ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    400 مليار دولار حجم استثمارات الذهب    مشروع "بلدي" لأنسنة طريق الشفا الدائري بالطائف ورفع كفاءته    الأخدود لخدمة نفسه والهلال    16 ألف موظف يتأهبون لاستقبال الحجاج بمطار "المؤسس"    احتجاجات داخل الاتحاد الأوروبي ضد العدوان الإسرائيلي على غزة    لبنان: العين على «جلسة المليار اليورو»    قوات سعودية تشارك في"إيفيس 2024″ بتركيا    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بتشكيل الحكومة    15 سنة سجناً لمواطن روّج وحاز «أمفيتامين» المخدر    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    «المؤتمر الدولي للقادة الدينيين» يستهل أعماله بوقفة تضامنية مع شهداء غزَّة    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    طلاب «مصنع الكوميديا» يبدؤون المرحلة التعليمية    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    إضافة 3 دول جديدة للحصول على تأشيرة دخول السعودية إلكترونيا    فيصل بن نواف يدشّن حساب جمعية "رحمة" الأسرية على منصة X    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    بدر الحروف    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"Oracle" تكشف حجم نمو تكنولوجيا السحابية والتحول الرقمي في المملكة
نشر في الرياض يوم 02 - 02 - 2022

خلال العقد الماضي، كانت الشركات الصغيرة والمتوسطة رائدة في تبنّي تقنيات الحوسبة السحابية في المنطقة. وقد ساهم ظهور جائحة فيروس كوفيد – 19 في تسريع وتيرة استخدام الخدمات السحابية لهذه الشركات نظراً لفهمها العميق للقيمة التي توفرها هذه الحلول لأعمالهم.
ووفقًا لإحصاءات IDC، سيتجاوز الإنفاق على السحابة العامة في المملكة العربية السعودية حاجز 950 مليون دولار في عام 2022 وسينمو بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 24٪ بحلول عام 2025.
وتتوقع IDC أيضًا أن يتجاوز الإنفاق على "السحابة بأكملها" (البرامج والأجهزة والشبكات وما إلى ذلك) عالميًا 1.3 تريليون دولار بحلول عام 2025 مع الحفاظ على معدل نمو سنوي مركب (CAGR) يبلغ 16.9٪
وعلى ضوء ذلك ، فإن الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تتبنى التكنولوجيا السحابية تتمتع بمزايا هائلة تفتح فرصاً جديدة للنجاح والازدهار داخل مؤسساتها. وتتبنى العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة خدمات Oracle السحابية للحصول على حوسبة فائقة الأداء، حيث توفر Oracle مرونة فائقة لهذه الشركات، و خفض التكاليف ، و تعزيز التوسع ورفع معايير الأمان، كل ذلك مع تقديم التوجيه و الدعم و الاستشارات لها ومساعدتها في مشوار عملية التحول.
وتُقدم خدمات Oracle السحابية مزايا حيوية جداً لنمو الشركات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز سهولة حركتها ونجاحها على المدى الطويل. كما تُعالج الحوسبة عالية الأداء المُضمنة في البنية التحتية السحابية "Oracle Cloud Infrastructure" كمياتٍ هائلة من البيانات بكفاءة وسرعة عالية، وتستفيد من التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي للخوارزميات التي تُساعد الشركات في النهاية على التوسع والنمو، وتُعزز قوتهم من خلال توفير الحلول للمشاكل المعقدة.
على سبيل المثال، حقّق تطبيق "عاوني" (Awini) في المملكة العربية السعودية، وهو تطبيق على الهاتف المحمول يُمكّن المستخدم من تسليم البضائع و العتاد بسرعة وسهولة، زيادة في الاستجابة بنسبة 70٪ وخفض في التكاليف عند استخدام حلول Oracle. وضمن جهود "عاوني" لتوسيع شبكة السائقين وقاعدة العملاء وبرامج الامتياز الخاصة به في جميع أنحاء المملكة وفي أسواق جديدة مثل كوريا الجنوبية وألمانيا، يستخدم التطبيق خدمة "Oracle Container Engine for Kubernetes" لإضافة ميزات وتحسينات جديدة إليه، مثل إدارة المسار وسلامة السائق وميزة تتبع الوقود.
مثال آخر ، مؤخراً نرى تبني خدمة "تمارا"، وهي أحد موفري خدمة "اشتر الآن وادفع لاحقاً" (BNPL) و التي تعتبر الأسرع نمواً في مجال التكنولوجيا المالية في السعودية، حلول Oracle لتعزيز خطوات التوسع لديها، وتعزيز ثقة عملائها عند الدفع عبر الإنترنت من خلال الوصول إلى أعلى معايير الأمان للبنية التحتية السحابية من Oracle.
علاوةً على ذلك، بالمقارنة مع المزودين الآخرين، تُوفر Oracle خدماتها للحوسبة السحابية بتكلفة أقل في معظم منتجاتها، مما يجعلها خياراً مناسباً للشركات الصغيرة والمتوسطة. ومع Oracle، تستطيع الشركات الناشئة توفير ما يصل إلى 40٪ من التكلفة سنوياً مقارنةً ب"خدمات أمازون ويب" (AWS)، حيث يمكن إعادة استثمار ما وفرته في أعمالها. في الواقع، انتقل العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة حول العالم من خدمات أمازون ويب إلى الخدمات السحابية من Oracle لأنها أرادت حماية أعمالها وتحسين عملياتها من خلال المجالات الرئيسية التي تتفوق فيها Oracle كأمان البيانات، والمرونة، ومجموعة أخرى من التطبيقات المتطورة.
أيضاً، تدعم Oracle الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال برنامجها الرائد "Oracle للشركات الناشئة" (Oracle for Startups) الذي يُمكنها من مساعدتها مادياً من خلال تقديم خصم بنسبة 70٪، بالإضافة إلى أرصدة مجانية عند الاشتراك في البرنامج.
وفيما يتعلق بالوضع الحالي للتحول الرقمي في المملكة العربية السعودية قال فهد بن عبدالعزيز الطريّف، المدير العام ونائب رئيس قسم الحوسبة السحابية لدى شركة Oracle في المملكة العربية السعودية وأسواق المشرق و شمال أفريقيا "لقد أدت الجائحة بالتأكيد إلى تسريع عملية التحول الرقمي الذي تقوده التكنولوجيا السحابية حيث كان على المؤسسات التحول على الفور إلى العمل عن بُعد، وتحديد طرق جديدة لخدمة العملاء، و تحقيق كفاءة الانفاق، والأهم من ذلك، بناء نماذج أعمال مرنة يُمكنها التكيف بسرعة مع المتغيرات، ولقد زاد بالفعل الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة في المملكة العربية السعودية حيث أدركت المؤسسات والشركات في القطاعين العام والخاص أنه يمكنها تحقيق عائد استثمار أعلى، واستكشاف طرق جديدة للنمو، ودفع عجلة الابتكار، وتقديم خدمات جديدة، وتوفير التكاليف، وضمان الامتثال لاشتراطات الأمن السيبراني من خلال الاستعانة بالحلول السحابية.
كما تهدف رؤية المملكة 2030 إلى بناء اقتصادٍ رقمي قائم على المعرفة ومدعوم بأحدث تقنيات تكنولوجيا المعلومات. ولطالما ركّزت حكومة المملكة على تطبيق التكنولوجيا الحديثة لتحقيق اهدافها المجتمعية و الاقتصادية. و في هذا المجال ، قامت وزارة الاتصالات و تقنية المعلومات بإصدار سياسة "الحوسبة السحابية أولاً" في عام 2020 .
تتوقع جارتنر بأن إنفاق المُستخدمين في جميع أنحاء العالم على الخدمات السحابية سينمو بنسبة 18.4٪ في عام 2021 ليصل إلى 304.9 مليار دولار أمريكي، مقارنة ب 257.5 مليار دولار أمريكي في عام 2020. كما ستتسارع نسبة الإنفاق على خدمات الحوسبة السحابية فيما بعد أزمة كورونا، مع توقع بأن تُشكل التكنولوجيا السحابية ما نسبته 14.2٪ من إجمالي سوق إنفاق الشركات على تكنولوجيا المعلومات عالمياً في عام 2024، مقارنة ب 9.1٪ في عام 2020.
من جهةٍ أخرى، يُشير تقرير أي دي سي في أحدث توقعاته للمملكة العربية السعودية بأن إجمالي الإنفاق في سوق الاتصالات و تقنية المعلومات سيصل إلى 32.9 مليار دولار في عام 2021، أي بزيادة قدرها 1.5٪ عن عام 2020. وهذه مؤشرات واضحة بأن التحول الرقمي في المملكة سوف يتسارع بتبني تقنيات الحوسبة السحابية.
وتلعب التكنولوجيا السحابية أيضاً دوراً حيوياً في دعم خطط التنويع الاقتصادي في المملكة. فإلى جانب المساعدة في ترشيد كفاءة الانفاق، وتعزيز مرونة الحركة، وتوفير أمن إلكتروني عالي، وتسريع العمليات، سيُساعد التحول الرقمي الذي يعتمد على الحوسبة السحابية كلاً من المؤسسات والشركات على "الابتكار" وتقديم خدمات أحدث عبر قطاعاتٍ متنوعة ستُساهم في النجاح الاقتصادي.
وفي المملكة العربية السعودية، استفادت مجموعة من المؤسسات والشركات من ميزات Oracle للحوسبة السحابية لتحقيق أهدافها الإستراتيجية. ومن أمثلة ذلك:
* قام مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية في المملكة العربية السعودية، والذي يُعد أحد المؤسسات البحثية الطبية الحيوية والسريرية الرائدة، بتطبيق "البنية التحتية السحابية" لتوفير حوسبة عالية الأداء لدعم أبحاثها المُعقدة في استخراج علاج مُحتمل لفيروس كوفيد - 19 وأمراض معدية أخرى.
* أنشأت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية روبوت محادثة (chatbot) للرد على جميع استفسارات الجمهور حول فيروس كوفيد - 19 وبالتالي تعزيز تجربة المواطن. وتمت إضافة روبوت المحادثة إلى "البنية التحتية السحابية" لOracle التي تُوفر خدمة دردشة آلية على موقع وزارة الصحة ومواقع التواصل الاجتماعي ( تويتر وفيسبوك)، حيث يبلغ الاستخدام الشهري لروبوت وزارة الصحة أكثر من مليون زيارة في الشهر.
وبدأت الشركة السعودية للسكك الحديدية عملية تحول رقمي كبيرة باستخدام "البنية التحتية السحابية" لسحابةOracle لتعزيز سرعة أعمالها، وإنشاء بنية تحتية قوية للأمن السيبراني، وأتمتة نظام التذاكر الأساسي، وتقليل التكاليف، كما اختارت الشركة السعودية للخدمات الأرضية وهي الشركة الوطنية للخدمات الأرضية في المملكة العربية السعودية و التي تعمل في 28 مطاراً في جميع أنحاء المملكة ، "البنية التحتية السحابية" لسحابةOracle لنقل خدمات تكنولوجيا المعلومات لديها محلياً، وتوفير نطاق سريع للعمليات، والاستفادة من فعالية التكلفة، وخلق نظام بيئي تكنولوجي جاهز للمستقبل.
وبعباراتٍ مُبسطة، تتيح لك الحوسبة السحابية تأجير تكنولوجيا المعلومات الخاصة بك بدلاً من شرائها. وبدلاً من الاستثمار بكثافة في قواعد البيانات والبرامج والأجهزة، تختار الشركات الوصول إلى قوتها الحاسوبية عبر الإنترنت أو التكنولوجيا السحابية، ودفع ثمنها عند استخدامها، وتشمل هذه الخدمات السحابية حالياً، على سبيل المثال لا الحصر، الخوادم و وحدات التخزين وقواعد البيانات والشبكات والبرامج وذكاء الأعمال.
كما تُوفر الحوسبة السحابية السرعة والقابلية للتوسع، والمرونة اللازمة التي تُمكن الشركات من تطوير وابتكار ودعم حلول تكنولوجيا المعلومات للأعمال.
هناك العديد من الدوافع التي تشجع قطاعات الأعمال من مختلف الصناعات إلى الانتقال للحلول السحابية. وبالنسبة لمعظم المؤسسات والشركات، قد لا تُحقق الطريقة الحالية لممارسة الأعمال السرعة في النمو، وقد لا تُوفر نظاماً محدداً للأعمال، أو المرونة اللازمة للمنافسة. من ناحيةٍ أُخرى، أدى تضخّم البيانات التي تم إنشاؤها بواسطة أعدادٍ متزايدة من الأعمال الرقمية إلى دفع التكلفة وتعقيد عملية تخزين مركز البيانات إلى مستوياتٍ جديدة تتطلب مهارات وأدوات تحليل جديدة من تكنولوجيا المعلومات.
تُساعد الحلول السحابية الحديثة المؤسسات والشركات على مواجهة تحديات العصر الرقمي. فبدلاً من إدارة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بها، ستتمتع المؤسسات والشركات بالقدرة على الاستجابة بسرعة للأعمال الأكثر سرعةً وتعقيداً.
كما توفر الحوسبة السحابية بديلاً ممتازاً لتقنية المعلومات التقليدية وذلك في المجالات التالية:
التكلفة: استبعاد النفقات الرأسمالية
السرعة: توفير مساحة للتطوير والاختبار
المقياس العالمي: القياس بشكلٍ مرن. المرونة، وهي إحدى الخصائص الرئيسية للحوسبة السحابية. الموارد التي تتوفر عند الطلب عند الحاجة وتتوقف عند عدم الحاجة إليها، وهي موارد يمكن أن تتناسب مع الطلب الحالي.
الإنتاجية: زيادة التعاون والأداء المتوقع وعزل العملاء، والذي يسمح للعملاء بنشر تطبيقاتهم وأصول البيانات الخاصة بهم في بيئة تفرض عزلة كاملة عن المستأجرين الآخرين وموظفي Oracle، وكذلك بين عمل المستأجر نفسه.
الأداء: سعر تنافسي وأداء أفضل لتطبيقات العمل السحابية الأصلية
الموثوقية: أنظمة تتحمل الأخطاء وقابلة للتطوير وموزعة عبر جميع الخدمات
يستفيد عملاء الحوسبة السحابية من الحصول تلقائياً على أحدث الابتكارات والتقنيات الناشئة المُضمنة في أنظمة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بهم، وذلك لأن موفر الخدمات السحابية يتولى العمل على تطوير قدراتٍ وميزاتٍ جديدة بشكل مستمر .
كما يتعلق الأمر بسرعة الابتكار. فباستخدام موفر الخدمات السحابية المناسب، يُمكن للمؤسسات والشركات الاستفادة من بنية الحوسبة السحابية الحديثة للابتكار بشكلٍ أسرع وزيادة الإنتاجية وخفض التكاليف.
والأفضل من ذلك، إن اختيار موفر الخدمات السحابية الذي يُقدم بنية سحابية متكاملة (SaaS و PaaS و IaaS) يمنح الشركات القدرة على الانتقال من إدارة تنفيذ العمليات إلى الابتكار وتقديم تطبيقاتٍ وخدماتٍ جديدة، بما في ذلك استخدام التقنيات المُبتكرة مثل الذكاء الاصطناعي، وروبوتات المحادثة، وسلاسل الكتل، وإنترنت الأشياء. ويُمكن للشركات تسخير وفرة البيانات لاكتساب رؤى تنبؤية لأعمالها، وتحقيق نتائج أفضل لعملائها في نهاية المطاف.
بقلم فهد بن عبدالعزيز الطريّف، المدير العام ونائب رئيس قسم الحوسبة السحابية لدى شركة Oracle في المملكة العربية السعودية وأسواق المشرق و شمال أفريقيا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.