استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الإعلام الكويتي: الشعر الشعبي ثروة وطنية وقومية
مفتتحاً مهرجان الشعر النسائي الأول
نشر في الرياض يوم 15 - 02 - 2013

بمناسبة الاحتفالات بالأعياد الوطنية في دولة الكويت فبراير 2013 وتحت رعاية وحضور معالي وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود الصباح وبرعاية كريمة من الشيخة أوراد جابر الأحمد الصباح انطلق مهرجان الشعر الشعبي النسائي الأول بمشاركة عدة شاعرات من دول مجلس التعاون الخليجي. تضمن المهرجان فقرات متنوعة بعد أن افتتح الحفل بالسلام الوطني وتبعها آيات من الذكر الحكيم ألقى معالي وزير الإعلام وزير الدولة لشئون الشباب الشيخ سلمان الحمود كلمة ترحيبية بالحضور.
وقال الشيخ سلمان الحمود في كلمته إن المرأة العربية في ثقافتنا مكانتها مصونة وقيمتها رفيعة مع الشعر الذي هو ديوان العرب وحافظة ثقافته وسجل تاريخه.
ودعا الحمود من يتطلعون إلى السلام والمحبة ويسعون إلى التزود من الطيف الثقافي ومن يعشقون الشعر ويطربون لأوزانة وقوافية إلى الكويت بلد كل العرب الذين يؤمنون بالحرية والكرامة مرحباً بالحضور من دول الخليج والدول العربية. كما أعلن الحمود عن استعداد وزارة الإعلام لبذل قصارى الجهود وأنها نذرت نفسها في سبيل دعم الثقافة العربية بكل فنونها، ومنها الشعر الشعبي تحت قيادة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله.
الشاعرة الجفول من الكويت والحاصلة على لقب أفضل شاعرة بالخليج أشعلت حماس الجمهور بالقصائد الوطنية ومنها.
أبكتب الشعر الجزيل الوافي
في موطني ريف الضعيف وفيه
وشيخ الشيوخ الحاكم المتواضع
اللي حشا والله ما من زيه
رحيم في شعبه حليم بطبعه
كريم سبلا ما تجيه السيه
الشيخة الدكتورة خلدية آل خليفة من البحرين ترجمت مشاعر المحبة والوفاء بين الشعبين الشقيقين بقصيدة مميزة ومنها:
سلام يادارٍ خطفنا جمالها
يا حرةٍ من طيب أهلها دلالها
يا قبلة قلوبٍ تحب المعالي
يا همسة الموجة لناعم رمالها
قرابةٍ لافرق الله شملنا
يمنى إذا اهتزت تشمر شمالها
فرقة أم مشعل للفنون الشعبية كان لها حضور مميز بالتراث الشعبي الجميل تغنت بقصيدة وطنية وأعربت الشاعرة الدكتورة مناير الناصر من المملكة العربية السعودية عن خالص تهانيها بالأعياد الوطنية لدولة الكويت شاكرة للقائمين على هذا المهرجان دعوتها وإتاحت الفرصة لها للتعبير عن مشاعرها ومشاعر الشعب السعودي تجاة الكويت قيادة وشعبا وقد ألقت قصيدة تعبر عن مشاعر المحبة بين الشعبين الشقيقين.
الصباح اللي لهم قيمة وصيت
سيروها من نجاح إلى نجاح
والفخر فيها سكن في كل بيت
والشهامة والوفا والانشراح
جيتها وأنا أشهد إني يوم جيت
من غلاها ماتصاعبت المراح
والصباح يشع نورة في الكويت
طيب شعبٍ زودة طيب الصباح
ومن سلطنة عمان الشاعرة العنود العلي نثرت مشاعر الحب والوفاء في كل المكان معربة عن محبة الكويت بقصيدة ملؤها الحب.
من دار قابوس الفخر والبطولات
جينا لدار الطيب والجود والصيت
جينا لدار اهل الكرم والمروات
ما اكبر غلاك بكل خفّاق يا كويت
صدق الغلا باقي لها فكل الأوقات
باقي غلاها كلما رحت انا وجيت
ومن دولة الإمارات العربية المتحدة جاءت الشاعرة مريم النقبي تحمل مشاعر المحبة وأواصر الإخوة معربة عن سعادتها بحضور أعياد دولة الكويت الوطنية قائلة أن أعياد الكويت هي أعياد الإمارات والعكس الصحيح نحن بلد واحد وخليجنا واحد يجمعنا حبنا لبعضنا وعاداتنا وتقاليدنا المتقاربة وأننا في الخليج نعيش نعمة الأمن والأمان بفضل من الله ثم بقيادة شيوخنا وأمراءنا الحكيمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.