وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مكتبة المسجد النبوي مركز إشعاع علمي
نشر في الندوة يوم 03 - 09 - 2008

تعد مكتبة المسجد النبوي الشريف مركزا ً من مراكز العلم بالمدينة المنورة لا سيما وأنها تقع في قلب المسجد النبوي الشريف مما جعل لها مكانة عالية عند أهل العلم لقوله صلى الله عليه وسلم ( من جاء مسجدي هذا لم يأت إلا لخير يتعلمه أو يعلمه فهو بمنزلة المجاهد في سبيل الله ومن جاء لغير ذلك فهو بمنزلة الرجل ينظر إلى متاع غيره ) .
وذكر التقرير ان كتاب (خزائن الكتب العربية) بين أن مكتبة المسجد النبوي تكونت قبل حريق المسجد النبوي في 13 رمضان عام 886ه حيث احترقت خزائن المصاحف والكتب في ذلك الحريق وكانت تضم الخزائن كتباً نفيسة ومصاحف , أما في العهد السعودي فقد تأسست المكتبة عام 1352ه باقتراح من السيد عبيد مدني حينما كان مديرا ً للأوقاف في المدينة المنورة وكان أول مدير لها هو السيد أحمد ياسين الخياري وبالمكتبة بعض الكتب التي يعود تاريخ وقفها على المسجد النبوي قبل تاريخ إنشاء المكتبة مثل مكتبة الشيخ محمد العزيز الوزير التي أوقفت عام 1320ه وهي من الكتب التي أدخلت في المكتبة بعد تأسيسها وكانت هناك كتب في الروضة الشريفة على بعضها تاريخ متقدم عن تاريخ تأسيس المكتبة .وتنقسم المكتبة إلى عدة أقسام منها قسم المطالعة الخاصة بالرجال والذي يقع في الركن الشمالي الغربي من سطح المسجد النبوي والمدخل المؤدي له هو السلم الكهربائي رقم (10) وتحتوي على 300 كرسي للرواد و قاعات المطالعة الخاصة بالنساء وهي خمس قاعات ثلاث منها في مصلى النساء الشرقي بباب عثمان بن عفان رضي الله عنه رقم (24) واثنتين في المصلى الغربي باب عمر بن الخطاب رضي الله عنه باب رقم (16) وتم افتتاحها في 1416ه , والمكتبة الرقمية وتحتوي على أجهزة حاسب آلي مرتبطة بشبكة خاصة محمل عليها البرامج العلمية الحاسوبية وتشمل الكتب والمخطوطات والصوتيات الرقمية و تستعمل من قبل الباحثين و قسم محدودة الاطلاع توضع فيها الكتب المحدودة الاطلاع.و تحتوي المكتبة أيضا على قسم المجموعات الخاصة ويقع في الدور الأول والثاني من باب عثمان بن عفان رضي الله عنه عند نهاية التوسعة السعودية الأولى وهو يضم خزانة المخطوطات الأصلية (كتب ومصاحف) ومصورات ورقية وميكروفيلمية ورقمية وأجهزة تصوير من الميكروفيلم إلى ورقي وأجهزة حاسب آلي وأجهزة تعقيم وصيانة المخطوطات وطاولات عرض لعرض نماذج من المخطوطات للزائرين وصور ملتقطه مكبرة لنماذج بديعة من المخطوطات والمصاحف وقسم الكتب النادرة والدوريات ويقوم بحفظ الكتب النادرة والصور وغيرها وهناك ضوابط وضعت للكتاب حتى يحكم بأنه نادر وقسم الدوريات يضم ثلاثة آلاف دورية وأيضا قسم المكتبة الصوتية ويقع في باب (17) ويقوم بحفظ مايلقى في مكتبة المسجد النبوي من التلاوات والدروس والخطب والصلوات من الحرمين الشريفين ويبلغ محتوياته أكثر من مائة ألف ساعة صوتية مسجلة على أشرطة كاسيت وأقراص مدمجة ووسائط متعددة.
كما تحتوي المكتبة على القسم الفني الذي يقع بباب رقم (9) باب الملك سعود بن عبدالعزيز رحمه الله ويقوم بتجليد وترميم وتعقيم المخطوطات والكتب وتصوير بعض طلبات التصوير من كتب ومخطوطات والكتابة على الكتب المجلدة ويحتوي على عدة أقسام التجليد بأنواعه والترميم و ترميم المخطوطات والكتب و الطباعة الحرارية على الكتب آلياً ويدوياً والتصوير وأيضا قسم الفهرسة والتصنيف والتزويد ويقع في باب (9) حيث يقوم هذا القسم بالفهرسة والتصنيف وتسجيل الكتب الواردة للمكتبة في برنامج المكتبة بالحاسب الآلي وقسم التزويد الذي يقوم بتأمين الكتب الجديدة للمكتبة عن طريق الشراء ومن مهامه أيضا ً جلب الكتب الموقوفة على المكتبة حيث يقوم البعض بوقف الكتب على المكتبة ونقلها إلى المكتبة في حياته أو بوصية منه بعد موته وقسم المستودع والذي يضم الكتب المكررة الزائدة عن حاجة رواد المكتبة كما تحفظ به كميات الكتب التي توزع على المساجد والمكتبات العامة في أنحاء العالم.وأيضا قسم الحاسب الآلي والذي يقوم بإدخال بطائق الكتب (الفهارس) في الحاسب بعدما تم إنجاز برامج لفهرسة الكتب والمخطوطات والدوريات كما يتم به تحويل المصورات الورقية والميكروفيلمية عبر الماسح الضوئي إلى الحاسب الآلي .
وكذلك إدخال وحفظ التسجيلات الصوتية والمرئية في الحاسب الآلي وايضا قسم البحث والترجمة ويتم به بحث بعض المسائل حسب الحاجة وترجمة ما يحتاج إلى ترجمة عربية من اللغات الأخرى كالإنجليزية والفرنسية والأوردو وغيرها والإطلاع على الكتب المهداة أو الموقوفة على المكتبة وإجازتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.