سمو ولي العهد يهنئ رئيس جمهورية ألبانيا بذكرى استقلال بلاده    الدفاع المدني يدعو إلى الابتعاد عن أماكن تجمعات الأمطار والسيول    اهتمامات الصحف الفلسطينية    اهتمامات الصحف اللبنانية    قوات الاحتلال تعتقل ثلاثة فلسطينيين من نابلس    فرع الشؤون الإسلامية بالمدينة المنورة يكرم فريق فرسان الصُفّة التطوعي    «مكافحة الفساد» تباشر 158 قضية جنائية.. تورط فيها 226 مواطناً ومقيماً    الكلية التقنية بنجران تختتم برنامج "التثقيف التعليمي والمهني" عن بُعد    حالة الطقس المتوقعة اليوم الجمعة    الصحف السعودية    بلدي السهي يناقش أوضاع حظائر المواشي بالمركز والقرى التابعة له    لواء مرتزقة «زينبيون» قصم ظهر «الإرهابي قاني»    الحقبة «البايْدنِيّة».. الانكفاء للداخل .. أم التمدد للخارج ؟    فتح باب القبول بالوظائف العسكرية بمعهد «مباحث أمن الدولة»    «مارادونا» في أرشيف عكاظ.. حوارات وقصص تستحق أن تُروى    مشوار الهلال والنصر في كأس الملك    التاسعة للزعيم أم السابعة للعالمي؟    نحن لا نتوسل العالم!    أرامكو بين 1977 و2020    «المسند»: لا تناموا بعد الفجر.. أجواء لا تتكرر في السنة إلا لبضعة أيام    «العنف» أداة كسر .. «رفقاً بالقوارير»    f lash back    الرابطة والأمم المتحدة تطلقان كتاباً ل«تعزيز السلام والحوار بين الحضارات»    فرانشيسكو ليجو: أنا خائن بإخلاص    نهاية تطرف الحوثي قريبة    خبير العقاقير القحطاني في حوار ل عكاظ: 4 نباتات عشبية «قاتلة» متداولة في أسواق العطارة    5 أماكن.. الأكثر خطورة في نقل «كورونا».. احذرها    الرموش.. الإطلالة المتكاملة    تفاعلاً مع بلاغ مواطن.. المرور يضبط مركبة تحمل معدات ثقيلة بالرياض (فيديو)    الفرقة الكشفية بلجنة تنمية الحرث تشارك في ذكرى البيعة السادسة    شاهد.. افتتاح أكبر مركز صحي في مدينة «غزة» بتمويل «المملكة»    طاولة #العرين تكسب #الخلود في الرس    «التعليم»: بدء استقبال طلبات المعلمين الراغبين في الإيفاد الخارجي    مدير الأمن يدشن مركزاً لتدريب وتأهيل القيادات الأمنية التنفيذية    الصحة العالمية تزف بشرى سارة بشأن كورونا    القيادة تعزي رئيس النيجر في وفاة الرئيس الأسبق    وزراء العدل العرب يطالبون بوقف الدعم للكيانات الإرهابية    فنانو الطائف يبدعون برسم الوفاء والولاء.. وعرض «نقطة آخر السطر»    قيّم.. منصة خير يرفضها مسؤول!    الفكرة والكاتب    حكاية الصادق الذي انتصر على فيروسات السياسة وهزمته كورونا    العبدلي: العميد يفتقد الاستقرار في التشكيل    حكم مستعجل بتسليم رضيع لوالدته    نصوص للتعامل مع وسائل التواصل!    جاهزية متكاملة بالمسجد الحرام لتأدية المعتمرين لمناسكهم    نهائي إفريقي تاريخي بين الأهلي والزمالك    الهلال يتغلب على النصر في "ممتاز الطائر" بثلاثة أشواط نظيفة    أمطار متوسطة إلى غزيرة بجدة ومكة.. والجهات الحكومية تستنفر    تدشين مركز الاقتصاد الرقمي لدعم الحلول الابتكارية    قمة العطاء في مواجهة الوباء    القيادة تعزي رئيس النيجر في مامادو تانجا    رئيس المجلس البلدي ب #وادي_الدواسر #يهنئ_القيادة بنجاح قمة العشرين    هيئة التراث تُرمّم سور قصر صاهود التاريخي في الأحساء    "حساب المواطن" يوضح موقف التابع المؤمن عليه من الدعم    سمو أمير منطقة القصيم يكرّم رجل أمن تقديرًا لتميزه في أداء عمله    المكتب الثقافي المصري بالرياض يُدشِّن نشاطه ب"لقاء الأشقاء" في أمسية شعرية عربية    أمير تبوك يستعرض قضايا المنطقة مع رؤساء المحاكم ومديري الإدارات    الموت والفقد.. حزن على إنسان خلوق بشوش رحل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





حصول الأفلام السعودية على جوائز.. مسؤولية التميز
نشر في الرياض يوم 21 - 10 - 2020

منذ زمن ليس بالقريب، كانت الأفلام السينمائية السعودية، تحصد الجوائز في عدد من المهرجانات المحلية والدولية، حيث لم تكن هذه المشاريع الثقافية ذات اهتمام بالغ وواضح من قبل القائمين عليها، بحجة أن تلك الإنتاجات تقتصر على المهرجانات فقط، هذه الأفكار تغيرت "يوماً بعد يوم" من حيث المحتوى والتوجهات الإبداعية في إنتاج الأفلام السينمائية، تماشياً مع رؤية المملكة "2030".. السؤال الذي تطرحه "الرياض" على عدد من القائمين على السينما.
هل هذه الجوائز التي تمنح للأفلام، تدفعهم لمواصلة النجاح وتكرار التجارب؟ أم هي "فرحة" بنيل الجائزة، ثم يعودون إلى المربع الأول؟
يقول المؤلف والمنتج خالد الراجح: الجوائز تعتبر دافعاً لتقديم العمل الفني المميز وتطويره، وتهدف كما قال سيدي سمو ولي العهد محمد بن سلمان - حفظه الله - أن نصل بثقافتنا عنان السماء، وأي شخص في هذا المجال يريد أن يتميز بحصوله على الجوائز النوعية، ولابد عليه بعد نيلها أن يطور أفكاره ويتقدم أكثر وأكثر، وربما البعض منهم يعودون إلى منطقة الصفر، وعلى ما يبدو أن الظروف المادية أو غير ذلك من الظروف الاجتماعية حكمت عليهم بالتراجع، لكننا على أمل عودتهم مرة أخرى إلى ما كانوا عليه من تميز وإبداع يثريان الساحة الفنية من جديد.
هنا يناصف رأي الراجح، السيناريست عنبر الدوسري: هذا الموضوع من وجهة نظري أن الجوائز إذا منحت لمن يستحقها، فذلك يعطيه دافعاً إلى الأمام وربما يحدث العكس، بمعنى أن هذه الجوائز ذات مسارين، إما أن تنعكس بالإيجاب وتبدأ انطلاقة الممثل أو المخرج أو الكاتب للنجومية وتصدره أضواء الشهرة أو أن تنعكس بالسلب ويصبح مجرد نجاح وقتي لا أكثر.
وهناك من عادوا إلى البدايات بعد نيل الجائزة، ما يعطي دليلاً على عدم استحقاقهم، فالموهبة الحقيقية لا تقف عند جائزة أو إطراء معين.
المخرج عبدالمحسن المطيري: يرى أن الجوائز تعتبر عاملاً محفزاً للكثير من المبدعين في مجال المحتوى السينمائي في المملكة، ويعتقد أن الجوائز خصوصاً المالية.! تعتبر محوراً حاسماً لاستمرارهم في عجلة صناعة السينما السعودية.
وبشكل آخر يوضح المطيري: أن هذه الجوائز إذا كانت متنوعة، وعدم حصرها على أفضل فيلم أو نص، سيكون نتاجها مثمراً، على غير ما تجري العادة والاهتمام في كل التفاصيل المنتجة للفيلم من تصوير وإضاءة وصوت وتمثيل إلى آخره.
ويضيف عبدالمحسن أن التفرغ والاحتراف في مجال السينما هما من سيدفع بالطاقة الإنتاجية لأفضل مستوياتها، لأن ذلك يضمن الإبداع، كيّ نتماشى مع الصناعة التي تبرز ثقافتنا تحت رؤية سمو ولي العهد والتي تشجع على توطين الوظائف وتعدد مصادر الدخل، وهذه هي التي ستوفر فرص وظيفية تخلق عجلة إنتاجية، مستمرة بإذن الله، ما يتسق مع أهمية المملكة إعلامياً وإنتاجياً، ويعزز ثقافة اللغة البصرية التي نستحقها.
الراجح: طموحنا «عنان السماء»
الدوسري: الجوائز تدفع النجم إما إلى الأمام أو الخلف
المطيري: لابد أن تكون الجوائز متنوعة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.