السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«احجز وادفع».. كفاية تلاعب بالتذاكر!
«السعودية» تبدأ يناير المقبل إلغاء الفترات الزمنية على الرحلات الداخلية وإصدار التذكرة فوراً
نشر في الرياض يوم 16 - 12 - 2014

أكد مواطنون أنَّ الآلية الجديدة التي ستنتهجها الخطوط الجوية السعودية حول تطبيق نظام "احجز وادفع" ستقلل الفجوة بين العرض والطلب، مشيرين إلى أنَّ المسافرين كانوا يحجزون في السابق على أكثر من رحلة في الوقت نفسه مستغلين فترة السماح التي تتيحها الشركة للسداد، ممَّا يزيد من الضغط على الرحلة ويفقد كثير من المواطنين مقاعدهم.
وتُطبّق "الخطوط الجوية السعودية" هذه الآلية الجديدة اعتباراً من مطلع "يناير" المقبل من عام (2015م)، وذلك على الرحلات الداخلية، التي تتطلب شراء التذكرة وإصدارها كجزء لا يتجزأ من إجراءات حجز المقعد، وإلغاء نظام الفترات الزمنية لشراء التذاكر، المعمول به حالياً، وذلك في إطار برامج عملها لرفع كفاءة استخدام المقاعد وتلبية الطلب الفعلي على المقاعد بما يؤدي إلى تقليل الفجوة بين العرض والطلب.
ويُتوقع أن يؤدي تطبيق هذه الآلية إلى الحد من الممارسات السلبية، التي تُمكّن البعض من الاحتفاظ بالمقاعد دون حاجة فعلية وإلغائها في آخر لحظة، ممَّا يحرم ذوي الاحتياج الفعلي من السفر، وينتظر أن تُسهم هذه الآلية في القضاء على ظاهرة الوسطاء غير النظاميين الذين يعلنون عن خدماتهم لتوفير الحجوزات عبر مواقع "الإنترنت" و"وسائل التواصل الاجتماعية" غير المرخصة، التي تتصيّد المقاعد المتاحة في النظام وعرضها على المحتاجين بمقابل مادي باهظ، قد يصل أحياناً لقيمة التذكرة الأصلية، مستغلة بذلك الزمن المتاح لشراء التذاكر المعمول به حالياً.
وأشار مواطنون إلى أنَّ من بين المشكلات السابقة في الرحلات الداخلية، عدم توفر المقاعد خلال فترات الحجز نتيجة عشوائية بعض المسافرين وحجزهم أكثر من معقد على أكثر من رحلة، ومن ثمَّ يفكرون بعد ذلك في الخيارات المطروحة أمامهم، مستغلين فترة السماح التي تتيحها لهم "الخطوط الجوية السعودية"، متجاهلين أهمية أنَّ هناك مسافرين آخرين على قائمة الانتظار، وبالتالي فإنَّ هذه الحجوزات تُلغى في الساعات الأخيرة، إذ تتسبَّب هذه العملية في إرباك كبير للخطوط الجوية ولموظفيها العاملين في المطارات.
خميس الغافري
حجوزات عشوائية
وقال "خميس الغافري": "إنَّ تطبيق آلية احجز وادفع خطوة رائعة ستحد من الحجوزات العشوائية، الأمر الذي سيساعد كثيراً في الحصول على الحجوزات دون عناء"، مُضيفاً أنَّه لا بُدَّ في المقابل من أن يكون هناك نظام يحمي المسافر في حال إلغاء أو تأخير الرحلات، فكما أنَّ للشركة حقوقا، فإنَّه يجب أن يكون عليها التزامات، بحيث يتمكن صاحب التذكرة استرجاع قيمة تذكرته بالإجراء الفوري نفسه، أما أن يُجبر على الدفع فوراً وفي حالة الاسترداد تصعب عليه الأمور أو يخصم عليه، فإنَّ النظام هنا سيفتقر للعدالة المنشودة.
وبيَّن أنَّ هناك من كان يحجز في فترات سابقة على أكثر من مقعد وأكثر من رحلة مستغلاً فترة السماح المتاحة، مسبباً بذلك ضغطاً على الرحلات، وقبل إعلان الرحلة بدقائق يُلاحظ أنَّ هناك مقاعد فارغة، مُشيراً إلى أنَّ ذلك كان يتطلب من المسافر أن يبقى في المطار على قائمة الانتظار على أمل أن يتخلف مسافر آخر، وفي الحقيقة فإنَّ من يحجز ويدفع مقابلاً مالياً نادراً ما يتخلف عن رحلته، بيد أنَّ المتخلف عنها فعلياً هو كل من حجز بشكل وهمي ولم يدفع المبلغ المطلوب.
عبدالله الشمري
راشد المري
أحمد السالم
نبيل الثاقب
حلول عاجلة
وأكد "عبدالله بن نجم الشمري" أنَّ الآلية الجديدة ستُقلّل من الفجوة الموجودة حالياً بين العرض والطلب، وبالتالي رفع كفاءة استخدام المقاعد وتلبية الطلب الفعلي على المقاعد، مُشدّداً على أهمية الالتزام بمواعيد المغادرة والعودة وعدم التأخير وتوفير عدد كافٍ من الرحلات من خلال زيادة عدد الرحلات، مشيراً إلى أنَّ المعاناة الحقيقية للمسافر تكون خلال فترات الصيف والأعياد والإجازات الرسمية، إذ يعاني المواطن حينها نتيجة عدم توفر المقاعد المطلوبة له ولأفراد أسرته، داعياً "الخطوط الجوية السعودية" لإيجاد حلول عاجلة لهذه المشكلة.
حجوزات المرضى
وأوضح "حسين بن علي الشبيب" –طالب مبتعث- أنَّ الطلاب المُبتعثين لن يُفيدوا كثيراً من هذه الخطوة، خصوصاً أنَّ حجوزاتهم يتمّ تأكيدها عن طريق الملحقية، إلاَّ أنَّها ستخدم أقارب المبتعثين نتيجة إمكانية الحجز دون أيّ إشكالات تُذكر.
وأيده الرأي "راشد بن علي المري"، مُشيداً بالجهود التي تبذلها الخطوط الجوية السعودية لخدمة المسافرين، منوّهاً بالتطور الملحوظ في خدمة المسافرين، مشيراً إلى أنَّه عانى كثيراً من مشكلات عدم توفر الحجوزات على الرحلات التي كان يقصدها، مُضيفاً: "سببت هذه المشكلة لي في السابق ضغوطات نفسية وجسدية، لأنّني كنت أضطر في بعض الأحيان إلى قطع مسافات تصل إلى مئات الكيلو مترات، ممَّا يعرضني ويعرض حياة الآخرين للخطر بسبب التلاعب في الحجوزات وتفويت الفرصة على الراغبين في السفر".
ودعا الخطوط الجوية السعودية لمنح أولوية بطريقة معينة لحجوزات المرضى وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة؛ لأنَّهم أكثر من يعاني في الحصول على مقعد، في ظل ارتباطهم الفعلي بمواعيد محددة في المستشفيات.
تعويض المتضررين
وأشار "أحمد السالم" إلى انَّه حجز ذات يوم له ولوالدته إلى "المدينة المنورة"، وذلك عن طريق أحد الموظفين في المطار، مُضيفاً أنَّ موعد السفر تزامن مع سوء في الأحوال الجوية نتج عن هبوب عاصفة ترابية، موضحاً أنَّها أعاقتهم عن الوصول إلى المطار إلاَّ قبل حوالي (10) دقائق من موعد الإقلاع، مُبيّناً أنَّه عند اتجاهه ووالدته إلى ساحة المغادرة طُلب منهما العودة إلى صالة المطار بحجة أنَّ الطائرة قد أقلعت، وبالتالي يجب الانتظار لمدة ساعتين أو ثلاث لحين موعد إقلاع طائرة أخرى، لافتاً إلى أنَّ ذلك جعله يُلغي الحجز.
وأضاف أنَّه دفع رسوم إلغاء الحجز وتمَّ تأجيل موعد السفر إلى وقت آخر، مُتسائلاً عن السبب الحقيقي وراء منعه ووالدته من السفر؟ وهل كانت الأسباب حقيقية أم لا؟ ولمن ذهب مقعده ومقعد والدته على الطائرة؟ مُتمنياً أن تكون الخدمة الجديدة فاعلة، داعياً الخطوط الجوية السعودية لتعويض المُتضررين ممّن يخسرون الوقت والمال نتيجة خطأ بعض الموظفين العاملين في الشركة.
شراء الحجز
ولفت "خالد الدوسري" إلى أنَّ هناك من يُعانون بشكلٍ كبير نتيجة إلغاء الحجوزات دون وجود أيّ سبب مقنع، مُضيفاً أنَّ ذلك يتسبَّب أيضاً في تأخير المسافرين في صالات الانتظار بالمطارات، مُبيّناً أنَّ ذلك يتسبَّب –دون شك- في إجهاد المسافرين ممَّن دفعوا مبالغ مالية مقابل خدمات اعتقدوا سلفاً أنَّها سيحصلون عليها بسرعة ودون عناء.
وأيَّده الرأي "سعد المطيري"، مُضيفاً أنَّه ذهب قبل عامين تقريباً إلى أحد مكاتب الخطوط الجوية السعودية ولم يجد حجزاً، مُشيراً إلى أنَّه لما خرج من المكتب مهموماً، استوقفه رجل من جنسية آسيوية وعرض عليه توفير مقعد في الطائرة المتوجهة إلى الوجهة التي يريدها، ولكن بمبلغ كبير، مؤكداً أنَّه أضطر لشراء الحجز المؤكد نظراً لحاجته الشديدة له.
قيمة التذاكر
وأكَّد "راشد الهاجري" أنَّ هذه الخدمة ستضر بعض المسافرين بشكلٍ أو بآخر، حيث يتوجب عليهم دفع المبلغ المطلوب في اليوم نفسه، ممَّا سيؤثر سلباً على من يرغب بالسفر في حال عدم توفر مبلغ مالي لديه في هذا التوقيت، لافتاً إلى أنَّه أفاد من الخدمة السابقة التي تتيح الدفع في وقت لاحق في إحدى سفراته، مُبيّناً أنَّه استطاع حجز مقعد إلى مدينة جدة، ولم يكن مبلغ التذكرة كاملاً بحوزته، إلاَّ أنَّه أتيحت الفرصة له بالدفع في اليوم التالي، وذلك حينما استلم راتبه الشهري.
وخالفه الرأي "نبيل الثاقب"، مُشيراً إلى أنَّ الخدمة الجديدة ستضمن له توفر مقعد للسفر إلى أيّ مدينة يرغب بالسفر إليها، داعياً إلى أن تتمتع هذه الخدمة بمرونة أكبر في طريقة دفع مبلغ التذاكر، وذلك من خلال دفع مبلغ رمزي أولاً، وفي حال لم يدفع المستفيد من الخدمة المبلغ كاملاً قبل موعد السفر بيوم، فإنَّ حجزه يلغى تلقائياً، على ألاَّ تتم إعادة المبلغ الذي دفعه مسبقاً إليه.
سوق سوداء
وبيَّن "محمد حمد" -موظف مبيعات في أحد المكاتب السياحية- أنَّ المشكلة في عمليات الحجز تتمثل في وجود جهات أخرى تروج وتحجز مقاعد بشكل غير رسمي ولديها الإمكانات المطلوبة أو ما يُعرف ب "الواسطة"، مُشيراً إلى أنَّ بعض الأشخاص يحجزون عددا كبيرا من المقاعد ، ومن ثمَّ يعرضونها من خلال حساباتهم في وسائل التواصل الاجتماعية بمبلغ مالي ربما يصل إلى ضعف المبلغ الحقيقي المطلوب من قبل موفر الخدمة، خاصةً في أوقات الإجازات الأسبوعية وإجازة الصيف.
وأشار إلى أنَّ الخدمة الجديدة ستُمكن مكاتب المبيعات من توفير مقاعد المسافرين بكل يسر وسهولة، داعياً إلى إيجاد حل جذري يردع أصحاب هذه الحسابات المتداولة بشكلٍ كبير، وذلك لإتاحة الفرصة أمام المسافر في إيجاد المقعد المناسب له، مؤكداً أنَّ أصحابها يتلاعبون على موفر الخدمة ويحرمون البعض من الحصول على المقعد المطلوب وقت الحاجة الفعلية، لافتاً إلى أنَّ هذا الفعل يُعدّ نوعا من ابتزاز البعض وغمطا لحقوق البعض الآخر، ممّن يتعاملون في هذه السوق السوداء.
وأوضح أنَّ هذه الخدمة ستضيف منحى هاما في خدمات الحجز، حيث سيستطيع المستفيد من الحجز بكل أريحية عن طريق شبكة "الإنترنت"، مُضيفاً أنَّها ستتيح لراغب السفر الدفع خلال ساعتين من وقت الحجز، ممَّا سيجعله قادراً على تعديل أو إلغاء حجزه قبل عملية التأكيد، لافتاً إلى أنَّ الخدمة الجديدة ستحد من التلاعب الحاصل من قبل حاجزي التذاكر غير الجادين.
يُنتظر أن تُمكّن الآلية الجديدة مكاتب المبيعات من توفير مقاعد للمسافرين بكل يسر وسهولة
ينتظر أن تُسهم آلية «احجز وادفع» في القضاء على ظاهرة الوسطاء غير النظاميين على مواقع «الإنترنت»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.