تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«واصل» قديم
نافذة الرأي

توجد عبارة نمطية في المراسلات العائلية القديمة وهي: خطكم الشريف وصل. العبارة تأتي مباشرة بعد السلام، وهي ضمن ديباجة الرسائل التي تعلمناها في الصغر. نحفظ المقدمة عن ظهر قلب. ونستثمر تلك الكفاءة! في كتابة الرسائل لكبار وكبيرات السن من أهل مدينتنا. لقاء مكافأة غير مسماة ولا معلومة، وربما كانت قرصين أو أكثر من (الكليجا)، "شغل البيت".
وبداية خطكم الشريف وصل وإن لم يكن لها ضرورة – جزء من الرسالة نُدرجها كما يفعل الحاسوب الآن.
سوف تتفقون معي أن كثرة الرسائل التي كانت تُرسلها العمالة الوافدة قلّت الآن بشكل مُلاحظ، وحتما هذا بسبب الوسائل الأسرع من هواتف نقالة أو بريد إليكتروني.
يقول أحد معارفي إن عاملته تتلقى رسائل كثيرة بواسطة صندوق بريده، ولاحظ أن تلك الرسائل مُرقّمة بالتسلسل على أعلى الظرف! – والترقيم بخط اليد، مما يدل على أن كاتب أو كاتبة الرسالة نفس الشخص. ولم يعرف صاحبي لماذا لكنه يظن أن الموضوع له صلة بإحصاء الرسائل بين الراسل والمرسل إليه. وهل افتقد شيئا منها.
المقيمون من آسيا يستلمون رسائل بريدية ورقية أكثر من غيرهم، ولعل درجة التحكم بالغربة لها دور في الطمع بمعرفة أخبار الأسرة والجيران. وتترك الرسالة فرحة في وجه المستقبِل. ثم ما يلبث أن يستعد لكتابة رسالة جوابية.
ومن العبارات التي كنا نحفظها ونحن صغار عبارة "موجب الخط إبلاغ السلام" أو: "ولا تغفلون عنا بالمكاتبة.. ترى المكاتبة نصف المشاهدة".
ومرّ زمن كانت منطقة الغرابي بالرياض ساحة لاستلام وتسلّيم الرسائل. فقد كانت السيارات تنطلق من هناك إلى مناطق أخرى في المملكة. وما على صاحب الرسالة إلاّ أن "يتوسّم الخير" في وجه أحد الركاب الذاهبين إلى حيث يود صاحب الرسالة إرسالها، ويُسلّمها إليه. ويُكمّل المسافر معروفه.
ومازالت عملية التوزيع عندنا ضعيفة، ربما بعد محاولة سعودة المرفق. فقد أردتُ أن اختبر البريد الوطني وخدمة واصل، لأنني دفعت تكاليفها. فوجهتُ لعنواني الوطني رسالة وأخرى إلى صندوق بريدي المُؤهل لخدمة "واصل" أقول الحقيقة: مضى على هاتين الرسالتين عشرون يوما ولم تصل.
والارتياح التام لعملية التوطين موجود ووارد. لكنها لا يجب أن تخل بعملية ترتبط بأهداف أكبر، خاصة في ظل عصر السرعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.