المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توقيع مذكرة تفاهم بين رئاسة الحرمين والجامعة الإسلامية العالمية في باكستان
إجراء الدراسات البحثية العلمية وتنفيذ البرامج التدريبية والابتعاث
نشر في الرياض يوم 25 - 07 - 2013

وقع الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس مذكرة تفاهم بين الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي والجامعة الإسلامية العالمية بالباكستان، وهي جهة أكاديمية ذات شخصية اعتبارية ويمثلها رئيس الجامعة الدكتور أحمد بن يوسف الدريويش.
بُدئ الحفل بتلاوة عطره تلاها إمام المسجد الحرام فضيلة الشيخ بندر بليلة وعقبها رحب الرئيس العام بتشريف الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد المستشار بالديوان الملكي والشيخ الدكتور سليمان ابا الخيل مدير جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية على حضورهم الحفل. والقي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي كلمة قال فيها: يطيب لي باسم الرئاسة العامة أن ارحب بكم في هذه الليلة الغراء والأمسية المباركة في رحاب الرئاسة ونحن نلتقي بعمل جليل ومهمة كبيرة الا وهي توقيع مذكرة التفاهم.
ويأتي ذلك انطلاقاً من توجيهات ولاة الأمر حفظهم الله في تقديم أفضل الخدمات للحرمين الشريفين وقاصديهما، و إيماناً بالرسالة التي تؤديها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في ذلك ليؤدي الحجاج والمعتمرون والزائرون مناسكهم وعباداتهم وزيارتهم بكل يسر وطمأنينة. وللدور الرائد للجامعة الإسلامية باعتبارها مؤسسة علمية وثقافية في مجال التعليم وتقديم البحوث والاستشارات، والتدريب وللإمكانات التي تتمتع بها الجامعة من خلال المراكز البحثية العلمية والكليات المتخصصة والكراسي العلمية. فقد تم الاتفاق على إبرام هذه المذكرة لتحديد الأطر العامة لتحقيق التعاون البناء بينهما فيما يحقق الصالح العام، حيث شمل نطاق التعاون إجراء الدراسات البحثية العلمية والتقنية في مجالات الدراسات والمشاركات والاستشارات العلمية والشرعية والإعلامية والدراسات المتعلقة بأبحاث الحج والعمرة والزيارة. تنفيذ البرامج التدريبية والابتعاث، المشاركة في اقتراح الخطط الاستراتيجية، ترجمة ما يصدر عن الرئاسة باللغة العربية إلى لغات أخرى. تبادل المعلومات والخبرات بين الطرفين فيما يحقق أهداف هذه المذكرة. تفعيل المحاضرات والندوات والتعاون في إقامة المؤتمرات والملتقيات في هذا المجال. التعاون مع مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي بالرئاسة. التعاون في تفعيل رسالة الحرمين العلمية والتوجيهية وغيرها من المجالات. التنسيق في مجال كراسي البحث والتعليم والتعاون في تفعيلها وأدائها لدورها الرائد. التعاون في مجال الاستضافات العلمية للشخصيات الإسلامية بين الرئاسة والجامعة.
من جهته نوه مدير الجامعة الإسلامية العالمية في باكستان بما تحظى به المملكة من مكانة في العالم الإسلامي وجهودها في خدمة الإسلام والمسلمين في جميع الأقطار، ومن ذلك ما قامت به حكومة خادم الحرمين الشريفين من دعم ومساندة لباكستان من خلال تشييد المساجد والمباني في الأماكن التي دمرها الزلزال الذي ضرب باكستان. وأفاد الدريويش أن الجامعة الإسلامية تضم أكثر من 30 ألف طالب وطالبة في مختلف المراحل تضم 11 كلية منها كليات أساسية مثل كلية الشريعة وكلية أصول الدين وافتتحت كليات أخرى ويتبقى كلية الطب في المستقبل القريب ويوجد معهد عالٍ في الاقتصاد الإسلامي يدرس على نمط جامعة الإمام الصحيح من فقه المعاملات ويدرس به 900 طالب وطالبه في الماجستير والدكتوراه. وعبر عن شكره وتقديره لمعالي وزير التعليم العالم الدكتور خالد العنقري ومدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سليمان أبا الخيل والرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي. من جانبه أعرب المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد عن شكره للرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي على دعوته لحضور حفل توقيع مذكرة التفاهم بين الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي والجامعة الإسلامية العالمية في باكستان. وأشاد بدور الدكتور عبدالرحمن السديس واهتمامه بالحرمين الشريفين فيما يتعلق بمشروعات الحرم وطموحاته وروحة العلمية والأكاديمية وما يجتمع فيه من ثقافة تجلت في عمله. من جهته أكد مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سليمان أبا الخيل على أهمية تعزيز جوانب التعاون والعلاقات التي تحقق الأهداف وتوصل النتائج بين الجامعة والرئاسة، في إطار دعم ولاة الأمر -حفظهم الله- الذين فتحوا قلوبهم قبل أبوابهم للعاملين الجادين المخلصين الذين يخدمون دينهم ووطنهم وعقيدتهم وأمتهم فوق كل أرض وتحت كل سماء برؤية لا تخرج عن نصوص الوحيين وما كان عليه سلف هذه الأمة الأمر الذي جاءت معه هذه الثمرة المباركة والخطوة الرائعة التي تمثله في إعادة الجامعة الإسلامية في إسلام أباد إلى حياض هذه الدولة المباركة. حضر الحفل نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم والمستشار بالرئاسة الشيخ محمد بن حمد العساف ووكيل الرئيس العام لشؤون الخدمات الدكتور يوسف الوابل وعدد من المسؤولين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.