بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشامبوهات الطبية تخفف من الحساسية الدهنية
لا يوجد علاج فعال لها والتحكم في أعراضها يعتمد على نوع البشرة وشدة الحالة ومكان ظهورها

تعتبر الحساسية الدهنية من الامراض الجلدية المزمنة. وتظهر في مناطق الجلد الني تحتوي على عدد كبير من الغدد الدهنية مثل الوجه وفروة الرأس والجذع. وتسبب حكة واحمرارا وقشورا دهنية صفراء على الفروة والحاجبين والاجفان وخلف الاذن والثنية الشفوية الانفية والسرة والعانة. وقد تظهر عند حديثي الولادة بشكل قبعة المهد
وهذه الحالة ليست ضارة ولا معدية. ويمكن أن تعالج عن طريق التعرف على علاماتها وأعراضها وباستخدام بعض خطوات العناية الشخصية مع بعض الأدوية.
العلامات والأعراض
علامات وأعراض االحساسية الدهنية ما يلي:
@ تقشر ذو بقع أو قشور سميكة في فروة الرأس
@ قشور بيضاء أو صفراء ملتصقة بالشعر.
@ جلد محمر مغطى بقشور صفراء أو بيضاء
@ حكة في الجلد.
@ قشرة في فروة الرأس.
الأسباب:
بالرغم من أن السبب المؤكد لهذه الحالة غير معروف ألا أن هناك عدة عوامل مساعدة يبدو أنها تلعب دوراً تشمل:
@ اضطراب الغدد الدهنية
@ اضطراب حويصلات الشعر
والذين لديهم هذه الاضطرابات لديهم زيادة في إفراز الدهون.
ويعتقد أن للفطريات دورا في حدوث الحساسية الدهنية حيث تتواجد بكثرة في المناطق المصابة ، وغالبا ما تكون مضادات الفطريات ذات فاعلية مثل كيتوكونازول وهذا بالنسبة للفكرة التي تقول بأن الفطريات عامل مساعد في تكون الحساسية. وقد يرتبط حدوث الحالة بإفراز هرمونات معينة أو الإجهاد أو الضغط البدني أو السفر أو تغير الفصول، وعادة ما تزداد الحالة سوءاً في الشتاء او عند الإصابة بالمرض. وقد تحدث هذه الحالة بشكل متكرر في الذين لديهم أمراض عصبية مثل حالة مرض باركينسون. ومع ذلك فإن الأغلبية العظمى من المصابين بهذه الحالة لا توجد لديهم حالات جلدية مرتبطة بها..
التشخيص:
قد يشخص الطبيب الحالة بعد الحديث معك حول الأعراض وكذلك بعد فحص الجلد وفروة الرأس وأحيانا فإن فحص بعض خلايا الجلد مجهرياً أو أي فحوصات أخرى قد تكون ضرورية للتأكد من التشخيص أو لاستبعاد الحالات الجلدية الأخرى.
وهناك أمراض جلدية تشابة الحساسية الدهنية:
@ الحساسية التأتبية:
وتعتبر من الحالات المزمنة. وغالبا ما تحدث في طيات الجلد في منطقة المرفقين وظهر الركبتين او في مقدمة الرقبة..
@ الصدفية
من الامراض الجلدية المزمنة ،تتميز باحمرار وجفاف الجلد وتغطيته بحراشف فضية اللون، يمكن ان تؤثر على فروة الراس وتسبب قشوراً وتتراوح بقع الصدفية من نقط قليلة من القشور الى طفح جلدي كبير يغطي مساحات كبيرة من الجسم.
@ قوباء فروة الرأس
قوباء فروة الرأس نوع من العدوى الفطرية الشائعة جدا في الأطفال ، وهي تسبب بقعا حمراء مصحوبة بالحكة في فروة الرأس.
العلاج
لا يوجد علاج فعال للحساسية الدهنية. ولكن يمكن التحكم في أعراضها. ويعتمد العلاج على نوع البشرة وشدة الحالة ومكان ظهورها في الجسم.
الحساسية الدهنية في منطقة فروة الرأس
أول خطوة في علاج هذه الحالة هو استخدام الشامبوهات الطبية. والتي تحتوي على احد المكونات التالية:
@ الكيتوكونازول
@ القطران
@ بيرثيون الزنك
@ كبريتيد السيلونيوم
@ حمض السالسليك
ينصح باستخدام الشامبو يومياً حتى تتم السيطرة على الأعراض ثم يقلل الاستخدام إلى مرتين أو ثلاث أسبوعيا. إذا ما عمل نوع واحد من الشامبو بفاعلية لفترة من الزمن ثم بدأ فقدان الفاعلية فيجب استخدام نوع آخر من الشامبوات. ويجب أن يترك الشامبو على الشعر لمدة خمس دقائق. وهذه المدة تسمح لمكونات الشامبو أن تعمل.
الحساسية الدهنية في منطقة غير الفروة:
تهدف الأدوية المستخدمة لعلاج الحساسية الدهنية إلى تخفيف الالتهاب والقشور المتكونة على الجلد.
ويشمل البرنامج الشائع للعلاج وضع كريمات مضادة للفطريات مثل الكيتوكونازول وكريمات الكورتزون على الجلد. وكذلك الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم مثل تيربينافين قد تكون خياراً إذا كانت الحالة تؤثر على مساحة كبيرة من الجسم.
وهناك مجموعة من الأدوية تسمى مؤثرات المناعة. مثل التاكروليموس والبيمكروليموس وهذه الأدوية تؤثر على جهاز المناعة. وتحتوي هذه الأدوية على مضادات للالتهاب وخصائص مضادة للففطريات بدرجة متوسطة وهي فعالة في علاج الحساسية الجلدية.
العناية الشخصية:
استخدام الشامبو يومياً:
@ استخدام شامبو مضاد للقشرة والذي يحتوي على كبريتيد سيلينيوم او القطران او بيريثيون الزنك او حمض السلسليك او الكينوكونازول كمادة فعالة قم باستخدام شامبو مختلف يحتوي على مادة فعالة أخرى كل اسبوع لمدة ثلاث اسابيع ثم كرر الدورة.
@ استخدم كريمات مضادة للفطريات والحكة. حيث ان كريم الهيدروكورتيزون والذي يحتوي على 1% هيدروكورتيزون يمكن ان يخفف من الحكة بشكل مؤقت.
@ تجنب الصابون والمنظفات المهيجة: تأكد من غسل الصابون بالكامل من على جسمك.
@ ارتداء ملابس قطنية ناعمة النسيج، هذا سوف يساعد في تجنب التهيج
@ تجنب الحكة (الهرش) بقدر الإمكان، غطي المنطقة المصابة بالحكة بضمادة إذا لم تستطع منع نفسك من الهرش وقم بتشذيب الأظافر وارتداء قفازات ليلاً
قبعة المهد
تتحسن هذه الحالة بنفسها غالباً في خلال شهور قليلة من الولادة وينصح بغسل شعر الرضيع مرة واحدة يومياً باستخدام شامبو أطفال معتدل، وفرك القشور باستخدام فرشاة صغيرة ذات شعيرات ناعمة قبل غسل الشامبو.
إذا لم تتم ازالة القشور بسهولة ينصح باستخدام قطرات قليلة من الزيت. وتركه لعدة دقائق ثم استخدام الفرشاة واغسلي شعر الرضيع بالشامبو، إذا تركت الزيت على شعر طفلك فإنه قد يسمح بتراكم المزيد من القشور على فروة رأس الطفل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.