الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط يقفز لأعلى مستوياته في 2023 مع سحب الخام وشح الإمدادات العالمية

قفزت العقود الآجلة للنفط الأمريكي إلى أعلى مستوياتها في أكثر من عام أمس الخميس، إذ أدى انخفاض مخزونات الخام في الولايات المتحدة إلى تفاقم المخاوف بشأن شح الإمدادات العالمية من تخفيضات إنتاج أوبك+ التي تقودها السعودية، وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 85 سنتاً إلى 94.53 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 0649 بتوقيت جرينتش، بعد أن ارتفعت فوق 95 دولاراً في وقت سابق من الجلسة للمرة الأولى منذ أغسطس 2022.
وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 78 سنتاً، أو 0.8 بالمئة، إلى 97.33 دولاراً للبرميل بعد أن بلغت مستويات لم تشهدها منذ نوفمبر.
وقال ستيفانو جراسو، مدير المحفظة لدى فانت إيدج في سنغافورة: "سوق النفط تتأقلم بسرعة مع حقيقة أن تخفيضات أوبك+ المعلنة في الصيف لها تأثير عميق على توافر الخام". وأضاف، "الأسهم تسحب بينما يستمر الطلب في النمو. ومازلنا بعيدين عن مستوى الأسعار الذي يتسبب في تدمير الطلب".
وأظهرت بيانات حكومية أن مخزونات الخام الأمريكية انخفضت 2.2 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 416.3 مليون برميل، وهو ما يتجاوز بكثير توقعات المحللين.
وأظهرت البيانات أن مخزونات الخام في مركز التخزين كاشينج بولاية أوكلاهوما، ونقطة تسليم العقود الآجلة للخام الأمريكي، انخفضت بمقدار 943 ألف برميل في الأسبوع إلى ما يقل قليلاً عن 22 مليون برميل، وهو أدنى مستوى منذ يوليو 2022.
وتقترب المخزونات في كوشينغ من مستويات منخفضة تاريخية بسبب الطلب القوي على التكرير والتصدير، مما أثار مخاوف بشأن جودة النفط المتبقي في المركز وما إذا كان سينخفض إلى ما دون الحد الأدنى لمستويات التشغيل.
وتأتي سحب الخام في أعقاب تخفيضات الإنتاج بمقدار 1.3 مليون برميل يوميًا حتى نهاية العام من قبل السعودية وروسيا في منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها المعروفين باسم أوبك +. ومن المقرر أن تجتمع المجموعة يوم 4 أكتوبر لمراجعة الأسواق.
وقال محللو البنك الوطني الأسترالي في مذكرة: "نتوقع مع استمرار ارتفاع أسعار النفط على المدى القريب، فمن المرجح بشكل متزايد أن يكون هناك خفض في تخفيضات الإمدادات الحالية".
وقال جراسو: "أعتقد أن السعودية يمكنها قبول أسعار أعلى بكثير، ولكن ليس أقل بكثير، وإذا كان خفض الإنتاج بنسبة 10 % يمنحهم زيادة في الأسعار بنسبة 30 %، فمن المنطقي القيام بذلك".
وأمر الرئيس فلاديمير بوتين حكومته بضمان استقرار أسعار الوقود بالتجزئة بعد القفزة الناجمة عن زيادة الصادرات. وردا على ذلك، أشار نائب رئيس الوزراء إلى مقترحات لتقييد صادرات المنتجات النفطية المشتراة للاستخدام المحلي، مما يزيد من ضيق السوق.
وقالت انفيستنق دوت كوم، أسعار النفط ترتفع بسبب قلة الإمدادات وتفاؤل الصين، مع ارتفاع خام غرب تكساس الوسيط لأعلى مستوياته في عام واحد. وقالت ارتفعت أسعار النفط بشكل حاد في التعاملات الآسيوية اليوم الخميس، مع وصول العقود الآجلة للخام الأمريكي إلى أعلى مستوى لها منذ أكثر من عام وسط إشارات مستمرة على نقص العرض، في حين عززت البيانات الإيجابية من الصين المعنويات أيضًا.
وساعدت هذه الإشارات الأسواق إلى حد كبير على تجاوز المخاوف بشأن ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية لفترة أطول، في أعقاب سلسلة من التعليقات المتشددة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي.
وأظهرت بيانات المخزونات الأمريكية أن المخزونات انكمشت أكثر من المتوقع في الأسبوع المنتهي في 22 سبتمبر، كما أثارت البيانات الواردة من الصين بعض التفاؤل بشأن التعافي الاقتصادي في أكبر مستورد للنفط في العالم. ارتفعت الأرباح الصناعية في الصين للمرة الأولى هذا العام في أغسطس، مما ساعد على تقليص تراجع الأرباح منذ بداية العام.
وينصب التركيز الآن على بيانات مؤشر مديري المشتريات من الصين، المقرر صدورها في وقت لاحق من هذا الأسبوع، لمزيد من الإشارات حول النشاط الاقتصادي. ومن المتوقع أيضًا أن يرتفع الطلب الصيني على الوقود خلال عطلة عيد الخريف التي تستمر أسبوعًا والتي تبدأ يوم الجمعة.
في وقت، يغذي تقلص المخزونات الأمريكية توقعات العرض الأكثر صرامة. وانكمشت مخزونات النفط الخام الأمريكية بمقدار 2.2 مليون برميل أكبر من المتوقع في الأسبوع المنتهي في 22 سبتمبر، وهو الأسبوع الخامس من التراجع في السبعة الماضية.
وتشير القراءة، التي أظهرت أيضًا انخفاضًا بمقدار 0.9 مليون برميل في مركز كوشينغ بولاية أوكلاهوما، إلى أن إمدادات النفط لا تزال محدودة في أكبر مستهلك للوقود في العالم.
ويضاف هذا إلى الرهانات على أن إمدادات النفط العالمية ستتقلص أكثر هذا العام، خاصة بعد التخفيضات الكبيرة في الإمدادات من روسيا والمملكة العربية السعودية. كما حظرت روسيا معظم صادرات الوقود هذا الأسبوع، مما زاد من التوقعات بأن أسواق الوقود العالمية ستتشدد.
ومع وصول أسعار النفط الخام إلى مستويات لم نشهدها منذ ما يقرب من عام، سلط استطلاع للرأي أجرته مونيكونترول الضوء على أن مخاوف البلدان المنتجة للنفط من خفض العرض سيكون أهم عامل للأسعار في عام 2023. وقالت استمرت أسعار خام برنت في الارتفاع ووصلت إلى 97 دولاراً للبرميل في 28 سبتمبر، حيث ارتفعت بنسبة 3 في المئة بين عشية وضحاها وبنسبة كبيرة بنسبة 30 في المئة طوال الربع الثالث من العام. وقال الخبراء إنه إذا استمر هذا الاتجاه، فقد يتوج الربع الجاري بأفضل سعر للنفط الخام منذ أوائل عام 2022.
ويعد ارتفاع أسعار النفط أمراً سلبياً بالنسبة للهند، وهي ثالث أكبر مستورد في العالم وتعتمد على الواردات لتلبية حوالي 85 في المئة من احتياجاتها من الوقود. بينما ساهم الانخفاض الكبير في مخزونات النفط الخام الأمريكية، الذي انخفض إلى ما دون العتبة الحرجة البالغة 22 مليون برميل، إلى جانب التدخلات الجيوسياسية مثل تخفيضات الإنتاج في المملكة العربية السعودية والقيود المفروضة على الصادرات الروسية، في ارتفاع الأسعار.
ولا يزال تجار النفط الخام متفائلين، حيث تضع صناديق التحوط رهانات صعودية مماثلة لتلك التي شوهدت في فبراير 2022. ارتفعت أسعار النفط من 82 دولارا في 23 أغسطس إلى 97 دولاراً مذهلاً في 28 سبتمبر. ونظراً لأن أسعار النفط الخام تظهر تقلبات غير مسبوقة وتصل إلى مستويات مرتفعة لم تشهدها منذ ما يقرب من عام، فقد سلط استطلاع للرأي أجرته شركة مونيكونترول الضوء على أن المخاوف المتعلقة بخفض العرض من البلدان المنتجة للنفط ستكون أهم عامل للأسعار في عام 2023.
وتتوقع منظمة الأوبك عجزا قدره 3.3 مليون برميل يوميا، في حين تتوقع وكالة الطاقة الدولية عجزا قدره 1.1 مليون برميل و230،000 برميل لإدارة معلومات الطاقة.
وتحكي تقديرات الطلب العالمي لعام 2023 قصة مماثلة، حيث تتوقع هذه الكيانات زيادة الطلب على النفط الخام. وبينما يتوقع ساكسو بنك متوسط 94 دولارا للبرميل، تعتقد شركة بروبيس للأوراق المالية أن الأسعار يمكن أن ترتفع فوق 100 دولار في الربع الرابع. ويتصور جولدمان ساكس سعر 105 دولارات، في حين يتوقع بنك أمريكا متوسط 90 دولارا. فيما يقدم وود ماكنزي وجي بي مورغان وجهات نظر مختلفة بسعر 88 دولاراً و 100 دولار.
ارتفاع 30 % في شهرين
وارتفعت أسعار النفط بأكثر من 30 % في الشهرين الماضيين بعد خفض الإمدادات، ويتوقع المحللون أن يؤدي انخفاض الإمدادات إلى إبقاء تداول النفط الخام بين 90 و100 دولار لبقية العام. في وقت لا تزال مخاوف تراجع الطلب على الوقود في الولايات المتحدة، والمخاوف من رفع أسعار الفائدة، قائمة، وأظهرت بيانات المخزون يوم الأربعاء أن مخزونات البنزين ونواتج التقطير الأمريكية زادت بشكل غير متوقع في الأسبوع الماضي، مما يشير إلى أن الطلب على الوقود يتراجع إلى حد ما مع نهاية موسم الصيف. ويضاف هذا الاتجاه إلى المخاوف من أن الطلب على الوقود في الولايات المتحدة سوف يضعف أكثر هذا العام، خاصة مع ارتفاع أسعار الفائدة بشكل أكبر واستمرار التضخم.
وشهدت الإشارات المتشددة من بنك الاحتياطي الفيدرالي ارتفاع الدولار إلى أعلى مستوياته منذ 10 أشهر هذا الأسبوع، مما يشير إلى بعض الضغوط على أسواق النفط. ويزيد ارتفاع الدولار من تكلفة النفط الخام بالنسبة للمشترين الدوليين، مما يؤثر سلبا على الطلب إلى حد ما.
وظلت المخاوف بشأن الصين قائمة أيضًا، خاصة وأن سوق العقارات الضخمة في البلاد تواجه رياحًا معاكسة مستمرة بسبب الأزمة النقدية المتفاقمة وإفلاس أكبر شركات التطوير العقاري.
وقال محللو أبحاث بنك ايه ان زد في مذكرة بحثية للعملاء، يوم الخميس، يواصل النفط ارتفاعه وسط مشاكل العرض بينما يحافظ الدولار على مكاسبه بعد الحديث عن سعر الفائدة الأمريكي. وواصل النفط مكاسبه يوم الخميس إلى أعلى مستوى جديد له منذ عام وباتجاه مستوى 100 دولار للبرميل وسط مخاوف بشأن تزايد الطلب وتراجع الإمدادات، في حين أبقت الرهانات على رفع آخر لأسعار الفائدة الأمريكية الدولار مرتفعًا مقابل نظرائه وتباين الأسهم.
وأدت الأخبار التي تفيد بأن شركة التطوير الصينية المتعثرة ايفرجراند قد أوقفت التداول في أسهمها المدرجة في هونج كونج إلى زيادة حالة عدم اليقين، في أعقاب القيادة الفاترة من وول ستريت حيث أدت التكهنات حول المزيد من تشديد سياسة الاحتياطي الفيدرالي إلى تثبيط المستثمرين.
ويلخص مزاج العزوف عن المخاطرة في قاعات التداول المشاعر القاتمة بشكل عام التي شهدناها خلال معظم شهر سبتمبر، والتي شهدت قيام البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم إما برفع أسعار الفائدة مرة أخرى أو التحذير من المزيد في المستقبل بسبب التضخم العنيد.
لكن، أحد المحركات الرئيسية لذلك هو ارتفاع أسعار النفط الخام، والذي غداه تقلص الإمدادات بعد أن قالت المملكة العربية السعودية وروسيا إنهما ستخفضان الإنتاج حتى نهاية العام وزيادة الطلب في الدول المستهلكة الرئيسية بما في ذلك روسيا. الولايات المتحدة والصين.
وأثارت الأخبار التي تفيد بأن المخزونات في منشأة التخزين الأمريكية الرئيسية في كوشينغ بولاية أوكلاهوما، وصلت إلى أدنى مستوياتها منذ يوليو من العام الماضي -والحد الأدنى التشغيلي- ارتفاعًا قويًا يوم الأربعاء، مع ارتفاع خام غرب تكساس الوسيط أكثر من ثلاثة بالمئة إلى أعلى مستوياته منذ أغسطس 2022.
وقالت أمريتا سين من شركة إنرجي أسبكتس الاستشارية: " ارتفع خام برنت أكثر فوق 97 دولارًا ليصل إلى ذروة جديدة في 10 أشهر. وما أخشاه في هذه السوق هو أننا قمنا بتفريغ الكثير من المخزون". "وفي الوقت الحالي، ما يحدث في الولايات المتحدة هو جفاف مركز كوشينغ".
ويتسبب الارتفاع في أسعار النفط الخام في حدوث صداع لصناع القرار في البنك المركزي، حيث يلمح مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أنه مع بقاء التضخم أعلى بكثير من الهدف واستمرار مرونة سوق العمل، فمن المرجح أن يضطروا إلى دفع تكاليف الاقتراض إلى أعلى من أعلى مستوياتها منذ 22 عامًا.
وقال نيل كاشكاري، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، يوم الأربعاء، إن احتمال إغلاق الحكومة الأمريكية -بسبب المواجهة في واشنطن- وإضراب عمال صناعة السيارات يمكن أن يؤثرا على الاقتصاد ويخفف الضغط على البنك لمزيد من التشديد.
ومع ذلك، حذر أيضًا من أنه إذا ظل الاقتصاد في صحة جيدة ولم يتراجع التضخم، فمن المحتمل حدوث المزيد من الارتفاعات. وقال: "إذا كانت زيادات أسعار الفائدة لدينا لا تؤدي إلى تباطؤ الاقتصاد بالطريقة التي نتوقعها، فهناك خطر أننا قد نضطر إلى رفعها".
وكان احتمال استمرار ارتفاع أسعار الفائدة لفترة طويلة سبباً في دفع الدولار إلى الارتفاع في مقابل نظرائه الرئيسيين، وخاصة الين، الذي يواجه ضغوطاً إضافية بسبب رفض بنك اليابان الابتعاد عن سياسته النقدية المفرطة التساهل التي طال أمدها.
ويتراجع الدولار نحو مستوى 150 يناً الذي شوهد آخر مرة في أكتوبر من العام الماضي، مما دفع السلطات إلى القول إنها تراقب التحركات ومستعدة للتدخل في الأسواق لدعم الوحدة.
ومع ذلك، قال تاباس ستريكلاند من البنك الوطني الأسترالي: "إن تصريحات وزير المالية سوزوكي بأنه يراقب أسواق العملات الأجنبية "بإحساس بالإلحاح" أصبحت طقوسًا يومية، لكنه لم يصل إلى حد التدخل حتى الآن. ومن الواضح أنها ليست بهذه الملحة".
وكانت أسواق الأسهم في آسيا متباينة بعد القيادة الضعيفة من وول ستريت، مع انخفاض كل من طوكيو وهونغ كونغ وويلينغتون، في حين ارتفعت شنغهاي وسيدني وسنغافورة وتايبيه ومانيلا. وكان المتداولون في هونج كونج في حالة من التوتر مرة أخرى بعد أن أعلنت شركة ايفرجراند تعليق التداول في أسهمها وكذلك أسهم وحدات السيارات الكهربائية والخدمات العقارية دون تقديم تفسير، وكانت الشركة قد استأنفت التداول منذ شهر فقط، بعد أن تم تعليقها لمدة 17 شهرًا لعدم نشر نتائجها المالية. وقال مسؤولون، يوم الأحد، إنها لم تتمكن من إصدار ديون جديدة، حيث كان يجري التحقيق مع شركة مجموعة هنجدا العقارية التابعة لها.
ووصلت العقود الآجلة للنفط إلى أعلى مستوى لها في عام 2023 بعد انخفاض المخزونات في أكبر مركز تخزين في الولايات المتحدة نحو مستويات تقترب من الحد الأدنى التشغيلي، مما دفع خام غرب تكساس الوسيط ليقفز بأكثر من 3 ٪ ليستقر عند 93.68 دولارًا للبرميل بعد انخفاض المخزونات إلى أقل بقليل من 22 مليون برميل في مركز كوشينغ بولاية أوكلاهوما. وتعتبر منشأة التخزين معيارا لأسعار النفط الأمريكي.
وأدى ارتفاع الأسعار إلى زيادة المضاربات على وصول سعر برميل النفط إلى 100 دولار في الأشهر المقبلة. وقام بنك جولدمان ساكس مؤخرًا برفع السعر المستهدف إلى 100 دولار للأشهر ال12 المقبلة. وحتى المتنبئون الأكثر تشاؤما في سيتي يعتقدون أن النفط الخام قد يصل مؤقتا إلى هذا المستوى.
وقال إد هيرز، الخبير الاقتصادي وزميل الطاقة في جامعة هيوستن، لموقع Yahoo Finance يوم الأربعاء: "هناك المزيد من النتائج التي تشير إلى أن سعر النفط يرتفع إلى 100 دولار للبرميل". "الشيء الوحيد الذي من شأنه أن يبقي أسعار النفط منخفضة للغاية هو انهيار الاقتصاد الصيني" ، وتواجه الصين أزمة عقارية حيث تعمل حكومتها على مبادرات لتنمية الاقتصاد بعد عمليات الإغلاق التي فرضها فيروس كورونا العام الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.