"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصادر تتوقع نمو واردات الصين من الخام السعودي 11% في 2011م
نشر في الرياض يوم 25 - 11 - 2010

قال مسؤولون بقطاع النفط إن من المرجح أن ترتفع واردات الصين من الخام السعودي بنسبة 11 بالمئة العام المقبل لتبلغ مليون برميل يوميا وهو معدل أعلى قليلا منه في 2010 لكن أقل من معدلات نموه في السنوات السابقة.
وقالت المصادر إن من المتوقع أن تهدأ التوسعات في المصافي الصينية العام المقبل كما أن تزايد المنافسة خاصة من النفط الروسي عبر خط انابيب من سيبيريا يعني أن نمو الواردات الصينية من الخام السعودي الذي يحتوي على نسبة مرتفعة من الكبريت سيكون محدودا.
وعند مستوى مليون برميل يوميا تأتي الصين مباشرة بعد الولايات المتحدة كثاني أكبر مستورد للنفط الخام من السعودية، وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن الرياض صدرت 1.07 مليون برميل يوميا في الأشهر الثمانية الأولى من 2010 للولايات المتحدة دون تغير يذكر عن العام الماضي.
وقال مسؤولون بالقطاع إن شركة أرامكو السعودية مددت عقودها مع شركتي التكرير الصينيتين سينوبك وبتروتشاينا للعام القادم وتتوقع نمو الامدادات الفعلية بواقع 100 ألف برميل يوميا أو نحو ذلك من متوسط يبلغ 900 ألف برميل يوميا هذا العام.
وقال مصدر مطلع على التجارة النفطية بين الرياض وبكين "كانت السوق قلقة في وقت سابق بشأن عام 2010م، والذي اتضح أنه أقوى مما كان يعتقد، والآن لدينا توقعات كبيرة لنمو العام القادم، مضيفا "النمو عند حوالي عشرة في المئة معقول وأكثر استدامة بالنسبة للسعودية".
وكانت الامدادات السعودية للصين قد ارتفعت حوالي 40 في المئة في 2008 إلى حوالي 730 ألف برميل يوميا مع قيام بكين بعمليات تخزين واسعة من أجل دورة الألعاب الأولمبية وأعقب ذلك زيادة 15 في المئة في 2009 عندما أضافت الصين عدة مصاف جديدة تملك أرامكو حصة في إحداها.
وربما تدخل الصين - ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم - عاما هادئا نسبيا في توسعها القائم منذ فترة طويلة في قطاع التكرير والذي بدأ قبل نحو عقدين من الزمن من خلال إضافة محتملة لطاقة تقل عن 300 ألف برميل يوميا في العام القادم أو أعلى بقليل من ثلاثة في المئة من الطلب الاجمالي على الخام في الصين.
ويأتي هذا مقارنة مع متوسط يتراوح بين 400 ألف و450 ألف برميل يوميا في السنوات القليلة الماضية.
كما أن جزءا كبيرا من الطاقة الإضافية في العام القادم سيعالج النفط منخفض الكبريت المستورد من روسيا.
وقال تجار إن بدء تشغيل الفرع الصيني من خط أنابيب شرق سيبيريا المحيط الهادي منذ مطلع الشهر الحالي - والذي يهدف للوصول إلى طاقته القصوى البالغة 300 ألف برميل يوميا مطلع العام القادم على أقرب تقدير - سيحد على الأرجح من نمو الامدادات المنافسة من الشرق الأوسط.
وفي حين لا يزال التجار يحاولون قياس كميات الامدادات الروسية بدقة نظرا لأنها من المنتظر أن تحل محل بعض الشحنات التي تأتي للصين حاليا عبر السكك الحديدية فإن مصدرين كبارا من الشرق الأوسط مثل السعودية يواجهون التحدي.
وتعود السعودية أقوى الأعضاء نفوذا في منظمة أوبك إلى تسليم كل الكميات المتعاقد عليها لأغلب المشترين الآسيويين هذا العام بعد التخفيضات في أغلب 2009 والتي نفذت تمشيا مع التخفيضات القياسية في الامدادات التي أقرتها أوبك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.