تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بلاغ في الستينات عن ملهى ليلي يستخدم جهاز التسجيل
نشر في الرياض يوم 10 - 10 - 2023


هيهات من يعتبر هيهات
ماتوا هل الصدق والديني
شفت الروادو مع الشنطات
حطن بصدر الدواويني
في خمسينات وستينات القرن الميلادي الماضي كان اقتناء الراديو لا يزال رجس ومعصية ومخالفة شرعية واجتماعية لا تغتفر حتى وصف من ادخله بيته وكأنه ادخل امرأة عاهر وكانوا ينطقونها بلفظ أكثر قساوة يظهر فيه كمية الرفض والغضب العارم. وفي خضم المعركة للقضاء على هذه الآفة الاجتماعية والأخلاقية كما كانوا يعتبرونها. انفتحت جبهات جديدة مع ظهور الشنطة الاسم الذي اطلق على مشغل الأسطوانات (البيكب) – السيديات باللفظ المعاصر وتبعه المسجل او جهاز التسجيل الذي عد ثالث البدع التي اعتبرت من أخطر مهددات الاخلاق ونشر الفساد والانحراف.
كانت الجبهة الأقوى في المعادلة كانوا رجال الحسبة ومن ضمنهم (النواب) الذين يساندهم غالبية المجتمع كذلك الجهات الاعتبارية كون من يمثلها هم أيضا من النسيج العام لمجتمعهم إلا أن الحسم دائما ينتهي إلى إما جماعة الضغط أو المشايخ والقضاة الذين يملكون حق إصدار العقوبة والحبس والتأديب مباشرة كذلك النفي من البلد أو التغريب وهذه أقسى العقوبات التي يلجأ إليها عند ما يخشى من المتهم أن يكون وسيلة لنشر ممارسات دخيلة ومفاسد عامة تخالف العادات والقيم المتعارف عليها.
في سنة 1381ه لاحظ أهالي قرية في أحد أقاليم الوسطى توجه بعض صبيان البلدة خصوصا طلاب المدراس خفية إلى إحدى مزارع النخيل المجاورة بعضهم ينسحب من فراشه ليلا ولا يعودون إلا في السابعة ب (التوقيت الغروبي) وتعادل الثانية صباحا على وجه التقريب عند ما أرادوا التحقق عرفوا أنهم يتوجهون إلى ما اسموه ملهى ليلي يجتمعون فيه على آلة تسجيل كانوا يستمعون من خلالها لبعض الأغاني الشعبية التي لا تبث في الإذاعة فثارت ثائرة البلدة وكتب أحدهم لشيخ أو قاضي البلدة بلاغاً مليء بعبارات التجييش وجاء نصاً:
بسم الله الرحمن الرحيم
حضرة صاحب الفضيلة شيخنا الجليل ......... حفظه الله تعالى:
بعد التحية والإجلال:
الموجب لتحريره هو تنبيه فضيلتكم على ما حدث هذه الأيام في هذه البلدة من وسيلة خبيثة لتفشى الشر والفساد في هذه البلاد وهو وجود الآلة الخبيثة اللعينة التي تسمى مسجلا فقد أورده المدعو (.....) بال (....) وجعله في نخله يعكف عليه الشباب والسفهاء حتى السابعة ليلا وقد حذرنا بعض من يسهر عنده من طلاب المدرسة عن حضوره ولكن لم ينفع التحذير بل سحر عقول الطلاب الذين يشاهدون هذه الملهيات اللعينة حتي إن الطالب الذي يحضرها يحضر إلى المدرسة وقد نسى ما حفظه من دروس والعجيب في ذلك أن هذه الملهيات ممنوع استعمالها في الرياض منعا كليا ولا تستعمل إلا في خفية شديدة وفي هذه البلدة يستعملها هذا الرجل علنا ويدعو إليها الشعراء ليسجلوا أشعارهم الحربية و ..... والسامري وأنواع الأغاني القبيحة.
يا فضيلة الشيخ إنني أعرف هذه البلاد منذ أكثر من عشر سنوات وقد كانوا ينفرون من الراديو نفور الغنم من الذئب والآن أخذ الشر يتفاقم حتى ألفوا المسجل الذي ليس فيه أدنى فأئدة سوى اللهو والاجتماعات التي قد تؤدي إلى ما هو أشر من ذلك، والعجب أن من يطلق عليهم اسم النواب يعلمون ذلك ولم يغاروا للدين والوطن وأداء لواجبهم. وإذا رغب فضيلتكم التثبت عن صحة ما ذكرت فليقف مندوبكم على مكان الملهى في الساعة الرابعة وحتى الساعة السابعة ليلا وليشاهد المنكر بعينه. جعلكم الله ممن ينصر الحق ويدحض الباطل والله يرعاكم.
حرر في 12/ 10 / 1381ه
رادو قديم
بشتخته من أقدم مشغل الاسطوانات
بلاغ عن ملهى ليلي
مسجل ريل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.