فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النساء أكثر احتمالاً للإصابة بحساسية الطعام من الرجال!
دراسة حديثة تؤكد أن نسبة ضئيلة فقط تواجه مشكلة حقيقية
نشر في الرياض يوم 06 - 02 - 2010

أظهرت دراسة حديثة أن الكثير من الناس يعتقدون خطأ أن لديهم ما يعرف بحساسية الطعام في حين أن واقع الأمر يبين أن نسبة ضئيلة فقط يواجهون مشكلة حقيقية.
فقد أشارت الدراسة التي أجريت في جامعة بورتسماوث البريطانية أنه عند الخضوع لفحص فعلي اتضح أن 2% فقط لديهم حساسية حقيقية أو ما يعرف بعدم التحمل. وأضافوا أن النساء أكثر احتمالا للإصابة بحساسية الطعام من الرجال . وهذا معناه أن عددا كبيرا من الناس يتجنبون الأغذية التي يمكن تناولها بأمان ويفوتون على أنفسهم مغذيات حيوية.
كما نبهت الدراسة بأن الأعراض التي يعتقد الناس أنها مرتبطة بالطعام قد تكون بسبب حالة أخرى ضمنية تمر دون تشخيص ومن ثم لا يتم معالجتها.
فالحساسية من الطعام تحدث عندما يعتبر جهاز المناعة بشكل خاطئ بعض أنواع البروتينات في الطعام مواد ضارة ويحفز الخلايا على انتاج أجسام مضادة لمحاربة هذا البروتين.
وعند أكل الطعام للمرة الثانية تبدأ الاجسام المضادة في افراز كميات كبيرة من الهستامين لطرد هذا البروتين وهذه المواد تسبب أعراض الحساسية . وهي تؤثر على ما يقدر ب 8 في المائة من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 ، وحوالي 4 في المئة من البالغين. تتضمن قائمة الأطعمة التي تجعل الاكزيما أكثر سواء عند البالغين كلا من المكسرات والفول السوداني والبيض وبعض المأكولات البحرية مثل السمك والصدف.
أما عند الأطفال فيقع الحليب والبيض والفول السوداني والمكسرات والشوكولاته ، الصبغات الموجودة في الأطعمة ، والمواد المضافة للاطعمة مثل (sulfat) و(MSG).
وعادة تزول الحساسية لدى الاطفال ضد الحليب والقمح والبيض . ونادرا مايتخلص المصابون من حساسية الاسماك والمكسرات.
وقد يكون التأثر من هذه المأكولات سريعا لدى بعض الناس فتظهر عليهم أعراض الحساسية فور تناولهم للطعام وقد تتأخر لدى البعض الاخر منهم.
وفيما يلي الاعراض التي تظهر على الجلد فورا بعد اكل هذه الأطعمة:
الأعراض الجلدية: طفح جلدي مع حكة شديدة، واحمرار وتورم في الشفاه والوجه والأطراف.
انتفاخ في الشفاه
أعراض الجهاز التنفسي: تورم في الحلق ، وصعوبة في التنفس ، الإحساس بالاختناق.
أعراض الجهاز الهضمي: ألم في البطن مع اسهال وغثيان.
أعراض القلب والأوعية الدموية: شحوب ، ضعف النبض والدوخة وفقدان الوعي.
وقد تأخذ هذه الأعراض من 6 الى 24 ساعة حتى تظهر وتكون على شكل حكة شديدة وقد يصاحبها في بعض الأحيان الم أسفل البطن واسهال.
ويجب التفريق بين حساسية الحليب التي تظهر بالأعراض السابقة وبين أعراض عدم تحمل اللاكتوز التي تظهر بشكل انتفاخ في البطن واسهال.
ولتشخيص حساسية الطعام:
1- الطريقة الامثل والموثوق بها ما اذا كان لديك حساسية من بعض الاطعمة الخاصة بنظامك الغذائي، هي ان تترك الطعام المشكوك فيه لمدة أسبوعين على الاقل وبعد ذلك ارجع للطعام نفسه، ولاحظ اذا ظهرت اعراض الحساسية على جلدك واحمرار على الجلد، وحكة، فانه من المؤكد ان هذه الاطعمة هي المسبب للحساسية، ولا بد الاقلاع عنها. وللمعلومية حتى اذا ثبت أن هناك أطعمة تسبب حساسية في الجلد ، فليس هناك علاج فعال للقضاء على الحساسية ولكن يمكن التخفيف من أعراضها وعليك بمراجعة الطبيب ليصف لك العلاج المناسب.
حقن الجلد بالاطعمة المشتبه بها
2-عمل اختبار دم ( RAST) لفحص عدد الاجسام المضادة التي يفرزها جهاز المناعة وأنواعها لتحديد أنواع الاطعمة التي تسبب الحساسية.
- 3- اختبار الجلد prick test حيث يحقن الجلد في الساعد أو منطقة الظهر بكميات قليلة من الأطعمة المشتبة فيها . فإذا كان هناك تحسس من أي نوع من الأطعمة يظهر انتفاخ في الجلد وتكون النتيجة ايجابية.
العلاج :
افضل طريقة للوقاية من حساسية الاطعمة هي معرفة والابتعاد عن الأطعمة المسببة.
أنواع الاطعمة التي تسبب الحساسية الغذائية
إذا كنت تعرف لديك حساسية الطعام ، اتبع الخطوات التالية:
تأكد من قراءة الملصقات الغذائية بعناية لمعرفة محتوياتها.
إذا كان لديك ردة فعل حاد من بعض الأطعمة، فينصح بارتداء سوار أو قلادة تسمح للآخرين معرفة أن لديك حساسية الطعام في حال كان لديك رد فعل ، وكنت غير قادر على التواصل.
إذا كانت الاعراض من حساسية الطعام خفيفة فيمكن التحكم بها بتناول أدوية مضادات الهستامين.
أما إذا كانت الاعراض شديدة فينصح باستعمال حقنة الادرينالين autoinjector (EpiPen التي ينصح بحملها ومعرفة كيفية استخدامها.
احمرار وانتفاخ في الجلد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.