وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برنامج «الكأس» يرصد 500 ألف ريال للفائز بكأس الأمير سلطان بن فهد للثقافة
سباق ثقافي يبرز الوجه الآخر لنجوم الرياضة ومشجعي كرة القدم

خلية نحل فيها الكثير من المتسابقين والمشرفين والفنيين الذين يعملون على تقديم حلقات برنامج الكأس كل ثلاثاء على شاشة قناة mbc والذي يبث من الرياض مباشرة على الهواء. الجمهور أكثر حماسة من المتسابقين حيث تجد مشجعي كل ناد وقد حشدوا أدوات التشجيع بحيث يقف كل فريق في أحد طرفي الأستوديو وخلفه جمهوره المؤازر.. في مقاربة جميلة لأجواء المدرجات الرياضية ولكن السباق يدور في إطار ثقافي يضع اللاعبين الممثلين لأنديتهم أمام اختبار ثقافي حقيقي.
مثل هذا التحدي اعتبره نجم فريق نجران الحسن اليامي صعباً للغاية وقال في حديثه مع الرياض التي التقته أثناء مشاركته في الحلقة الثانية من البرنامج الثلاثاء الماضي: "لو أن الأسئلة فيها جانب رياضي أعتقد أننا سنكون أفضل كلاعبين في السباق.. ولو أن استقطاب اللاعبين للأندية يتم على مدى ثقافتهم لكان حضورنا مختلفاً في هذا البرنامج ولكن الواقع هو أننا ننضم لأنديتنا بناء على مدى قدرتنا على الركض في الملعب".
الشهري: أصداء جيدة مع الحلقات الأولى للبرنامج ولكن الصحفيين خذلوني!
مقدم البرنامج محمد الشهري سعيد جداً بأصداء الحلقة الأولى والتي لمس أثرها خلال الأيام الماضية إلا أن واقع تعامل الصحافة في التغطية والمتابعة للبرنامج لم تكن بقدر الطموح الذي تمناه حيث قال "علاقتي جيدة بالكثير من الإعلاميين ولكنهم بكل أسف خذلوني مع انطلاقة برنامج "الكأس" وكنت أتمنى منهم الإنصاف والتشجيع لا التحبيط والتهميش وأرجو أن يقفوا معنا في أول مسابقة ثقافية تلفزيونية لأندية دوري زين السعودي لكرة القدم".
هذا ورصد البرنامج جوائز كبيرة للأندية المشاركة فيه تقترب من حاجز المليون ريال بحيث يحصل كل فريق حتى لو هزم في المرحلة الأولى من التصفيات على مبلغ 25 ألف ريال وفي مرحلة دوري الثمانية يحصل كل خاسر على 50 ألف ريال أما المتأهلين لدور الأربعة فيحصل كل فريق منهم على مبلغ 100 ألف ريال سواء فاز أو خسر، في حين يحصل صاحب المركز الثاني على مبلغ 200 ألف ريال أما صاحب المركز الأول يحصل على مبلغ 500 ألف ريال وكأس الأمير سلطان بن فهد للثقافة.
الزميل العنزي مع الحسن اليامي ومحمد الشهري في الكواليس
وتشارك في البرنامج 14 فريقاً هي الأندية الرسمية المشاركة في دوري زين السعودي والتي سيمثلها لاعبوها الحقيقيون.
هذا ويحتوي البرنامج على فقرة ضربات الترجيح والتي يتولى التهديف فيها الكابتن من كل فريق وبقدر ما يحقق من تسديدات يحصل الفريق على نقاط تعزز من مركزه في التحدي، وكل فريق يضم قائداً -لاعباً فعلياً في النادي- ويشارك معه ضيف شرف يكون عادة أحد الممثلين إضافة إلى ثلاثة من الجمهور يرشحهم كل فريق للمشاركة معه في الإجابة على الأسئلة الثقافية التي يطرحها حكم المسابقة محمد الشهري.
المشرف الثقافي من الرئاسة العامة لرعاية الشباب الأستاذ محمد الخربوش قال ل(الرياض) إن فكرة البرنامج قديمة جداً و"كنا نقيمها قبل عشر سنوات على مستوى أندية كل منطقة بحيث ينتج لدينا في كل دورة فائزون عن كل منطقة يجتمعون في النهاية في الرياض للتصفيات النهائية وقد توقفت هذه المسابقة منذ عشر سنوات". أما عن فكرة تحويل المسابقة إلى برنامج تلفزيوني.. يقول الخربوش "كانت فكرة هذا البرنامج مطروحة على الإدارة الثقافية في الرئاسة العامة منذ ثلاث سنوات وبحمدالله ظهر هذه الأيام وبنجاح كبير.. ونتمنى أن يكون البرنامج رافداً من روافد تنمية الثقافة لدى الفئة المستهدفة في البرنامج وهم فئة الشباب".
من كواليس الحلقة الثانية
محمد الشهري كان يتابع مباراة الشباب وفريق سيونغام الكوري قبل بدء المباراة الثقافية بين الأندية السعودية في الأستوديو.
تخوف بعض اللاعبين من أن يظهروا بشكل غير جيد في حال لم يتمكنوا من الإجابة على الأسئلة دفع القائمين إلى وضع أسئلة سهلة للحلقات الأولى.
بث البرنامج من الرياض يثبت قدرة الشباب السعودي على صناعة برامج ضخمة على غرار ما يقدم من بيروت مما يطرح تساؤلا حول هجرة كثير من البرامج وتقديمها من خارج المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.