آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شيفيلد يونايتد وعبقرية الاستثمار
نشر في الرياض يوم 16 - 05 - 2023

لا شيء يعادل شعور الفخر والاعتزاز بمنجزاتنا السعودية في شتى المجالات، ويمتد هذا الشغف الوطني الذي نرفل في خضمه ونحن تواقون أكثر لسرد تفاصيل المسيرة وروعتها وعمق التجربة ومكتسباتها وتستمر الدهشة عند استعراض إنجازاتنا الرياضية النوعية المتوالية والتي رافقها الاستضافة والتنظيم للعديد من التظاهرات الرياضية العالمية، ومنها سباقات الفورميلا ونهائيات أبطال السوبر الإيطالي والإسباني لكرة القدم وغيرها والتي ترسخ أثر وقيمة وأهمية حضورنا الراقي على خارطة الرياضة العالمية، وبالتالي المساهمة في تعزيز مكانة المملكة رياضيا في المحافل الدولية.
وامتدادا لأهمية الرياضة ومكتسباتها أطل علينا الأمير عبدالله بن مساعد من شرفة المجد بطموحه الفاخر المحاط بالروية ينشد الإنجاز ويعمل على تكريس مفهوم القيمة والأثر والاحترافية في تقديم الدروس المستفادة في الاستثمار الرياضي على الصعيدين المحلي والعالمي، كل ذلك لم يأت عبثا بل من تجارب عمل وخبرات من رئيس سابق لنادي الهلال وصيف بطل أندية العالم إلى تعظيم أكبر بتسنم زمام رئاسة الهيئه العامة للرياضة بالمملكة ضمن مؤشر يعكس نضج التجربة وسمو الطموح الممزوج بالبراعة الإدارية التي اكتمل عقدها بقراءة واقع الصناعة الرياضية المحلية والعالمية وتهيئة أدوات التمكن والعبقرية الاستثمارية المتوجة بالنظرة المستقبلية المتعمقة المواكبة لرؤية المملكة 2030، والتي تعزز من القيمة المضافة للرياضة كقوة ناعمة عالميا مع الإيمان بمستهدفات ومكتسبات الرياضة ضمن محيط متلاطم الأمواج ينتظر مبادرا فذا لديه من القدرات والحلول العملية والشجاعة ما يمكنه من المضي قدما نحو سبر أغوار هذه العالم، محاطا برعاية الله وكلمة يرددها دوما (الحمد لله وفي هذه الأثناء انبرى لتحدي الاستثمار في الرياضية العالمية ورمى بكل ما سيواجهه من إخفاقات وتحديات وصعاب متوقعة عرض البحر، عندها وجه دفة رغبته نحو محيط حافل بالخيرات مع إصرار لخوض تجربة الاستثمار الرياضي في نادي شيفيلد في العام 2013م مصطحبا معه بعد توفيق الله منتجا سعوديا رياضيا إداريا رياديا بعد أن أعد قائمة افكاره الاستثمارية الرياضية ليبدأ رحلة العمل الجاد على تنفيذ متطلباتها المرحلية بصمت وإنكار للذات مشاركا معه فرق العمل بالنادي، وأثمر ذلك في انتشال نادي شيفيلد يونايتد بالصعود بعد ثلاثة مواسم من البقاء في دوري الدرجة الثانية إلى دوري الدرجة الأولى وبالتالي رفع قيمته النادي السوقية.
وفي عام 2019 صعد الفريق لدوري البريمرليغ، وعاد لدوري الدرجة الأولى لمدة موسمين وفي هذا الموسم أثبت البليدز الأحمر جدارته بالعودة مجددا لدوري البريميلينغ، كما تمكن شيفيلد أيضا هذا الموسم من المنافسة والتأهل إلى نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي وغادر المسابقة بعد خسارته أمام مانشستر ستي.
المتابع لما تحقق لنادي شيفيلد يونايتد يؤكد أن ما يحدث يعد بمثابة نقلة نوعية اقترنت بفلسفة إدارية وقدرات فنية نتاجها عودة الريدز الإنجليزي لأقوى دوري في العالم وما كان صعب المنال تحقق، وماكان حلما أصبح حديث الشارع الرياضي، عبر فريق مثير للدهشة خلال ما قدمه من مستويات فنية عالية تعكس تكاتف الجميع في الجهاز الإداري والفني بقيادة مدربه بول هيكنبوتوم وإصرار لاعبي الفريق على تقديم كل ما لديهم من أداء عالٍ وندية وروح لمواجهة الخصوم محاطين بولاء جماهير النادي التي احتشدت وهتفت مرارا من أجلهم.
مكتسبات صعود نادي شيفيلد يونايتد للبريمرليغ للموسم القادم لا حصر لها يأتي من ضمنها مخصص البقاء لموسم آخر في البريمرليغ، وكذلك زيادة القيمة السوقية للنادي وارتفاع نسبة الحضور الجماهيري إضافة إلى عوائد النقل التلفزيوني للمباريات، ومبيعات التذاكر والمتجر والرعايات، وارتفاع القيمة السوقية للاعبي الفريق.
نادي شيفيلد يونايتد نشر عبر حسابه على تويتر فيديو احتفال مالك النادي الأمير عبدالله بن مساعد وجماهير الفريق بالصعود وذلك عرفانا وتقديرا بدوره الفاعل في عودة البليدز مجددا للبريملينغ، وجاء رد الأمير عبدالله بن مساعد على حسابه "الحمدلله رب العالمين".
يذكر أن نادي شيفيلد يونايتد ظهر في هذا الموسم بشكل مختلف أمام منافسيه وكان ندا قويا ليتوج مشواره في دوري الدرجة الأولى الإنجليزي (تشامبيونشيب) والصعود رسميا لدوري البريميرليغ الإنجليزي وخطف بطاقة المركز الثاني وصيفا لنظيره المتصدر بيرنلي.
ختاما.. الأمير عبدالله بن مساعد بيت خبرة عالمي من الفكرة إلى التنفيذ ومنتج سعودي فاخر وفريد في الاستثمار والتسويق الرياضي وجدير برياضتنا أن تستلهم من تجربته العبر والدروس وتستفيد.
*دكتوراه في الإدارة الرياضية.
د . فهد الجهني*


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.