان كما يجب على الجهات المختصة معاقبة وردع من يثبت عليه التعامل مع هذه المواد التي تسبب الضرر البالغ في صحة الانسان.
واخيرا اود القول انه يجب التعامل مع جميع انواع المبيدات الحشرية والمواد التي توضع مع الاسمدة على انها مواد سامة وخطيرة. وعند التعامل مع استعمال المبيدات الحشرية ارتداء الملابس الواقية عند استعمالها لتجنب حوادث التسمم. واختيار المبيد المراد استعماله بحذر شديد حيث ان الاختيار الخاطئ قد يؤدي الى القتل او يؤدي الى الاضرار بالنباتات والحيوان المراد حمايته. كما يجب وبشدة تجنب الاستعمال المكثف لمواد تترك متبقيات ضارة على المحاصيل الزراعية كما ينبغي استعمال المبيدات الحشرية بحرص شديد لتجنب القضاء على الحشرات النافعة مثل النحل. وتوجد بعض الانواع من المبيدات التي تقضي على نوع معين من الحشرات دون الاضرار بالحشرات الاخرى.
قربها من يد الاطفال يعرضهم للتسمم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.