اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    عساك «سالم» يا عميد    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملك كريم وإنجازات كبيرة
نشر في الرياض يوم 03 - 02 - 2013

عندما بايع الشعب السعودي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله ملكًا للمملكة العربية السعودية في يوم الاثنين 26 جمادى الآخرة 1426 ه الموافق 1 أغسطس 2005. حيث كانت خزينة الدولة مثقلة بالديون بسبب الهبوط الشديد في اسعار النفط والتزامات حرب تحرير الكويت. وبعون الله تم وضع البرامج لحل مشكلات عجز الميزانية وإطفاء الدين العام على مراحل وتم إيجاد توازن مابين خطط التنمية ومايحقق طموحات الشعب. وأصبح عهد حكم الملك عبدالله -حفظه الله - العصر الذهبي حيث تهيأت للدولة والشعب فرص عظيمة خلال السنوات السبع الماضية حيث شهدت قيام كم هائل من المشروعات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية العملاقة التي اختصرت الزمن وسابقت الخطط والاستراتيجيات لتقف المملكة على رأس هرم الدول التي تجاوزت حدودها التنموية حسب إعلان الألفية - للأمم المتحدة عام 2000 - وتتميز تجربة المملكة العربية السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بالسعي نحو تحقيق الأهداف التنموية للألفية بإدماج الأهداف التنموية ضمن أهداف خطة التنمية الثامنة والتاسعة، وجعل الأهداف التنموية للألفية جزءا من الخطاب التنموي والسياسات المرحلية وبعيدة المدى للسعودية. وبذلك دخلت المملكة العربية السعودية ضمن العشرين دولة الكبرى في العالم، حيث شاركت في قمم العشرين التي عقدت في واشنطن ولندن وتورنتو.. ولعلنا نستعرض بعض هذه المشاريع التي عمت جميع مدن المملكة ومحافظاتها وهي مايلي:
1-توسعة الحرم المكي في المطاف خاصة والمسعى ومشروع اعمار مكة المكرمة وقطار الحرمين وايضا توسعة الجمرات في المشاعر المقدسة ومشروع تطوير سقيا زمزم مرحلة جديدة في تاريخ تعبئة وتخزين مياه زمزم من خلال مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لسقيا زمزم في كدي بمكة المكرمة ليدير البوصلة نحو ضمان بقاء الماء المبارك نقياً من الشوائب بطرق متطورة في آليات التعبئة والتخزين الآلي مشروع وايضا ساعة مكة ومطار الملك عبدالعزيزالدولي بجدة.
2- توسعة الحرم النبوي الشريف على ثلاث مراحل ليتسع بعد ذلك لحوالي مليون وستمائة الف مصلٍ.
3-مشروع تطوير التعليم العام.
4-مشروع التوظيف.
المشروع الاقتصادي ومنها إنشاء المجلس الاقتصادي الأعلى الذي يهدف لجعل السعودية ضمن أفضل عشر دول في العالم عام 2020.
5- الاهتمام بالتعليم العالي وإنشاء الجامعات حيث تضاعفت جامعاتنا من ثمان إلى مايقارب الثلاثين جامعة.
6- مشروع حدائق الملك عبدالله التي تعتبر من اهم المشاريع الترفيهية والجمالية.
7- ومشاريع مدينة المدن الإقتصادية والصناعية.
8- تم إنشاء خمس مدن طبية في جميع قطاعات الدولة وتوسعة بعض المستشفيات وتم إنشاء بعض المستشفيات وبعضها لازال تحت الإنشاء.
9- مشروع الملك لتطوير القضاء.
10- المركز الوطني للحوار.
11- مركز الحوار بين الأديان.
12- التوسع في برامج الابتعاث التعليمي للخارج وزيادة رواتب الطلبة المبتعثين إلى الخارج بنسبة 50%.
13-زيادة رواتب الموظفين والعسكريين والقضاة والمتقاعدين.
14-اهتمامه بتقنية النانو وذلك بإنشاء مركز تقنية النانو بتكلفة 35 مليون ريال.
15- إصدار مرسوم لإنشاء مدينة للطاقة الذرية والمتجددة وذلك لتوفير مصادر بديلة لتوليد الكهرباء وإنتاج المياه، المحلاة، وكان مرسوم تأسيسها قد اسماها مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة
16- قرار دخول المرأة كعضو في مجلس الشورى والترشيح للمجالس البلدية.
17-افتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية - كاوست في 23 سبتمبر 2009 والذي يوافق اليوم الوطني للمملكة، وحضر حفل الافتتاح العديد من رؤساء الدول ووزراء.
18- جامعة الاميرة نورة للبنات والتي تعد اكبر مدينة جامعية في العالم حيث وضع اساسها الملك - حفظه الله - في عام 1429ه حيث تم تنفيذها بوقت قياسي خلال سنتين وتم افتتاحهاعام 1432.
فالمشاريع التنموية في عهد ملكنا المحبوب لا استطيع حصرها في هذا المقال ولكن اقول إن المملكة العربية السعودية أصبحت بجميع مدنها ومحافظاتها ورش عمل لهذه المشاريع وهذا الكم الهائل خلال هذه السنوات القليلة وهذا يعتبر في مقياس الدول الأخرى انجازا هائلا حيث اصبحت السعودية في عهده حفظه الله شريكة في صناعة القرار الدولي وبهذه المشاريع تم نقل المملكة من حالة الركود والخمول الاقتصادي التي دامت طويلا بعد حروب الخليج إلى مرحلة البناء وهنا يجب علينا كشعب أن نصبر لأن هذه الإنجازات التي تعمل ليل نهار لن تظهر بين ليلة وضحاها فضخامة هذه المشاريع والإصلاحات كانت متوقفه منذ ثلاثين سنة وهذه تعتبر معجزة لأن ذلك يتم في وقت قياسي في ظل إلحاح الحاضر ومعوقات الماضي وتهديدات المستقبل حفظ الله وطننا وحفظ الله ملكنا وولي عهده وسدد خطاهم وابعد عنهم كل سوء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.