"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرسان جزر متناثرة ومعشوقة النوارس والغزلان
نشر في الرياض يوم 09 - 02 - 2019

فرسان الجزر الفاتنة سحر من الطبيعة البكر جزر متناثرة كحبات لؤلؤ تتباهى بجمال رمال خلجانها وتتغنى بنوارسها أصبحت إحدى الوجهات السياحية المهمة على الخارطة السياحية للوطن هي مجموعة من الجزر الواقعة في أقصى جنوب البحر الأحمر وفي الجنوب الغربي لمدينة جازان وعلى بعد أربعين كيلا عنها تبلغ مساحتها ما يقارب 1050 كم ويصل طول شواطئها 300 كيلومتر، تتكوّن من مجموعة من الجزر تتفاوت في أحجامها تصل إلى مئتين واثنتين وستين جزيرة، وما يُميّز هذه الجزر كونها تحتوي على مساحات من الأحجار الجيرية، والشعب المرجانية، إضافة إلى رمال شواطئها الذهبية البيضاء، ومياهها العذبة.
29 ألف زائر خلال أسبوع
تعد جزر فرسان مزارا سياحيا طوال العام خاصة في فصل الشتاء، إذ تستقبل سنويا مئات الآلاف من السياح، الذين يمكنهم ممارسة الأنشطة البحريّة، واستخراج اللؤلؤ، والتمتع بالشواطئ المرجانيّة، وشهدت المحافظة خلال إجازة منتصف العام توافد تسعة وعشرين ألف زائر تمكنوا من الاستمتاع برحلات بحرية ممتعة والتخييم في الشواطئ العذراء والتجول في محميتها الطبيعية والسياحيّة ومشاهدة قطعان الغزلان والطيور البحرية الجميلة، وتتميز محافظة جزر فرسان بعدد من المعالم والأماكن السياحية.
شواهد أثرية ومعالم سياحية
قرية القصار التراثية: تضم معالم أثرية من مباني قديمة، وبها آبار طبيعيّة كثيرة ونخيل تتميز بعذوبة مياهها، وتقام فيها الليالي التراثية خلال المواسم والمهرجانات.
غابات القندل: وهي غابات لأشجار الشورى، أو ما تُعرف بالمانجروف، وأشجار القندل، وتقع غابات القندل شمال جزيرة فرسان، وتضُم عدداً من الخلجان المائية والممرات المائيّة الطبيعية والطيور البحرية الجميلة.
أهم المزارات السياحية
الواجهة البحرية في شاطئ الغدير وهي من أشهر الأماكن السياحية في فرسان التي تشهد ازدحاما شديد من قبل المتنزهين وذلك لقربها من المدينة وتوافر وسائل الترفيه التي وفرتها البلدية.
شاطئ حصيص: وهو عبارة عن خليج يستقبل الموسم الشهير موسم صيد سمك الحريد كل عام، ويقع هذا الخليج في الشمال الغربي لجزر فرسان وتمت تهيئته بالعديد من المتنزهات ووسائل الترفيه.
مسجد النجدي: ويتمتع بفن معماري فريد من نوعه، مع عدة نقوش وتصاميم بديعة.
منزل تاجر اللؤلؤ أحمد المنور الرفاعي الذي يتميز بفنه المعماري ونقوشه البديعة.
جزر ملاذ الباحثين عن الهدوء والسكينة
يتكون أرخبيل جزر فرسان مجموعة جزر الساحرة أشهرها جزيرة فرسان الكبرى، وقماح، والسقيد، ودمسك، وزفاف، وكيرة، ودوشك، وجزيرة سلوبة، وأكبر هذه الجزر جزيرة فرسان الكبرى ويتبعها عدد من القرى هي صير والحسين والمحرق والمسيلة والقصار أما جزيرة السقيد أو كما يطلق عليها فرسان الصغرى فهي ترتبط بفرسان بواسطة جسر وتتبعها قرى ختب والسقيد والمحصور وأبو طوق والدومات وخولة أما الجزيرة الثالثة جزيرة قماح وتبعد عن فرسان طريق بحرا بحوالي خمسة كيلوات.
حياة بحرية وزهور نادرة
فرسان غنيّة بالحياة البرية والبحرية والنباتية، إذ تنتشر أنواع من الأشجار كالقندل والسمر والبلسم والسّدر والأراك وكشفت عالمة النبات البريطانية شيلا كوليتيت أن هنالك عشرة أنواع من الزهور الفرسانية غير موجودة في بقية أنحاء العالم، كما تُحلّق في أجوائها الطيور المائية والشاطئية والمهاجرة ومن أهمها العقاب النّساري والبجع الرّمادي والنّورس القاتم ومالك الحزين وصقر الغروب وأنواع من القماري، أما "كنوزها" البحرية فهي الأسماك والدلافين والسلاحف.
طفرة تنموية ومشروعات حيوية
تمتلك جزر فرسان من خلال الشركة السعودية للكهرباء أول محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بالمملكة كأول محطة يتم ربطها بشبكة توزيع رئيسة من خلال شبكة التوزيع بجازان، وتم إنشاؤها وفقاً لمذكرة تم توقيعها مع شركة شوا شل اليابانية لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بسعة 500 / كيلو وات وتم ربط المحطة بشبكة التوزيع الرئيسة بجازان ويبلغ إنتاج المحطة نحو 864/ ألف كيلوات ساعة سنويا وتوفر نقل ما يوازي (28) ألف برميل من الديزل إلى جزيرة فرسان، ويسهم المشروع في تخفيض استخدام البترول من أجل الطاقة كما يساهم في المحافظة على الجمال الطبيعي لجزيرة فرسان.
بانتظار المطار
تعمل الهيئة العامه للطيران المدني حالياً على إنهاء إعداد التصاميم الهندسية الخاصة بمطار محافظة فرسان الذي تزيد قيمته الإجمالية على «380» مليون ريال، الذي سيتم البدء في تنفيذ أعماله في القريب العاجل، كما يعد مشروع تطوير ميناء فرسان في مراحله الأخيرة والذي يشتمل على إنشاء أربعة أرصفة تصل أطوالها إلى ألفي متر طولى إضافة إلى بناء عدد "2" دولفين لمنطقة عبارات الركاب.
وإنشاء ساحات بمساحة "250،000" متر مربع خلف الأرصفة وتعميق حوض الأرصفة الشمالية إلى "5م و9م" وتعميق حوض الرصيف الشرقي إلى " 5،5 متر" وتعميق الممر الملاحي من ميناء فرسان إلى ميناء جازان بمنسوب "9 متر" وتزويد الممر بعلامات ملاحية لضمان سلامة حركة السفن. كما تم تنفيذ عدد من المشروعات الحيوية كتأمين ثلاث عبارات لنقل البضائع ومواد البناء والمواد البترولية ومجمع لكليات البنات ومشروع إسكان لحرس الحدود كما يتم تنفيذ مشروع لإنشاء مقرات أمنية ومعهد ثانوي صناعي إضافة إلى استثمارات في المجال البلدي وغيرها من مشروعات التنمية.
497 مرحلة أولى لتنمية فرسان
كشفت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عن مبادرتها لتطوير وتنمية جزر فرسان وتحويلها إلى وجهة سياحية مميزة كجزء من برنامج التحول الوطني ضمن خمس وجهات سياحية على مستوى المملكة وتشمل في مرحلتها الأولى مدخل ميناء فرسان وشاطئي حصيص وزيعه بتكلفة 497 مليون ريال.
وبينت الهيئة أن المبادرة تسعى لاستغلال ميزات جزر فرسان من خلال وفرة الشعاب المرجانية والشواطئ الخلّابة والتراث الحضاري الغني والخصائص الثقافية الفريدة والمياه النقية والموقع الجغرافي المميز، إلى جانب وفرة غابات المانجروف والكائنات البحرية المتنوعة والحيوانات والطيور النادرة.
وبينت الهيئة أن المبادرة تضم عددًا من المنتجات السياحية من فنادق ومنتجعات بيئية ساحلية ومراكز وأنشطة بحرية ومواقع ترفيهية وخدمية ومواقع تراثية، متوقعة أن تسهم المبادرة في تحقيق إيرادات سنوية تقدر بنحو 531 مليون ريال، ووصول نحو 375 ألف سائح سنويًا للجزيرة، وتوفير 1760 غرفة فندقية، وخلق فرص عمل تقدر بنحو 6212 وظيفة مباشرة.
وكشفت أن هناك 286 جزيرة بمنطقة جازان، هي ضمن المسارات السياحية التي يتم العمل على تطويرها بالمنطقة بالتعاون مع شركاء الهيئة في أمانة جازان ومجلس التنمية السياحية وإمارة المنطقة والزراعة والمياه، والتي تعمل على تطويرها سياحة جازان في إطار مبادرات برنامج التحول الوطني، لخلق مناخ سياحي وبناء فرص استثمارية في جزر الدهشة والحضارة والجمال.
قرية القصار التراثية
العبارات الشريان الرئيس بين فرسان وجازان
مدخل ميناء فرسان في حلته المستقبلية
غزال فرسان الشهير الأدمي
غابات القندل الساحرة
الأحياء المائية والشعاب المرجانية تكسو سواحل فرسان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.