السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    انطلاق بطولة الروبوت العربية    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فكرة معهد عبدالمحسن الحكير العالي للتدريب الفندقي نشأت لدعم توطين وظائف السياحة في المملكة
معايير تدريب عالمية تشمل التدريب الافتراضي وتمثيل الأدوار والتعلم التفاعلي لصقل قدرات الطلاب
نشر في الرياض يوم 21 - 05 - 2014

يُعتبر معهد عبدالمحسن الحكير العالي للتدريب أول معهد للتدريب الفندقي في المملكة العربية السعودية، في لقاء خاص ل(الرياض) مع الأستاذ ماجد بن عبدالمحسن الحكير الرئيس التنفيذي لمجموعة الحكير ومعهد عبدالمحسن الحكير العالي للتدريب الفندقي، تحدث عن نجاح شركات وفنادق المجموعة في توطين مهن الضيافة الصعبة وعن التحديات والصعوبات التي تم تجاوزها عبر مجموعة ناجحة من السياسات والضوابط، يقول بأن أحد أسباب نجاح التوطين لديهم هو مشاركتهم كملاك عن قرب للموظف السعودي ومساعدته على تأمين مستقبلة وتجاوز مصاعب العمل، مؤكداً على ان فكرة معهد عبدالمحسن الحكير العالي للتدريب الفندقي نشأت لدعم توطين وظائف السياحة في المملكة، فإلى الحوار:
وقعنا اتفاقية تعاون مع جامعة الملك سعود في مجال التدريب
* كيف نشأت فكرة معهد عبدالمحسن الحكير العالي للتدريب الفندقي؟
- نشأت فكرة المعهد نتيجة لطبيعة عمل المجموعة وشعورها بعدم وجود جهات تؤهل الشباب بالشكل الاحترافي العملي في مجال الضيافة، وبناءً عليه قمنا بالبحث عن التجارب العالمية ومن دول الجوار كالأردن في مجال التدريب الفندقي، حيث قمنا بتوقيع مذكرات اتفاقيات مع جامعات ومعاهد عالمية في المانيا واستراليا بالإضافة الى الحقائب التدريبية المتخصصة من شركات الفندقة وغيرها من المؤسسات التعليمية الراقية العالمية، حيث يشمل المنهج التدريبي أدوات الدراسة كالكتب الدراسية، وورش العمل، ودراسات الحالة، وشرائح العروض، والأدوار التمثيلية، والتعلم التفاعلي، وحلقات العمل، واستعراض الصوت/ الفيديو والتي يتم من خلالها إعداد وتطوير طلاب المعهد في المجال الفندقي والسياحي نظرياً وعملياً وتزويدهم بالمعرفة والمهارات المطلوبة لرفد سوق العمل بالكفاءات المطلوبة وذلك من خلال مساعدتهم في تطوير مسار ومستقبل وظيفي ذي قيمة عالية في سوق العمل، ويتولى إدارة العملية التدريبية مدربون حاصلون على شهادات متقدمة ويحملون خبرات متخصصة حول العالم من فئة فنادق الخمس نجوم بالإضافة إلى المؤهلات الجامعية العالية. ونحن نسعى إلى أن يكون معهدنا العالي رائدا ومتميزاً في التعليم والتدريب الفندقي والسياحي محلياً ودولياً، علماً بأن جميع برامجنا معتمدة من قبل الهيئة السعودية للسياحة والآثار والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وجامعة الأردن التطبيقية للتعليم الفندقي والسياحي بالإضافة إلى ذلك يقوم المعهد بابتعاث المتوفقين في البرامج التأهيلية لاستكمال فترة الدراسة في جامعات عالمية متخصصة في مجال السياحة والفنادق (جامعة ايكرت الألمانية، جامعة وليام انجليس، جامعة ايتيز السنغافورية، أكاديمية لاروش السويسرية).
الأمير سلطان بن سلمان يضع على رأسه قبعة الطهاة أثناء تخريج دفعة من الطهاة
يوقع الطالب عقد التوظيف منذ اليوم الأول للتدريب.. ويعلم عن الوظيفة التي سيلتحق بها بعد التخرج
*وكيف ترون إقبال الطلاب على الدراسة في المعهد؟
- هدفنا في المعهد ليس منح الشهادة فقط بل الخبرة والوظيفة، والحمد لله الاقبال عال جداً من الشباب السعودي لما لمسوه من احترافية في التدريب ووظيفة مضمونة ومستقبل مشرق في مجال الضيافة، والمجموعة من أوائل المستفيدين من المعهد كما اننا نقدم خدماتنا التدريبية إلى عدة جهات كالفنادق العالمية حيث تقوم الكثير من منشآت الضيافة بتوقيع الاتفاقيات لتوظيف الطلاب وهم على مقاعد التدريب حيث إن المتقدم يكون على اطلاع بالوظيفة التي سيتقدم عليها وفي أي قطاع سيلتحق بعد انتهاء التدريب، إذ التدريب منتهٍ بالتوظيف، حيث الطلب عال جداً على مخرجات المعهد التدريبية، ونتيجة للإقبال الكبير قمنا بافتتاح معهد عبدالمحسن الحكير العالي للتدريب الفندقي في الباحة، وقريباً افتتاح فرع جازان، وخلال أشهر وفي الطريق ان شاء الله معهد مكة وحائل هذا عدا عن لمراكز التدريب الخاصة بالمجموعة، ونحن في المعهد نؤكد على ارتكاز عملية التعلم الكلي على احتياجات الطلبة لمساعدة كل فرد في تحقيق اهدافه...
الأستاذ ماجد الحكير يستلم درع تكريم من معالي وزير العمل لجهود المعهد في توطين الوظائف
* وقع المعهد اتفاقية مع جامعة الملك سعود لتدريب منسوبي كلية السياحة والآثار، حدثونا عن هذه الاتفاقية؟
- نعم، وقع معهد عبدالمحسن الحكير العالي للتدريب الفندقي اتفاقية مع جامعة الملك سعود لتنفيذ الجزء التطبيقي لبعض مقررات كلية السياحة والآثار بالجامعة، وتوقيع الاتفاقية مع جامعة عريقة كجامعة الملك سعود، دليل على تميز المعهد وبرامجه التدريبية لاعتمادها كمتطلب جامعي.
* كيف نجحتم في مجموعة الحكير في توطين وظائف الضيافة وهي من أصعب الوظائف توطيناً على مستوى العالم؟
- الشعب السعودي مضياف بطبعه ونحن نفتخر ونحتفي بالضيف، ومن هذه المعايير الأصيلة كان نجاح التدريب وإقبال الشباب، وعدا عن هذا فإن مهن الضيافة بشكل عام رواتبها ومزاياها مجزية للغاية وخاصة الطباخين (الشيف) حيث يتقاضى الشيف غالباً راتباً أعلى من مدير الفندق، وبعض خريجي المعهد عملوا في فنادق عالمية او في تموين الخطوط السعودية وغيرها.
* وكيف واجهتم تحديات ومصاعب التوطين؟
- نحن في المجموعة لا نؤمن بالمصاعب والتحديات، بل نراها عقبات موقتة نتجاوزها بخبرتنا الإدارية والحوافز والترقيات، مع العلم بأن وظائف الضيافة على مستوى العالم دورانها عال إلا إننا لاحظنا ثباتاً في الاستقرار الوظيفي، إذ نحن كملاك على قرب من الموظف ونساعده على تأمين مستقبله الوظيفي والتدرج حتى يصل خلال فترة للإدارة العليا، حيث فرص الترقي الوظيفي في مهن الوظائف والمهن الفنية أعلى بكثير من المهن الإدارية، كما لا نغفل دور الجهات الحكومية مثل الهيئة العليا للسياحة والآثار وصندوق تنمية الموارد البشرية والتي كان لهما الدور الكبير في دعمنا وتشجيعنا على فكرة المعهد.
تكريم المعهد على مستوى الشرق الأوسط في مجال توطين الوظائف
* يلتحق بعض الشباب السعودي بالعمل وعينه على الوظيفة الحكومية، ما هي نصيحتكم لهؤلاء؟
- نصيحتي من واقع الادارة العليا للمجموعة للشباب السعودي بأن يستثمر العمل في القطاع الخاص في صقل مهاراته ومؤهلاته بالتدريب والخبرة، حيث إن فرص العمل في القطاع الخاص على مستوى الراتب والترقي الوظيفي أعلى بكثير من العمل في القطاع الحكومي، ونصيحة أخي الشاب السعودي، خذ فترتك في العمل ولا تتنقل كثيراً حتى لا تفقد عمرك في التنقل الوظيفي بدلاً من العمل في جهة واحدة واكتساب خبرة وتدرج وظيفي.
* ما هي آلية استقطاب الوظائف لديكم في مجموعة الحكير أو في معهد عبدالمحسن الحكير العالي للتدريب الفندقي؟
- نقوم بالاستقطاب المباشر من خلال معارض وملتقيات التوظيف، بالإضافة إلى البحث في أيام المهنة في الجامعات السعودية ومن خلال مواقع التوظيف المشهورة على الإنترنت. وأيضاً من خلال التعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية والغرفة التجارية ومركز طاقات وباب رزق جميل.
* كيف ترون تواجد المرأة السعودية في مجموعة الحكير؟
- تواجد المرأة السعودية في المجموعة حالياً بنسبة لا بأس بها ونسعى جاهدين حالياً لإتاحة الفرصة للمرأة السعودية للعمل في قطاعات المجموعة، وقريباً سنفتتح قسما خاصا للفتيات السعوديات في المعهد.
* تنشط مجموعة الحكير في المسؤولية الاجتماعية ولديها مناشط عديدة، حدثونا عنها.
أثناء الحوار مع جريدة الرياض
- يعتبر معهد عبدالمحسن الحكير العالي للتدريب الفندقي هو رأس الهرم في برامجنا للمسؤولية الاجتماعية وهو مشروع خيري مستدام، وبالإضافة إلى ذلك فإن للمجموعة مشاركات اجتماعية عدة مثل البرامج المخصصة لجمعية الأطفال المعاقين وباقي الجمعيات الخيرية الأخرى والتي نخصص لها أسابيع خاصة بها مثل برنامج اقامة وعطاء برنامج افرح وفرحهم من خلال المدن الترفيهية الخاصة بالمجموعة، وبالإضافة لذلك فنحن عضو مؤسس في مركز الأمير سلمان لأبحاث الاعاقة. كما للمجموعة دور ناشط في أسبوع المرور الخليجي واليوم العالمي للدفاع المدني ويوم الشجرة وغيرها.
* كلمة أخيرة لكم..
- نشكر كل من ساندنا لدعم فكرة المعهد من حلم إلى حقيقة واقعة ذات سمعة عالمية في التدريب على خدمات الضيافة والفندقة على مستوى العالم حيث أصبحت الفنادق العالمية وكبار العملاء يتسابقون للفوز بدفعات المعهد من الخريجين في كافة التخصصات، والشكر موصول إلى المؤسسة العامة للتعليم الفني والمهني وهيئة السياحة وصندوق تنمية الموارد البشرية، كما نشكر شركاءنا من سلسلة الفنادق والمطاعم العالمية مثل فندوق الفيصلية والفورسيزون، فندق الماريوت، فندق الموفنبيك، والذين من خلالهم نرتقي إلى تقديم نوعية عالية من المناهج التي تركز على احتياجات العمل لضمان أنه أينما يذهب الخريجون في العالم، يتم التعرف على مخرجات تدريبهم في معهد عبدالمحسن الحكير العالي للتدريب الفندقي.
تكريم المعهد من الأستاذ إبراهيم المعيقل مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية
المرافق الخاصة بالتعليم والتدريب
- مدرج مجهز بأحدث التقنيات
- مختبر لتعليم مهارات اللغة الانجليزية
- مكتبة رئيسية
-غرف خاصة لتبديل الملابس
-مطعم وكافيه لامود
- مختبر دوائر أمامية بنظام أوبرا
-مختبر تدريبي للتدبير الفندقي
- مطبخ تدريبي متطور خاص بإنتاج الطعام والشراب
- مطبخ تدريبي خاص بإنتاج الحلويات والمخبوزات -- مطعم تدريبي
- فنادق التدريب ملحقة بالمعهد العالي
- مختبر أماديوس وحجوزات التذاكر والحاسوب
- فنادق فريدة من نوعها داخل المعهد العالي للتدريب
-سيتم التدريب العملي في بيئات فندقية استثنائية تشمل المواصفات التالية:
-مختلف خيارات الغرف الفندقية (ستاندرد ،التنفيذي، جناح، متصلة، مفرد، و التوأم ... )
صالة اللوبي
خدمة الغرف مطعم راق نوعي
قاعة المؤتمرات غرف للحفلات قسم الترفيه
قسم الدوائر الأمامية قسم التدبير المنزلي
البرامج المقدمة في المعهد
برامج تدريبية تأهيلية
دبلوم سنتين تخصص (إدارة فنادق، إدارة سياحية): تخصص تسويق فندقي - تخصص موارد بشرية فندقية - تخصص محاسبة فندقية. دورة محاسب مبيعات (كاشير) - خدمة الطعام والشراب - تحضير الطعام وإنتاجه - مهارات المكاتب الأمامية الفندقية - التدبير الفندقي - دورة سفر وسياحة.
الأستاذ شكري منصور الرئيس التنفيذي
برامج تدريبية تطويرية
خدمة الأغذية والمشروبات لكبار العملاء - نظام فيديليو - فعالية السلوكيات الإيجابية - التسويق الحديث - مهارات إدارة المداخيل - مهارات الاتصال الفندقي - التخطيط الإستراتيجي - مهارات القيادة - التحدث المؤثر - مهارات المهاتفة - مهارات خدمة العملاء - مقدمة إلى تقنيات المبيعات - مهارات تخصص خدمة الأغذية والمشروبات - مهارات العرض - مهارات المكاتب الأمامية - اللغية الإنجليزية في السياحة والفندقة - هندسة قوائم الطعام.
اتفاقية جامعة الملك سعود
البرنامج التدريبي لمشرفي الأقسام
مطعم وكافيه لامود في المعهد لتدريب الطلاب
البرنامج التدريبي للمستجدين في المعهد
محاكاة الواقع أثناء التدريب في المعهد
تدريب عملي على الحجوزات واستقبال العملاء
المعهد العالي للضيافة والفندقة فرع الباحة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.