السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العقيد المغربي: الخطة المرورية متوافقة مع سعة شوارع مكة وكثافة المعتمرين
4134 رجل مرور يباشرون مهامهم الميدانية
نشر في الرياض يوم 22 - 08 - 2011

أكد مدير إدارة مرور العاصمة المقدسة العقيد "مشعل بن مساعد المغربي" على أنّ الخطط المرورية لشهر رمضان المبارك وضعت بإشراف مباشر ومتابعة مستمرة من اللواء "سليمان العجلان" مدير عام الإدارة العامة للمرور، حيث روعي في الخطة كافة الاحتياجات وصممت للتوافق مع سعة الشوارع والكثافة المرورية التي تشهدها العاصمة المقدسة، كما تم هذا العام وللمرة الأولى تشغيل الحجوزات الخارجية الواقعة على مداخل مكة.
وأوضح في حديث ل"الرياض" أنّ خطة هذا العام يشارك في تنفيذها 4134 رجل أمن مروري، نافياً عملية السحب العشوائي للسيارات من قبل سائقي الونشات، مؤكداً على أنّ أي عملية سحب لا تتم إلاّ عبر رجل المرور الموجود بالموقع والذي يحرر سنداً لتسليم السيارة المخالفة لسائق الونش لسحبها، وفيما يلي نص الحوار:
الخطة المرورية
* ماذا عن خطة الحركة المرورية لشهر رمضان الكريم وكم عدد المشاركين من رجال الأمن في تنفيذ الخطة المرورية لهذا العام؟
- بتوجيه ومتابعة وإشراف مستمر من قبل مدير الإدارة العامة للمرور اللواء سليمان العجلان وضعت الخطط المرورية الكفيلة بإنسياب الحركة وسهولتها خلال شهر رمضان الكريم وبدء في تنفيذ الخطة المرورية منذ 25/8 حيث روعي فيها كافة الاحتياجات وصممت للتوافق مع سعة الشوارع والكثافة المرورية التي تشهدها العاصمة المقدسة، وبلغ عدد المشاركين في تنفيذ الخطة المرورية (4134) رجل أمن مروري باشروا مهامهم الميدانية منهم (1927) من الطلبة المساندين و(978) من الأفراد الأساسيين و(800) من الأفراد المساندين و(300) قائد دراجة نارية و(129) ضابطاً، حيث سيتم تشغيل الحجوزات الخارجية لحجز سيارات المعتمرين في كل من طريق جدة والمدينة والطائف والكر والليث.
تشغيل «الحجوزات الخارجية» على مداخل العاصمة المقدسة للمرة الأولى هذا العام
جاهزية مواقف السيارات
* ماذا عن جاهزية مواقف السيارات، وهل تم تأمين حافلات كافية لنقل المصلين والمعتمرين من وإلى الحرم؟
- تم هذا العام ولأول مرة تشغيل الحجوزات الخارجية الواقعة على مداخل مكة حجز طريق جدة السريع للقادمين من جدة، وحجز طريق الشرائع السريع للقادمين عن طريق السيل، وحجز النوارية للقادمين عن طريق المدينة، وحجز الليث للقادمين عن طريق الليث، وحجز الهدا للقادمين من الطائف عبر جبل الكر، حيث يتم منع دخول سيارات المعتمرين لداخل مكة، وقد أمنت حافلات مجهزة ومكيفة لنقلهم على مدار الساعة بحركة ترددية من الحجوزات للمواقف الداخلية التي تمت تهيئتها وتجهيزها بالخدمات والمرافق اللازمة، ومن ثم نقلهم عبر حافلات النقل الجماعي إلى الحرم المكي الشريف، وتم منع دخول سيارات المعتمرين والمصلين للمنطقة المركزية لعدم وجود مساحات مخصصة للوقوف بالمنطقة المركزية، ويتعين على المعتمرين والمصلين اتباع الإرشادات والتعليمات التي يوجهها رجال المرور والتعاون معهم في إيقاف سياراتهم بالمواقف حفاظاً على انسيابية الحركة المرورية وعدم تعطيل مصالح الآخرين، وقد تم تخصيص عدد كافٍ من حافلات النقل لنقل الزوار والمعتمرين والمصلين خلال شهر رمضان بكل يسر وسهولة من وإلى الحرم المكي الشريف.
تنظيم حركة المرور على جميع المسارات المؤدية إلى الحرم الشريف
الحركة الترددية
* الحركة الترددية للمواقف الداخلية طبقت العام الماضي كيف كانت نتائجها، وهل سيعمل بها هذا العام؟
- الحركة الترددية للمواقف الداخلية طبقت العام الماضي ونجحت ولله الحمد، واستوعب المعتمرون والمصلين فكرة الحركة الترددية، وساهموا في نجاحها، وسيتم هذا العام التوسع في مشروعها للمواقف الداخلية، حيث ستشمل مواقف سطح الجمرات بالقرب من ربوة الحضارم، وهذا الموقف يعتبر أكبر نقطة تجمع فالمواقف المؤدية للحرم بحيث تكون هناك حافلات لتقل المصلين والمعتمرين من وإلى الحرم المكي الشريف من بعد صلاة التراويح ولمدة ساعتين يخصص لها الطريق الشمالي من طريق الملك عبدالعزيز بحيث وضع فالخطة فترة زمنية للرحلة لا تستغرق أكثر من سبع دقائق إضافة إلى حركة ترددية للقادمين من جهة تقاطع إشارة مسجد ابن لادن وحتى الوصول إلى موقف الخندريسة أو ما يعرف ب"الشبيكة".
منع دخول حافلات الفنادق و«المكروباص» و«الديزل» 50 راكباً
حافلات الفنادق
* حافلات الفنادق الواقعة خارج المنطقة المركزية كيف سيتم التعامل معها؟
- سيتم منع دخول حافلات الفنادق الواقعة خارج المنطقة المركزية كأحياء العزيزية والمعابدة والزاهر إلى المنطقة المركزية، حيث يتم نقل المعتمرين بحافلات الفنادق القاطنين بها إلى المواقف المخصصة لحافلات النقل الجماعي ومن ثم يتم نقلهم عبر حافلات النقل الجماعي إلى الحرم المكي الشريف.
نقاط تفتيش عند مداخل العاصمة لمتابعة السيارات المخالفة
تحميل الركاب
* وماذا عن السيارات الخاصة "الرويكب" وحافلات "الميكروباص" الديزل حمولة 50 راكباً، هل سيسمح لها بتحميل الركاب؟
- لن يتم السماح لحافلات "المكروباص" وباصات الديزل حمولة (50) راكباً بالعمل اطلاقا خلال شهر رمضان المبارك في نقل المعتمرين أو المصلين سيتم تنفيذ حملة لضبط هؤلاء السائقين وحجز مركباتهم إضافة إلى السيارات الخاصة سيتم منعها تماماً والسائق الوافد سيتم تسليمه إلى إدارة الوافدين بالجوازات لإتخاذ الأجراء المناسب حياله والسائق السعودي يتم حجز سيارته الخاصة لمدة (15) يوما إضافة إلى الغرامة المالية.
«الحركة الترددية» للمواقف الداخلية نجحت واستوعبها المعتمرون
التعامل الراقي
* يواجه رجال المرور العاملون في الميدان معاناة من رفض السائقين والمعتمرين التجاوب معهم مقترناً ذلك الرفض بشد الأعصاب من قبل السائقين، كيف يتم التعامل معه من قبل رجال المرور؟
- مما لاشك فيه أنّ رجال المرور العاملين في نقاط الفرز على مداخل مكة والمنطقة المركزية يواجهون معاناة من محاولة بعض المعتمرين رفض تعليمات رجال المرور بتحويل سيارة المعتمر إلى المواقف المخصصة لها والانتقال للمسجد الحرام عن طريق وسائل النقل العام أو سيارات الأجرة المتوفرة في تلك المواقف، ويصر عدد منهم على محاولة الدخول بسيارته مما يتسبب في عرقلة حركة السير، إلا أنّ رجال المرور ولله الحمد مهيؤون نفسياً ولديهم القدرة للتعامل مع الموقف، حيث يغلبون جانب التعامل الراقي من خلال إفهام قائد المركبة بأنّ منعه من الدخول يأتي لمنع حدوث إرباك مروري جراء الوقوف الخاطئ في شوارع مكة، الأمر الذي يعرض السيارة للسحب كونها مخالفة لأنظمة وقواعد المرور ووقوف مركبته في المواقف المخصصة أفضل.
الخطة المرورية تخفف الازدحام على حي العزيزية بمكة
سحب السيارات
* بالنسبة لسحب السيارات هناك عدد من السائقين يؤكدون أنّ مركباتهم سحبت من قبل سائق "الونش" دون توجيه من رجل المرور، وذلك بحثاً عن المكسب المادي؟
- لا صحة لذلك إطلاقاً ولاتتم سحب أي سيارة مالم تكون في موقف خطأ ومعرقلة للحركة، وعملية سحب السيارات لاتتم إلا عبر رجل المرور الموجود بالموقع، والذي يحرر سنداً لتسليم السيارة لسائق الونش لسحبها وإيقافها في المواقف المخصصة لذلك ريثما يأتي صاحبها، ولايمكن بأي حالٍ من الأحوال أن يسحب سائق "ونش" سيارة بدون محضر رسمي وسند تسليم من قبل رجل المرور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.