وطن مُحصّن    36 مدينة تحتضن أكثر من 4 آلاف مصنع باستثمارات 370 ملياراً    بعد زواج 27 عاماً.. غيتس وميليندا مطلقين رسمياً    بعد تجريدهم من الحصانة.. قضاء تونس يلاحق نواباً في قضايا إرهابية    إيران في عهد إبراهيم.. أزمات.. احتجاجات    «الماتادور» يعطل الكمبيوتر الياباني    «حقوق الإنسان»: معالجة 194 حالة.. و366 زيارة ل «الإيوائية»    رأس السنة الهجرية 1443.. 9 أم 10 أغسطس ؟    «العدل»: 230 ألف عملية توثيق.. الإفراغات أولاً    الحربي ل «عكاظ»: أستعد لتصوير فيلم «أكشن».. و«ولد مرزوق» نجح جماهيرياً    للصبر آخر.. خلاص !    «الصحة» تجدد التأكيد: الجرعتان فعالتان ضد متحورات كورونا    غراهام.. أبرز نجوم «الإصابة الاختراقية»    200.000.000    لبنان: لا صحة لضبط سيارة مفخخة قرب قصر الرئاسة    «شرطة الرياض» تطيح ب16 شخصًا امتهنوا جرائم النصب وتحويل الأموال خارج المملكة    قوات موالية لإيران تستولي على سفينة بخليج عمان    21 أغنية تعيد عبدالمجيد عبدالله بعد غياب 6 سنوات    «جائزة إثراء 2021» تطوير للصناعة الفنية واستثمار للمواهب والفنون    3 شاعرات ينثرن قصائدهن في أمسية «منتدى همسات» الثقافي    إنشاء "بوليفارد" في بلجرشي    * ضمك الأول والثالث في مسابقة القرآن الكريم والحديث الشريف *    تركي آل الشيخ يدعم الاتحاد والأهلي    سوق الليل .. السياحة ينبعية    استئناف التأشيرات يستقطب مليون سائح وينعش 5 قطاعات                    "الوزراء" يؤكد استمرار السعودية بمقدمة الدول المساهمة في تحقيق التنمية والسلام لشعوب العالم        انفجارات عدة تهزّ العاصمة الأفغانية    أمير جازان يستقبل السفير الهندي        خادم الحرمين الشريفين يبعث رسالة لملك الأردن                الهلال ينجح في ضم ثنائي جديد    لاعب نابولي على رادار الدوري السعودي        لاعب النصر ينتقل إلى الجبلين    ملفات شائكة تتحدى إدارة الاتحاد    ولادة الحب    كيف يؤثر كورونا على رئة غير المحصنين    الويمني يناقش انطلاق القافلة الارشادية الزراعية بمنطقة عسير    قائد القوات المشتركة المكلف يلتقي رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية    الشيخ السديس : إطلاق العنان للشباب في شتى المجالات والتخصصات    جمعية ألزهايمر تطلق مشروع «نرشدهم لنؤهلهم»    أسطورة آسيا في داره الأولى    ارتفاع أسعار الذهب في السعودية.. وعيار 21 عند 191 ريال    الأمن السيبراني: تحذير أمني «عالٍ» في «Chrome»    المغرب تكشف حقيقة هجرة مجموعة من شرطته سراً لإسبانيا    زلزال يضرب جنوب غرب تركيا    الصين ستخضع جميع سكان ووهان لفحص كورونا    الحج والعمرة : يمكن لحاملي التأشيرة السياحية التسجيل في اعتمرنا كمعتمر خارجي    أمير تبوك يستقبل رؤساء المحاكم والمواطنين    التجربة السعودية في البحث العلمي نموذجا يحتذى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وقفة سعودية تاريخية لإرساء السلام في أفغانستان
نشر في الرياض يوم 14 - 06 - 2021

أوضح الباحث والمهتم بالعلاقات السعودية - الباكستانية د. راسخ الكشميري في حديث له مع "الرياض" عن استضافة المملكة العربية السعودية للإعلان التاريخي الذي سمي ب"إعلان السلام في أفغانستان" أنه، "لم تكن هذه المرة الأولى التي تستضيف فيها المملكة العربية السعودية حدثاً من أجل إحلال السلام في المناطق المتصارعة وبين الأطراف المتناحرة والعناصر المتحاربة، سواء كانت في شرق العالم الإسلامي أم في غربه، فهي السبَّاقة دائماً لذلك، في دور يليق بها من منطلق زعامتها العالم الإسلامي". مؤكداً على أن دورها الريادي بصفتها رأس الهرم الإسلامي وحاضنة الحرمين الشريفين معروف ومعلوم للجميع، وأن التاريخ يحفظ لها مواقفها المشرفة من كافة قضايا الأمة كالقضية الفلسطينية وإحلال السلام الإثيوبي والإريتري من خلال اتفاقية السلام في جدة والمبادرة اليمنية والآن حيال القضية الأفغانية، ومن قبل فقد جمعت القادة الأفغانيين على أرض السلام والإسلام رحاب بيت الله العتيق مكة المكرمة.
وعن القضية الأفغانية قال د. الكشميري: هي متشابكة فأميركا التي دخلت أفغانستان بعد الحادي عشر من سبتمبر الشهير ليست هي الطرف الوحيد في القضية، فالبلدان المجاورة في المنطقة مثل باكستان، والصين، وإيران، وروسيا، والهند كلها ترى أن لها مصالح أمنية واقتصادية في أفغانستان يجب أن تُحفظ وذلك حسب معطيات كل دولة وقربها من أفغانستان أو مصالحها الاستراتيجية فيها.
وبين الكشميري أن الأمر في أفغانستان معقد جداً، وأن المتابعين للنشاط الأفغاني يرون أن انسحاب أميركا دون وضع أي خطة لحل سياسي للنظام الأفغاني سيتبعه فوضى داخلية في أفغانستان لن تسلم منها حتى دول الجوار.
وتمنى د. الكشميري أن تستثمر الأطراف المبادرة السعودية ويغلب صوت العقل والمنطق الداعي إلى إحلال السلام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.