العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آخر النجوم المحترمين
بلا حدود
نشر في الرياض يوم 31 - 08 - 2008

أتذكر أول مرة قابلت النجم الكبير نواف التمياط وهو في الثانية عشرة من عمره. رأيته في غرفة علاج نادي الهلال يضع الثلج على ركبته. كان نحيلا جدا شاحب الوجه. فسألت شقيقه الأكبر محمد والذي أيضا فقدناه مبكرا "عسى ما شر وش عند أخوك؟" فأجابني "عنده تقطع كامل في اربطه الركبة".
رغم حزني على فقد لاعب كبير مثل نواف التمياط إلا أنني لم اتفاجأ عندما عرفت بقرار اعتزاله. فالكرة السعودية رغم أنها كانت ولا زالت رحما خصبة لإنتاج نجوم من نوعية نادرة إلا أن صلاحية تلك النجوم قصيرة جدا. فعمر اللاعب السعودي قصير مقارنة بغيره من اللاعبين. والسبب بكل بساطة يعود لسوء التغذية الذي جعل عظامنا نحيلة وعضلاتنا رقيقة وقدرتنا على التحمل ضعيفة.
تصوروا أن المنتخب السعودي كان المنتخب الأقصر والأقل وزناً في كأس العالم 2006من بين 32دولة تمثل جميع قارات العالم. فكيف نحلم بهزيمة الفرق الأخرى وفريقنا يعاني من مرض "التقزم". فعندما نقارن منتخب مثل المنتخب الألماني بصانع ألعابه مايكل بالاك (طوله 189سنتميتر ووزنه 80كيلوغراماً) بمنتخب صانع ألعابه محمد الشلهوب (طوله 154سنتيمتر ووزنه 51كيلوغراماً) فإننا بكل تأكيد نلعب مباراة غير متكافئة.
نعتقد أن التحضير لكأس العالم يبدأ بمعسكر يسبق البطولة بثلاثة أشهر وبالتعاقد مع مدرب عالمي ومدرب لياقة معروف. ولكن التحضير لكأس العالم يجب أن يبدأ قبل ذلك بخمسة عشر عاما. فطالب الابتدائي الذي يدوخ في الطابور بكل تأكيد لن يكون مشروعا ناجحا للاعب يعمر طويلا في الملاعب. كما أن الولد الذي يشرب المشروبات الغازية أكثر من الحليب ليس من النوعية التي ستعتزل الكرة بسبب كبر السن. وعندما تصبح الشوكلاته والحلويات وجبة يومية تغني أولادنا عن الفواكه والخضار فإننا يجب أن لا نتفاءل بنتائج مرضية في كاس العالم ولا غيره.
قبل عدة أشهر زارني في بريطانيا "يزيد" ابن أخي الأكبر وقد ذهلت من بنيته الجسمانية الضخمة المقرونة بخفة غريبة فكان أشبه بلاعبي كرة القدم الأمريكية. وسبب قوته الجسمانية يعود لأنه عاش طفولته بين أمريكا وكندا بسبب دراسة وعمل والده. في المقابل خالد ابن أخي الآخر الذي عاش طوال عمره في السعودية.. نحيل الجسم قصير القامة هش العظام رغم أن أم خالد وأم يزيد من عائلة واحدة.
أتمنى أن يكون فقدنا للاعب الإعجازي نواف التمياط جرس إنذار يجعلنا من الآن نهتم بتغذية أولادنا. فيجب أن لا يخرج الولد من البيت كل صباح دون أن يتناول وجبة إفطار كاملة. كما يجب على مدارسنا أن تستبدل المشروبات الغازية بالحليب والعصير وتستبدل الحلويات والشكولاته والفشفاش بالفواكه والخضروات والبيض والجبن. فالكرة السعودية من الصعب أن تنجب تمياطا آخر ولكن لو حدثت المعجزة ورزقنا بتمياط آخر فأتمنى أن يكون طويلاً... صلباً... لا يعاني من سوء التغذية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.