تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خال الذئب والحرب الباردة
نشر في الرياض يوم 01 - 12 - 2023

يروى أنه خلال الحرب الباردة حصل سباق بين متسابقين اثنين من أميركا والاتحاد السوفييتي، وفاز المتسابق الأميركي. في اليوم التالي نشرت الصحف الغربية بأنه فاز المتسابق الأميركي بالمركز الأول في السباق بينما حصل المتسابق السوفييتي على المركز الأخير، أما الصحف الروسية فنشرت الخبر بالصيغة التالية: "المتسابق السوفييتي يحقق المركز الثاني أما المتسابق الأميركي فأنهى السباق في المركز قبل الأخير!".
القصة أعلاه وإن كانت غير حقيقية تماماً لكنها تعبر عن خطورة استخدام الكلمات والعبارات لوصف الحدث نفسه بطريقة مختلفة تماماً يمكن أن تؤثر على وجهة نظر المتلقي، فمن يقرأ الرواية الروسية للخبر سيتصور أن المتسابق السوفييتي حقق مركزاً متقدماً مقارنة بنظيره الأميركي الذي كان سيئ الأداء وفي ذيل القائمة رغم أن الحقيقة ليست كذلك أبداً.
والأمر نفسه ينطبق على المدير الذي قد تصله التقارير والوشايات والكلمات مجتزأة من سياقها والأرقام مختزلة فتحور معناها تماماً، وكم من قرارات ظالمة وجرائم إدارية حصلت بسبب مديرين ومسؤولين لم يتبينوا ولم يتأكدوا من الحقائق واتخذوا القرارات دون الاستماع لجميع الأطراف.
ولتبسيط المسألة فلو حصل أن ذئباً حاول أن يهاجم قطيعاً للأغنام ويفترس إحدى الغنمات، ولكن الراعي تصدى للذئب ودافع عن أغنامه وأصابه إصابة بالغة، بالنسبة للأغنام فذاك الراعي بطل مغوار همام يتحلى بالشجاعة وحس المسؤولية العالي، أما بالنسبة للذئب فالراعي شخص أناني ضيق الفكر وغير متعاون وعدواني وهمجي وفوق ذلك عديم القلب حيث منعه من رزقه ومصدر عيشه هو وصغاره. وتخيل لو أن الذئاب والغنم كانت بشراً في بيئة عمل وكان خال الذئب هو مدير الراعي، لك أن تتصور كيف سيكون مصير الراعي المسكين لو كان خال الذئب المدير بلا حكمة ولا ضمير وأصدر قراره بالفصل أو العقاب تجاهه بناء على وجهة نظر الذئب رغم أن الراعي حفظ الأمانة وأدى واجبه على أكمل وجه.
مثال آخر أعجبني عن فصل الخريف، فكما يقال مع حال الورقة التي ظلت على الغصن ولم تسقط خلال موسم الخريف، تلك الورقة التي لم تسقط بالنسبة لغصن الشجرة تمثل الوفاء والولاء في أسمى معانيه، لكنها من وجهة نظر بقية الورقات التي سقطت خائنة وخارجة عن الجماعة، وقد تبدو تلك الورقة الباقية في الغصن متمردة ورافضة للأوامر في عيون فصل الخريف، وقد تمثل منظراً جميلاً وشاعرياً يرمز للتمسك بالأمل بالنسبة لمصور أو فنان.
باختصار، كثير من الأمور يمكن النظر لها من زوايا مختلفة، والكثير من القرارات لا يمكن فهم أسبابها إذا لم تتبين مسوغاتها والظروف المحيطة بها، ومهمة القائد هي أن يستوضح الحقائق ويتبين إن جاءه الفساق بأنباء كي لا يصيب قوماً بجهالة ويندم بعد أن تدفع المنظمة ثمن ذلك القرار المستعجل والخاطىء.
وختاماً، لن تستطيع أن ترضي جميع الناس، وستكون عرضة للهجوم والنقد في كل الأحوال، لذلك احرص على أن تتخذ القرار الصحيح الذي يرضي ضميرك في ضوء ما لديك من معطيات ولا تكن أبداً مثل خال الذئب!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.