سياسي مصري ل«عكاظ»: «الفيتو» الأمريكي يناقض حل الدولتين    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    وزير الثقافة يزور الجناح السعودي في بينالي البندقية للفنون ويلتقي نظيره الإيطالي    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طفلي يشرب الماء بكثرة
عيادة السكري
نشر في الرياض يوم 29 - 11 - 2016

* يعاني طفلي من كثرة شربه للماء وكثرة التبول في الليل وأيضاً في النهار، وعند فحص مستوى السكر في الدم، قيل لي أن مستوى السكر لديه طبيعي وأن المشكلة قد تكون في الهرمون المدر للبول المفرز من الغدة النخامية، فما هو هذا المرض وماهي أسبابه. علماً ان ليس هناك تاريخ عائلي؟
* الكثير منا يعرف مرض السكري وهو المرض الذي يتصف بكثرة التبول والإحساس بالعطش الذي يدفع الشخص المصاب إلى كثرة شرب الماء، ولكن هناك مرضاً مشابهاً لمرض السكري ويتصف بنفس الأوصاف تقريباً وهي كثرة التبول وكثرة شرب الماء ولكن سببه ليس نقص هرمون الإنسولين كما هو الحال في مرض السكري وإنما نقص هرمون آخر يفرز من الغدة النخامية وهو الهرمون المتحكم بالتبول ويعرف عند البعض بمرض السكر الكاذب. إن مرض السكر الكاذب سمي بهذا الاسم لتشابه أعراضه مع مرض السكري المعتاد. فمرض السكر الكاذب يتصف بكثرة التبول والإحساس بالعطش وكثرة شرب الماء. كما أن المريض المصاب بهذا المرض قد يشرب كميات كبيرة من الماء قد تصل إلى عشرات اللترات في اليوم الواحد ويقابل ذلك إخراج الكميات الكبيرة من الماء عبر البول.
الغدة النخامية
*الكثير يتحدث عن الغدة النخامية وعن هرموناتها وأنها هي سيدة الغدد الصماء، فما هي وأين تقع وماهي هرمونات الغدة النخامية؟
* تفرز الغدة النخامية والتي تقع أسفل الدماغ العديد من الهرمونات ومنها هرمون النمو وهرمون الحليب والهرمونات التي تتحكم في الغدة الكضرية والهرمونات التي تتحكم في الغدة الدرقية والهرمونات التي تتحكم بهرمونات الخصية والهرمونات التي تتحكم بهرمونات المبيض. ولذلك تعرف هذه الغدة الصماء بالغدة القائدة أو الرئيسة، فهي تقود معظم الهرمونات وتتحكم بمعظم الغدد الصماء. والهرمونات المذكورة تفرز من الفص الأمامي من الغدة النخامية أما فصها الخلفي فهو يفرز هرمونين مهمين أحدهما الهرمون المتحكم بانقباض عضلات الرحم بعد وأثناء الولادة والهرمون الآخر هو الهرمون المتحكم بالتبول.
الطفل المصاب بمرض السكر
* ماذا يحدث لو منعت طفلي المصاب بمرض السكر الكاذب من شرب الماء بكثرة قبل النوم؟
* قد يعتبر ذلك خطراً على الطفل، فإنه عند عدم تمكن الطفل المصاب من شرب الماء فإن ذلك يؤدي إلى إصابته بالجفاف والإعياء والتعب نتيجة اختلال أملاح الدم، فيرتفع لديه مستوى الصوديوم والكلورايد في الدم ويصاحب ذلك ارتفاع كثافة الدم أو ما يعرف بإزموليلة الدم مما يؤثر على تركيز المرض وإدراكه ووعيه وقد يصاب المريض بالتشنج والغيبوبة إذا لم يتم تشخيص المرض وعلاجه.
أورام الدماغ
* هل أورام الدماغ تؤثر على عمل الغدة النخامية. حيث إن احد أقاربي يعاني من ورم في المخ وأيضاً من اضطراب هرمونات الغدة النخامية؟
* إن أورام الدماغ المختلفة تؤثر على عمل الدماغ من ناحية وكذلك على إفراز معظم الهرمونات من الغدة النخامية ومنها الهرمون المدر للبول أو المتحكم بالبول من ناحية أخرى. وقد يسبب الورم نفسه عطباً في الغدة النخامية أو قد يسبب علاج هذا الورم سواء علاجه الجراحي أو علاجه الإشعاعي أو علاجه الكيميائي عطباً في الغدة النخامية وكافة هرموناتها ومنها الهرمون المدر للبول. ومن أهم هذه الأورام الورم القحفي البلعومي أو ما يعرف باللغة الإنجليزية بالكرنيوفرنجيوما، فقد يكون فقدان الهرمون المدر للبول مصاحباً لهذا الورم أو مصاحباً لعلاج هذه الورم الجراحي.
تجمعات دهنية تحت الجلد
*أعاني من وجود تجمعات دهنية تحت الجلد بسبب حقن الإنسولين المتكرر فما العمل لتفادي ذلك؟
* يعتقد البعض خطأ أن عملية حقن الإنسولين تحت الجلد بأنها عملية ارتجالية سهلة وسريعة ولا تستلزم التريث والمهارة المبنية على العلم والفهم والدراسات. ولكن الباحث في هذا الأمر يجد أن هناك الكثير من الدراسات في هذا الصدد. ويلاحظ المتابع أن كثيراً من الحقن التي ظهرت مؤخراً، انتشرت بأنواع مختلفة وبأحجام مختلفة، فمنها ما هو أصغر طولا ومنها ما هو أصغر عرضا أو أصغر قطراً. ويظن البعض أن العمل على تصغير حجم إبرة الإنسولين أو بقية الحقن المستخدمة للأدوية الأخرى الغرض منها تقليل الألم ولكن الأمر ليس فقط لتقليل الألم كما هو معتقد، ولكن أيضا لتفادي وصول الإبرة أو الحقنة إلى منطقة العضل مما يؤدي إلى امتصاص الإنسولين بصورة أسرع، مما يؤثر سلبا ومع مرور الأيام على عمل العضلة وحجمها وتكونها.
إسوداد الرقبة
* أعاني من إسوداد الرقبة وكذلك من إسوداد منطقة ما تحت الإبطين فماذا يعني ذلك وهل هو مؤشر على إصابتي بمرض السكري؟
* إن اسوداد الجلد وزيادة سماكته خاصة في منطقة الرقبة وتحت الإبطين وبين الفخذين قد تكون أول علامات الإصابة بمرض السكري النوع الثاني لأنها دلالة على مقاومة الجسم للإنسولين إن هذا الاسوداد ليس دليلاً على عدم نظافة الجلد ولكن قد يكون علامة على زيادة سكرك. فقم بالتحليل وراقب لون بشرتك.
الحبوب المخفضة للسكر
* أتخوف من التحول من الحبوب المخفضة للسكر إلى تعاطي حقن الإنسولين كما طلب مني الطبيب ذلك في آخر زيارة لي فهل هناك مبرر لهذا التخوف؟
* يتخوف الكثير من مرض السكري النوع الثاني من التحول من الحبوب المخفضة للسكر إلى تعاطي حقن الإنسولين ظناً منهم بأن ذلك تدهور في حالتهم الصحية أو نتيجة لعدم التزامهم بالعلاج. والصحيح أن الحبوب المخفضة للسكر والإنسولين كلاهما وسيلتان لتحقيق معدل سكر تراكمي مقبول. فبادر باستخدام الإنسولين إذا كان سكرك مرتفعاً بعد استشارة طبيبك ولا تتردد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.