استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. الربيعة: اهتمام الصحة بالجواز الصحي يأتي ضمن اهتمامات منظمة الصحة العالمية
يطبق في جميع مراكز الرعاية الأولية
نشر في الرياض يوم 27 - 03 - 2011

أكد معالي وزير الصحة د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أن وزارته وضعت رعاية الأمومة والطفولة من أولوياتها القصوى حيث بدأت من سنوات طويلة في دراسة سجلات الحمل والمواليد، مضيفاً معاليه أن اهتمام وزارة الصحة بالجواز الصحي لم يأت من فراغ، بل يأتي ضمن اهتمامات منظمة الصحة العالمية بهذا الموضوع الحيوي والمهم. وأوضح د. الربيعة خلال تدشينه امس الاول بمكتبه بديوان الوزارة مشروع الجواز الصحي للام والطفل، أن هذا المشروع الوطني الذي يرتبط بمرحلة مهمة هي فترة الحمل والولادة سيحقق تطلعات الوزارة حيث يمكنها من متابعة الحالة الصحية للأم والطفل وما يتبعها من تطورات والتأكد من تطبيق كافة البرامج المتعلقة بالأمومة والطفولة حتى يبلغ الطفل سن السادسة ومن ثم خفض معدلات الأمراض والوفيات أثناء فترة الحمل ومراحل نمو الطفل.
وأشار الربيعة إلى أن هذا المشروع سيطبق في كافة مراكز الرعاية الصحية الأولية بالوزارة على مستوى كافة المناطق والمحافظات على أن يطبق في المرحلة الثانية بكافة القطاعات الصحية بالمملكة عبر مجلس الخدمات الصحية. من جانبه قال وكيل وزارة الصحة المساعد للطب العلاجي الدكتور عقيل الغامدي في كلمة ألقاها أن وزارة الصحة تبذل جهوداً متواصلة للارتقاء بصحة المجتمع السعودي وذلك من خلال تقديم خدمات صحية شاملة ومتكاملة وطبقاً لمعايير الجودة المعمول بها عالمياً وتضع وزارة الصحة الشراكة مع القطاع الخاص ومشاركة المجتمع ضمن استراتيجياتها لتطوير الخدمات الصحية وخاصة تلك المقدمة للأم والطفل. وأضاف الدكتور الغامدي أن الجواز الصحي هو واحد من تلك المبادرات التي تجمع وزارة الصحة في شراكة مع القطاع الخاص للوصول إلى خدمات صحية مميزة وفي هذا اليوم يسعدنا مباركة معاليكم بإطلاق مبادرة الجواز الصحي بالشراكة مع شركة جونسون آند جونسون التي أتت نتيجة مجهودات متواصل على مدى عامين للوصول إلى أفضل النتائج. وأضاف إننا نضيف خطوة مهمة نحو توثيق خدماتنا الصحية المقدمة للأم والطفل التي تدعم المشاركة الفاعلة للمجتمع لخدمات الرعاية الصحية الأولية والرعاية المنزلية للأم بطلفها.
وأبان أن ذلك يأتي في إطار تعزيز الصحة فان الجواز الصحي هو سجل شامل ومتكامل لمتابعة وتقويم صحة الأم والطفل حتى يبلغ الخمس السنوات من عمره كما أنه يتميز بمواكبة تطوير برامج الرعاية الصحية الأولية، والنهوض بجودة خدمات صحة الأم والطفل وتحسين مستوى تنشئة الطفل أقل من 5 سنوات، والاستخدام الأمثل للموارد وخفض تكلفة خدمات صحة الأم، وارتفاع المردود للخدمات المتاحة من خلال تحسين الأداء، وخفض التكلفة الاقتصادية للمراضة من خلال الاكتشاف المبكر لمرض وخفض معدل الإصابة بالمرض، وتطبيق نظام إحالة فعال وتأكيد التغذية الراجعة، وتسهيل زيارات متابعة الأم والطفل، وتوفير قاعدة معلومات صحية، وتطوير وتحسين مهارات العاملين بالمرافق الصحية من خلال التدريب والتعليم المستمر، وتوعية الأم وتحسين ممارسات الرعاية الصحية المنزلية للطفل في التغذية والرعاية الصحية المناسبة، واتخاذ احتياطات الوقاية من الإصابة بالأمراض، والحد من احتمالات حدوث الإصابات والحوادث المنزلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.