الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    12 كيلو ذهب موزعة على 4 أحزمة ملاكمة    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«قوافل الشرهات»... «البسطاء» يتوافدون على قصر الحكم وساحة «ثليم» بحثاً عن «هبة ملك»
نشر في الرياض يوم 01 - 01 - 2010

مع بدايات توحيد المملكة وانعدام البنية الاقتصادية للبلاد فتح الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- باب الهبات للمواطنين تقديراً ووفاءً وحباً لهم وطمعاً في تحسين مستوى دخلهم، وذلك عن طريق ما يعرف ب"الشرهات"، وتطورت فيما بعد لتصبح بمسمى المناخ أوالعوائد "المخصصات" التي تصرف في موعد سنوي محدد؛ عادة ما يكون بداية كل سنة جديدة أو منتصف السنة في رجب..
وقبل الموعد بشهر أو شهرين يكون أغلب أهل "الشرهات" قد اكملوا استعداداتهم أو انطلقوا بالفعل إلى العاصمة في موعد مبكر وفي مواكب أو قوافل جماعية تسمى (مراكيب ابن سعود)، حيث تتوافد من جميع انحاء البلاد لاستلام "الشرهة"، وبعضهم يملك الراحلة التي تحمله وأكثرهم لا يملك شيئاً، فيضطر إلى مرافقة القافلة مشياً على الاقدام قاطعاً مئات ان لم تكن آلاف الكيلو مترات، وحينها عرف بعض المصطلحات الطريفة التي اطلقها هؤلاء لرفع تصنيفاتهم، مثل:(الرديفة) و(الغلام) و(راعي الشداد) والتي لايزال بعضها يستخدم رسمياً في مداولات الصرف لهؤلاء أو عوائلهم لدى وزارة المالية..
ملتقى ساحة ثليم
وفي هذا الوقت تستقبل الرياض آلاف القادمين وتكتظ ساحة (ثليم) بطوفان البشر عندما تتحول إلى ملتقى يموج بالبشر، لا يتكرر في الجزيرة العربية الا بمثل هذا المكان، وتشهد الساحة تظاهرة سنوية فريدة يلتقي فيها اهل الغرب بالشرق والشمال بالجنوب، ويتناقلون من خلالها الاخبار والمستجدات الاخرى ويستغل مثل هذا التجمع الكبير لتحقيق وتنفيذ بعض المهام ذات الصبغة الاعلامية في ظل انعدام كل وسائل الاعلام عندما تختلط النداءات داخل الساحة بين باحث عن (ذلول) فقدت قبل أشهر تحمل وسم صاحبها، أو بندقية أو أي شئ ثمين آخر بادئا نداءه بالعبارة المتعارف عليها: (يا من عيّن الذاهبه جزاه الله خير)، وآخرون يجدونها فرصة للاشادة برجل اسدى معروفاً يستحق شرف (رد الثناء) أو (بياض الوجه) عند ما تحمل الرايات البيضاء وهي قطع من القماش يطوف بها تلك الجموع منادياً، وهو يردد على مدى ثلاثة أيام (بيض الله وجه) فلان الفلاني من المكان الفلاني الذي عمل كذا وكذا.. فيذكر اسمه كاملا وعائلته أو قبيلته والمكان الذي يقطنه وقد يأتي الضد من مروج (سواد الوجه) لرجل تخاذل عن أداء واجب من الواجبات التي لايعذر تاركها في العرف السائد عندما يطوف مردداً (سوَد الله وجه فلان الفلاني) حتى انه لا يخلو المكان في نفس الوقت من مناديين يرددون اسم نفس الشخص أحدهم يقول بيض الله وجهه، والاخر يقول سود الله وجهه، فلا يجد السامع في ذلك غرابة تحت قناعة (كل يذكر ما واجه).
وصف الرحلة
الشيخ خالد بن مقبل الحجر تحدث لنا عن أهمية تلك العوائد و"الشرهات" مع بداية توحيد البلاد في ظل انعدام الوظائف المدنية والعسكرية والمصادر الاخرى، مشيراً إلى انه عرفها قبل سنة السبلة عام 1347ه، وحكى لنا كيفية تسيير القوافل سنوياً إلى الرياض في طلب تلك "الشرهات"..
وقال: رافقت أول "ركب" على ظهور الجمال و"سرحت" بنا من الأسياح بالقصيم إلى الرياض، وكانت "حروة" الخمسين بعضها "مردوفة" عدا من كانوا يسيرون على اقدامهم، وليلة تاسع "وحنا قاربين في المغرزات، تعشينا وعينا خير ونمنا في المغرزات"، وقبل صلاة الفجر استيقظنا وشربنا قهوتنا ثم لبسنا "عمايمنا" وهي شعار القادمين وانطلقنا "درهام" فوق ظهور الجيش ودخلنا دروازة الثميري ثم "نوخنا" في مناخ ساحة قصر الحكم، وكانت الساحة تكتض بالقادمين، فلا تكاد تسمع الا "رغاء" الابل واصوات المنادين، بعد ذلك تقدم رئيس "خبرتنا" وهو رئيس الركب بتسجيل الاسماء وكتب اسم الرجال "الحشيم" هو الاول والاخر "على ساقته" وقدمها لرجََََال ابن سعود.. ابراهيم بن جميعة.. وكان ابن جميعة وهو من وزراء الامام "بخيص" برجال القبائل والعوائل والرجال الحشيمين ويعرفهم باسمائهم، وبعد ما سجلنا اسماءنا ولم يكن هناك طلب اثبات أو توقيع .. انتقلنا إلى البطحاء وكل واحد منا "عقل ذلوله" وشب ناره بعد ما صرفوا لنا الضيافة وهي قهوة وهيل وطحين وسكر ومعها حطب و"تنكة قاز" والتي كانت تصرف لكل قادم إلى الملك.. وزيادة على ذلك كان مضيف ابن سعود مفتوح ومع موعد العشاء أو الغداء يخرج "سعيدان" وهو "المضايفي"، ويطوف الساحات وينادي على المراكيب "اقلطوا الله يحييكم في مضيف معزبكم عبدالعزيز".. ثم يستقبلهم "ابن خريمس".. المضايفي الثاني.. ويوزعهم حسب مكانتهم وفي الصباح ذهبنا لقصر الحكم ودخلنا "الليوان" وكبارنا راحوا يسلمون على الملك بالمجلس وبدأوا مناداتنا بالاسماء مقرونة باسم امير الركب أو أهل البلدة، وكل واحد يتسلم شرهته من يد ابراهيم بن جميعة، وكل شخص يعطى بحسب مكانته ومصروفاته بعضهم يعطى عشرون روبية ايام الروبية وبشت وطعام، وبعضهم أكثر وبعضهم اقل فكانت تبدأ من سبع روبيات..
جموع القوافل في ساحة قصر الحكم للسلام على المؤسس
أربعون إلا ريالاً ..!
ويضيف الشيخ الحجرفي ذلك اليوم تسلمت عشرين روبية و"خيشتين .. وقاعدة" والخيشتين كيسين رز عراقي "موره"، والقاعدة حمولة جمل من تمر الاحساء، فكنا نعطى "بروة" وهي سند تحويل لابو العينين وكان رجال عند ابن سعود في "الفرضة" رجال يقال له "الخنين" .. رجَال قصيَر كني أشوفه ..!!، وبدأت تزداد هذه "الشرهة" حتى وصلت أربعين الا ريالاً ..! (39) ريالاً، وبقيت ثابتة ما تزيد ولا تنقص لين جاء ريال (القرطاس).
سنة الجمعة
وأشار إلى أنه في سنة أخرى بعد معركة السبلة بسنة على ما أظن؛ توجهنا إلى الرياض في موعدنا، واذكر ان الملك عبد العزيز استغل هذا التجمع الكبير الذي يضم قادمين من جميع أطراف وأطياف دولته وخطب في الوفود القادمة في سنة عرفت بسنة (الجمعة) خطب في القادمين خطبة عصماء.. أخذت صدى كبيراً.. وحفظها عن ظهر قلب بعض من سمعها، حيث حثهم على التمسك بالعقيدة وتطبيق منهج الإسلام والحفاظ على الوحدة الوطنية، وأوضح لهم سوء الفهم من البعض فيما يخص البرقية والسيارة ومدارس البنات..
القرى في انتظار القوافل
ويتذكر ابو ثامر الشيخ عبد الرحمن العذبي استعدادات القرى والهجر النجدية وهي تستطلع اخبار قدوم "قوافل الشرهات" من الرياض بعد شهر أو شهر ونصف، وذلك عند ما يعودوا محملين بالاطعمة والمؤن ومستلزماتهم الاخرى التي اشتروها بعد تسلم مخصصاتهم والتي تكفيهم لمدة عام كامل.. فكانت القرى تخرج عن بكرة ابيها صغاراً وكباراً تستقبل قوافل القادمين من على مسافة بعيدة خارج القرية فكانوا بدورهم ينيخون مطاياهم ليوزعوا الهدايا والصوغات التي احضروها من الرياض خصوصا على صغار السن..
مسميات طريفة
ويتذكر العذبي بعض المصطلحات الطريفة المرتبطة بالعوائد و"الشرهات" والتي عرفها الناس آنذك والتي لا يزال بعضها يستخدم حتى الوقت الحاضر في المداولات الرسمية للعوائد السنوية وعرفوا وقتها "الرديفة" وهو الراكب الثاني مع صاحب الذلول، و "الغلام" وهو المملوك القادم مع صاحبه و "راعي الشداد" الذي يقبض 15 ريالاً بينما يقبض الرديفة والغلام عشرة ريالات فقط يأخذها غالبا صاحب المطية..
وقال عرف ايضا وقتها جماعة "العويرجان" الذين يخرجون من الرياض أو ينسلون من بعض القوافل الاخرى، ويتلقفون القوافل الجديدة لينظموا اليهم ويرافقوهم إلى القصر، ويسجلوا اسماءهم مرة أخرى للحصول على عوائد اخرى وقد يكرروا العملية عدة مرات، حيث كانت الاسماء تحصر عن طريق حصر الركايب القادمة أولاً؛ مستغلين بذلك عدم طلب اثبات أو هوية والتي تكاد تكون معدومة أو حتى مرفوضة في تلك الفترة.
واضاف أن من الطريف ما عرف انذاك ب "دين الرجبية"، وهي المداينات التي تؤجل إلى شهر رجب، وهو الموعد الذي يستكمل فيه صرف "الشرهات" والمناخ والمخصصات الاخرى، فكانت أغلب وثائق المداينة المكتوبة تؤجل أو تحدد موعد تسديد الدين في "الرجبية" في منتصف السنة..
الشيخ خالد الحجر
قافلة تتوقف في الصحراء قبل وصولها إلى الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.