جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    للتعريف بالمعيار الوطني للتطوع المدرسي بتعليم عسير    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسعار وأنواع البترول الخام
نشر في الرياض يوم 15 - 06 - 2019

من الصعب أن نُحْصي السعر اليومي لجميع أنواع البترول في العالم. لأن السعر يختلف حسب نوع البترول. ونوع البترول بدوره يختلف حسب منطقة موقعه في شتى بقاع الأرض. كذلك لا يوجد الآن بترول من حقل معين يُباع بمفرده. بل عادة يوجد خليط (blend) بين مجموعة أنواع مختلفة لمعظم – إن لم يكن جميع – البترول المتداول في السوق العالمي للبترول. لكن هذا لا يعني أنه لا يمكننا معرفة سعر بترول معين من أنواع البترول الرئيسة التي يتم تداولها في السوق العالمي للبترول. فعلى سبيل المثال نستطيع أن نعرف سعر البترول العربي الخفيف (الغوار/ خريص)، أو سعر البترول العربي الخفيف جداً (شيبة/ ابقيق). أو سعر البترول العربي المتوسط (زُلُف/ مرجان)، أو سعر البترول العربي الثقيل (السفانية/ منيفا).
لكن من مئات أسعار البترول أشهرهم – على الإطلاق – هما سعران: سعر بترول برنت البريطاني، وسعر بترول غرب تكساس الأمريكي. وعليهما تُقاس أسعار جميع أنواع البترول (أكثر من 200 سعر). حيث يتم استخدام هذين السعرين كمؤشر وعلى أساسهما يتحدد – سواء بطريقة مباشرة أو طريقة غير مباشرة – أسعار البترول في العالم.
سنخصص بقية مقال اليوم للتعريف ببترول برنت وبترول غرب تكساس لأنهما الأكثر تداولاً لحظة بلحظة في وسائل الإعلام المختصة.
بترول غرب تكساس يتكون من مزيج من بترول عدة حقول في أنحاء أميركا معظمه من تكساس ولويزيانا وشمال داكوتا. ويتم نقله بواسطة الأنابيب إلى كوشنغ (اكلاهوما) للتسليم والتسعير. وكان سعر بترول غرب تكساس أعلى من سعر برنت بحوالي دولار ونصف. ولكن بعد ثورة البترول الصخري وخلطه بالبترول التقليدي انخفض سعره بفارق كبير – يصل أحياناً عشرة دولارات – عن سعر برنت البريطاني. وبترول غرب تكساس يقوم عليه ما يسمى سوق الورق (Futures) في بورصة نيويورك حيث يتم تداول ملايين البراميل في الساعة الواحدة.
ولقد كانت أرامكو تستخدم سعر بترول تكساس (WTI) كمؤشر لتسعير بترولها الذي تصدره إلى أميركا. لكن منذ عام 2009 تخلت أرامكو عن استخدامه واستبدلته بسعر مزيج خامات آرقوس الثقيل (ASCI). ثم تبعتها الكويت والعراق بإستخدام مؤشر آرقوس الثقيل.
بينما برنت اسم حقل بريطاني صغير لكن بسبب نضوبه أصبح يتكون الآن من مزيج بترول أكثر من اثني عشر حقلا في بحر الشمال. ورغم أن بترول برنت يكاد يكون لا وجود له في السوق العالمي للبترول. لكن يُستخدم كمؤشر لمعظم – إن لم يكن جميع – البترول الخام في العالم.
السؤال الذي يتبادر إلى الذهن كيف يتم تسعير بترول العالم (تقريباً جميع العالم) على أساس سعر برنت (الذي يكاد لا يوجد إلا في سوق الورق)، وليس على أسعار بترول أوبك باعتبارها أكبر البائعين للبترول؟ سنحاول الجواب في الاسبوع المُقْبل إن شاء الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.