جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حظر كتابة الادعاءات غير العلمية على المواد الغذائية وإمهال المستوردين 6 أشهر لتصحيح وضعهم
نشر في الرياض يوم 01 - 05 - 2011

قالت الهيئة العامة للغذاء والدواء انها منحت المستوردين مهلة ستة أشهر لإنهاء التعاقدات المبرمة بينهم وبين المصدرين بشأن المنتجات الغذائية التي تحمل بطاقة بياناتها ادعاءات وعبارات لا تستند على حقائق رسمية معتمدة .
وجاءت هذه المهلة بعد ملاحظة الهيئة وجود بطاقات مواد غذائية معبأة، تتضمن بيانات تعبر عن ادعاءات مرفوضة مثل الادعاءات التغذوية والصحية غير المثبته بأسانيد علمية رسمية معتمدة، والادعاءات التي تتضمن أوصافاً للمنتج الغذائي تنطوي على الزيف أو الخداع أو التضليل أو تكون عديمة القيمة بأي شكل من الأشكال، أو تشتمل على تنويه متصل بممارسات صحية، أو استخدام صفات التفضيل.
وقالت الهيئة ان اجراءاتها تهدف الى تحقيق المصلحة العامة وضمان توفير معلومات صحيحة وغير مضللة على بطاقات المواد الغذائية المعبأة تعين المستهلكين على اختيار غذائهم دون التأثير على سلوكهم أو نمطهم الغذائي، وحفاظاً على رؤوس الأموال الوطنية ولتلافي تعرض المستوردات من المنتجات الغذائية للرفض وعدم السماح لها بالدخول إلى المملكة، حيث ان الهيئة تعمل حالياً على إصدار تنظيم متكامل لدراسة وتقييم الادعاءات على ضوء الدراسات والأبحاث العلمية وارتباطها بصيغة الادعاء، بالاستئناس بما تم اعتماده لدى المنظمات الدولية مثل هيئة دستور الأغذية (Codex Alimentarius)، وهيئة سلامة الأغذية الأوروبية (EFSA)، وهيئة سلامة الغذاء النيوزيلندية (NZFSA)، وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية(FDA)، ووكالة تفتيش الغذاء الكندية(CFIA).
واضافت انه تماشياً مع أنظمة منظمة التجارة العالمية (WTO) الهادفة لإزالة العقبات أمام التجارة الحرة بين مختلف دول العالم، ومواءمة التشريعات بما يتفق مع التشريعات المعمول بها بمختلف دول العالم، وبعد اطلاع الهيئة على طلبات بعض المستوردين المقدمة للهيئة بشأن إعطائهم مهلة لتصحيح أوضاعهم بهذا الشأن، فإن الهيئة العامة للغذاء والدواء تود إبلاغ جميع ذوي العلاقة من مستوردي المواد الغذائية بالآتي:
- سوف يتم منح المستوردين مهلة لمدة ستة أشهر من تاريخ صدور هذا التعميم لإنهاء التعاقدات المبرمة بينهم وبين المصدرين بشأن المنتجات الغذائية التي تحمل بطاقة بياناتها ادعاءات مرفوضة، علماً بأن هذا الاستثناء وهذه المهلة لا تشمل الآتي: أغذية الأطفال المخصصة للفئة العمرية من سنة فما دون ، المستحضرات العشبية ومستخلصات الأعشاب والشاي، المنتجات الغذائية التي تحمل بطاقة بياناتها ادعاءات ينطبق عليها ما ورد بالبنود المنصوص عليها بالمواصفة القياسية الخليجية المعتمدة (بطاقات المنتجات الغذائية المعبأة GSO 9:2007 ) وهي :
-البند رقم (7/1/5) الذي ينص على التالي: (ألا تستعمل أية مسميات أو رموز أو علامات أو صور محظورة شرعاً أو ممنوعة نظاماً).
- البند رقم (8/1) الذي ينص على عدم كتابة أية عبارات دوائية أو علاجية على بطاقة البيانات.
- البند (4/2) الذي ينص على التالي: (الا توصف المادة الغذائية أو تعرض ببطاقة أو بيانات إيضاحية بشكل ينطوي على الزيف أو التضليل أو الخداع أو بأي شكل قد يؤدي إلى انطباع خاطئ بشأن صفتها بأي حال من الأحوال).
وأكدت هيئة الغذاء أنها أعدت قوائم أمثلة إرشادية للادعاءات وسيتم تحديثها بشكل دوري على الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للغذاء والدواء، علماً أن هذه الأمثلة ليست حصرية وسيرفض ما يماثلها بالمعنى كما أن أي ادعاءات غير واردة في تلك القوائم سوف تخضع للتقييم العلمي من قبل لجان متخصصة في الهيئة.
وأوردت الهيئة أمثلة على الادعاءات المرفوضة والمتعلقة بخفض خطورة الأمراض مثل المكملات الغذائية التي تحتوي على خليط التوت ويقال انها تخفض الكولسترول وتقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومنتجات الألبان قليلة الدسم والتي تحضر باستخدام بكتريا ويكتب على المنتج أنها تقلل من خطر تصلب الشرايين والعبارات التي تكتب على الشاي الأخضر ويقال انه مفيد لمرض السكر ويوقف خطورة الجلطة ويمنع تسوس الأسنان ويزيد مناعة الجسم وتأخير بوادر الشيخوخة.
ومن الادعاءات ما يكتب على أنواع من القهوة بأنها مفيدة للصفاء الذهني وتعديل المزاج وتبعث على النشاط والحيوية وما يكتب على زبدة الفول السوداني بأنها قوة ورشاقة وحيوية وما يكتب على منتجات ملاح البوتاسيوم بأنها للحمية ولا ترفع ضغط الدم.
كذلك سيمنع كتابة الادعاءات على الزيوت النباتية التي تقول خال من الكولسترول وصحي وقلب سليم وامنح قلبك الصحة وغني باوميجا 3 وعبارة يساعد على النمو والتطور.
وستحظر العديد من العبارات التي تكتب على العسل مثل تقوية القلب وتقوية مناعة الجسم وتخفيض شحوم الدم وحل مشكلة المعدة وعلاج للسرطان والفيروسات وعلاج الجروح المستعصية كما ستحضر الادعاءات التي تكتب على منتجات الشوكلاته وهي تساعد على النمو ومساعدة للهضم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.