طيار سعودي يوضح الأسباب التي دعت الطيار الباكستاني لرفض الطيران بعد انتهاء دوامه في مطار الدمام    بالفيديو.. "الأرصاد": هذه المناطق تشهد تساقطًا للثلوج.. والكتلة الهوائية تدخل الرياض خلال أيام    توقعات الطقس.. أمطار رعدية مسبوقة برياح نشطة على هذه المناطق    تعليم ينبع يدشن مبادرة دليل التهيئة الإرشادية للعودة الحضورية لطلاب وطالبات المرحلة الابتدائية    وكيل محافظة ينبع يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال    الصين تسجل 223 إصابة جديدة بفيروس كورونا    الصحف السعودية    الحجرف يلتقي بسفراء ورؤساء بعثات دول مجلس التعاون في بروكسل    أمير الشرقية يستقبل «بطل الدوري النسائي»    «العُلا» تفتح تضاريسها ل «طواف السعودية 2022»    في السعودية.. «الملكي» دوماً البطل    «العقاري»: 144 مليار ريال ل 182 ألف عقد تمويلي    ثريا عبيد.. أول مبتعثة سعودية    بدء التسجيل في «النقل المدرسي» للمرحلة الابتدائية    هزتان شمال شرق الخفجي    600.000 حالة اجتماعية وثّقتها «العدل» إلكترونياً خلال عام    «في وقت مريب».. أول تعليق من الرئيس العراقي على تفجيرات وسط بغداد    اليمن والمشروع الإيراني    الصدر يرفض المالكي.. حكومة التوافق «انتحار»    جرعة أولى للقاح كورونا للأطفال من 5 إلى 11 عاماً    327.000.000    استخدام المنتجات الوطنية في الأعمال الإنسانية والخيرية    35 وظيفة شاغرة لحملة الثانوية في طيران أديل    شعراء يحاكون جمال فرسان في ملتقاها الشعري الأول    مصادر دنيا الرياضة: الهلال قيّد كنو في نظام الTEEM-S وموقف الإدارة سليم    الطبيعة الهادئة تستهوي زوار شجرة السلام    أمير القصيم: مهرجان الغضا وجهة سياحية تتطور عاماً بعد آخر    تشارلز: الفن ينقلني لعالم آخر    ووردل تجتاح العالم    الشتاء يعيد وهج السامري    تهيئة iPhone عند نسيان كلمة المرور    فيصل بن مشعل يستقبل مدير فرع إدارة المجاهدين    دونيس مدرباً للفتح    دوري الأجانب السعودي    الخير يتوالى.. والدفاع المدني يحذر                انطلاق مناورات التمرين السعودي الأمريكي المشترك "درع الوقاية 3"                        شاب توفي بسبب تعاطي المخدرات.. هل يعد منتحرا؟!                لا تخطر على بال.. الكويت تضبط شحنة مخدرات مُهربة بطريقة صادمة        إمارة منطقة جازان تنظم ملتقى "الحقوقي الأول"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير الجوازات    تشديد من نائب أمير الرياض بضبط التجاوزات وكل من يخالف إجراءات كورونا    القرود تنهب الحدائق وتهاجم البيوت بالمناطق الجنوبية .. ومناشدة عاجلة للحياة الفطرية    أمير القصيم يستقبل مدير فرع إدارة المجاهدين    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يتفقد مركز الاتصال الموحَّد في الرئاسة العامة    قرار من وزير الشؤون الإسلامية بشأن إدارة التسويق بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف    القيادة تعزي رئيس الوزراء الياباني في وفاة رئيس الوزراء الأسبق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



افتتاح أول برنامج إقامة للفنانين في قلب واحة العلا
نشر في الرياض يوم 03 - 12 - 2021

أعلنت الوكالة الفرنسية لتطوير محافظة العُلا اليوم عن إطلاق أول برنامج إقامة فنية بالمحافظة لما تمتاز به العلا من بيئة طبيعية ثقافية فريدة من نوعها في شمال غرب المملكة إلى جانب اعتبارها مركزا ثقافيا وطريقا للتجارة والبخور عبر التاريخ .
ويسعى برنامج الإقامة التجريبي الذي يمتد على مدى 11 أسبوعا لتعزيز الحوار والتعاون بين الفنانين وغيرهم من المهتمين بالفنون بمحافظة العلا وكذلك الخبراء التقنيين العاملين في المجال ومن خلال هذا التكامل بين أعمال فرق تقنية متنوعة التخصصات من الجيولوجيا إلى علم الآثار والنبات والهندسة المعمارية ستترسخ العُلا وجهة تزدان بإبداعات الفنانين، وسيكون موضوع هذه التجربة الجديدة هو " إعادة إحياء الواحة "حيث تركز أبحاث الفنانين وأعمالهم على واحة العُلا وهي واحدة من أبرز المواقع الطبيعية في العلا ويتم حاليا تنفيذ برنامج متكامل يضفي عليها لمسة فنية .
ويشجع البرنامج المقيمين المدعوين على التفكير في دور الفنان في مثل هذه البرامج التنموية الواسعة والطريقة التي يمكنهم بها تحقيق تكامل بين رؤاهم الفنية ورؤى الخبراء في التخصصات الأخرى من خلال آفاقهم الإبداعية، بالإضافة إلى تقديم دعم لتطوير مشاريع البحث والإنتاج الخاصة بالفنانين التي سيتم تنفيذها في محافظة العلا يتم من خلاله تنظيم برنامج مفتوح للجمهور أسبوعيًا بالتعاون مع الفنانين والخبراء وأهالي وسكان المحافظة يتضمن استديوهات مفتوحة ووِرش عمل ولقاءات بين الجماهير والفنانين حول عملهم الجاري في مراحل مختلفة من الإقامة .
وتقام الدورة الأولى للبرنامج في إحدى بيوت الضيافة في قلب واحة العلا وسيتم لاحقًا تنظيم برامج الإقامة في "مدرسة الديرة " وهي مركز للفنون والتصميم بالعلا وقد بدأ الفنانون المقيمون في بناء تواصل لافت مع فناني المحافظة من خلال البرامج التي أقيمت في مدرسة الديرة بالتزامن مع التعمق في أبحاث على المواد المحلية للعلا والممارسات الحِرفية والثقافية الموجودة فيها وستكون مدرسة الديرة إحدى الركائز الرئيسة لمشروع الفنون المستقبلي في محافظة العلا .
ويتجلى هذا المشروع في مجموعة فعالة من البرامج ومبادرات التعليم والإنتاج التي ستشكل وجهة فنية نشطة وحيوية لفائدة سكان المنطقة والطلاب والفنانين والزوار، حيث تم اختيار الفنانين من بين قائمة تتضمن أكثر من 50 فنانا وفنانة ليشاركوا في النسخة الأولى من برنامج الإقامة الفنية التي بدأت 1 نوفمبر الماضي وتستمر حتى 14 يناير 2022م وهم راشد الشعشعي فنان سعودي ومدرس فنون وسارة فافريو فنانة فرنسية متعددة المهارات وتالين هزبر مهندسة معمارية وفنانة تشكيلية تقيم في الشارقة ولورا سيليس وسفيان سي مرابط فنانين فرنسين والفنان السعودي مهند شونو متعدد التخصصات .في هذا السياق أوضحت مدير عام إدارة الفن والإبداع بالهيئة الملكية لمحافظة العلا نورا الدبل أن الإقامة الفنية التي هي علامة فارقة في المسار الثقافي في العلا، تهدف إلى تقديم تجارب ثقافية فريدة للزوار تسهم في تشكيل منطقة فنون نابضة بالحياة ومساحة للفنانين والمبدعين في العلا ، مبينة أن البرنامج يمثل تجمعا للفنون والإلهام وحافزا للإبداع عبر جذب الفنانين والعقول المبدعة من جميع أنحاء العالم للمشاركة في تشكيل رافد لإرثنا الثقافي .
من جهته قال المدير العلمي للوكالة الفرنسية لتطوير محافظة العلا جان فرانسوا شارنييه إن برنامج الإقامة الفنية الذي تم تطويره بشراكة بين الهيئة الملكية لمحافظة العلا والوكالة الفرنسية لتطوير العلا فريد من نوعه لأنه يعتمد على التعاون بين فنانين عالميين ومجموعة رائعة من الخبراء العلميين الذين يعملون حاليا في الواحة بالتوازي مع أعمال علماء آثار وعلم الإنسان وخبراء زراعة ونبات وغيرهم مما يقدم تجربة غير مسبوقة للربط بين الرؤية الفنية والمقاربات العلمية في كتابة السرديات وبلا شك سيسهم هذا البرنامج في إبراز الطابع الفريد للعلا كوجهة ثقافية ، كما علقت المديرة التنفيذية لشركة مانيفستو لور كونفافرو كولييكس "نحن فخورون جدًا باختيار مانيفستو لإدارة برنامج الإقامة الفنية في قلب واحة العلا حيث نعمل في الميدان لنجعل من ذلك بداية لوجهة ارتبطت بالفن عبر التاريخ " .
يذكر أن هذه النسخة من برنامج الإقامة الفنية الذي يأتي ضمن شراكة الهيئة الملكية لمحافظة العلا مع الوكالة الفرنسية لتطوير المحافظة وقد تم اختيار شركة مانيفستو كمشغل للبرنامج بناء على خبرتها الواسعة في تفعيل الوجهات الثقافية من خلال ربط الجهات الفاعلة فنيا وثقافيا بمشاريع التنمية إضافة إلى دعمهما فيما يخص التوجيه الفني وإدارة الفنانين، يعتبر بمثابة أول مشروع تجريبي ونقطة انطلاق نحو بناء برنامج أكبر يرحب باستمرار بالفنانين المقيمين في العلا فعلى المدى الطويل سيتم ترسيخ بيئة مزدهرة لفنانين من جميع أنحاء العالم في العلا وستمنح هذه البيئة الفنانين سهولة الحصول على الدعم الفني والتنظيمي ، بالإضافة إلى مرافق الإنتاج المطلوبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.