"الأرصاد" تنبه: رياح نشطة وأتربة مثارة على منطقة المدينة المنورة    صحيح الصحيح في اخبار واحاديث عن سيرة الرسول    كلاب روبوتية مزودة ببنادق قنص.. جنود للحرب في أمريكا    كواليس الاتفاق بين الهلال والنصر قبل موقعة الديربي الآسيوي    «الصحة» تحدد اللقاح الأكثر فاعلية ضد متحورات فيروس كورونا    مسؤول أوروبي: الوقت ينفد لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني    اعتقاد خاطئ لدى نساء المملكة يؤخر اكتشاف سرطان الثدي «بعد فوات الأوان»    حادث جدة المروع.. وفاة قائد شاحنة سقطت من فوق الكوبري    جرائم الحوثي باليمن.. تصفية جسدية لمن يمتنع عن تركيب «زينة المولد»    5000 وظيفة شاغرة في الوزارة المعنية بالتوظيف !    «التورنيدو» يواصل التحليق    فلادان يضبط «النواخذة»    «الفارس» يطارد «العميد»    المملكة.. نجاحات في مكافحة الفساد    7 أقسام تعزز المهارات السيبرانية بجامعة الإمام    أمانة جدة: ضبط معامل ملابس وأحذية مقلدة لعلامات تجارية بالبغدادية    «كاوست» و«الأرصاد» يدعمان إنشاء مركزين للتغير المناخي والإنذار من العواصف    «التقويم» تختتم الفترة الأولى في اختبار القدرات ل 220 ألف طالب    تبرع بكليته لشقيقته.. أمير تبوك يطمئن على البلوي    قرار صادم لفيلدا.. مشاهير ماتوا في دار المسنين    ثنائية القصبي والسدحان في «الإنعاش».. حياة أم وفاة ؟!    البحرين تكرم المليص وأبوعالي    «الداخلية» تشارك في «جيتكس 2021» ب 5 محاور    المصلون في الحرم المكي يؤدون الفريضة بلا تباعد جسدي    «وقاية»: التباعد 30 سم بين طاولات الفصول.. وواق بديل للمعلمين    مع عودة الاعتصامات.. غليان في السودان    تخفيف الاحترازات الصحيّة.. انتصار الإرادة    مطارات السعودية تعود إلى كامل الطاقة الاستيعابية    كوفيد.. لغز العلماء.. والعامة    حامل اللقب يضرب موعدا مع مواطنه بوهانج في نصف النهائي    السماء تمطر طعاما على «كلاب الحمم البركانية»    «مسك» يطلق «هنا، الآن» في عامه الثالث    التطاول المحترم    معضلة العلاقات الشخصية        رئيس غرفة الباحة : قرار سمو ولي العهد سيكون جاذب للاستثمار ومحفز للقطاع الخاص        فتح ملف استثمارات التقاعد!!            القصاص لمواطن قتل آخر بضربة رأس        الملاعب تتزين ب«الطاقة» الكاملة    أمير المدينة: تطوير ينبع وأملج والوجه وضباء تسهم في التنمية    استكمال الربط الحديدي بين المملكة والإمارات قريبا    البرلمان العربي يدشن مركز مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف    إيقاف مباراة نيوكاسل وتوتنهام لتعرض أحد المشجعين لأزمة قلبية    الرئيس السنغالي يغادر المدينة المنورة    بيل كلينتون يخرج من المستشفى سيرا على قدميه    أهالي قرية صبيا لومة يشكون من ضعف و انقطاع الكهرباء المتكرر    بالفيديو..ماذا قال وزير الصحة الجديد لسلفه الربيعة؟    "الصحة": تسجيل 3 وفيات و41 إصابة جديدة ب"كورونا" وشفاء 47 حالة    الشيم والقيم.. بين القيادة والوطن.. قمم وهمم    أمير الشرقية يدشن مشاريع بأكثر من نصف مليار ريال    وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 27 موقعًا حول المملكة    متحدث "الحج والعمرة": تجاوزنا 32 بليون تصريح عبر توكلنا خلال أكثر من عام    "جوجل" تختبر خاصية التصفح المستمر عبر الهواتف المحمولة    قائد القوات المشتركة الجديد يرفع الشكر للقيادة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فلكي يوضّح حقيقة انعكاس أقطاب الأرض المغناطيسية
غلافنا المغناطيسي يلعب دور حارس البوابة
نشر في المواطن يوم 18 - 09 - 2021

أوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، أن الكرة الأرضية محاطة بمجال مغناطيسي هائل يسمى الغلاف المغناطيسي، إذ يحمينا غلافنا المغناطيسي الناتج عن قوى ديناميكية قوية في مركز كوكبنا من تآكل غلافنا الجوي بفعل الرياح الشمسية، وإشعاع الجسيمات من الانبعاث الكتلي الإكليلي- وهي سحب كبيرة من البلازما النشطة والممغنطة من هالة الشمس تقذف إلى الفضاء-، ومن الأشعة الكونية القادمة من الفضاء السحيق، بمعنى يلعب غلافنا المغناطيسي دور حارس البوابة، حيث يطرد هذه الأشكال من الطاقة الضارة بالحياة، ويحصر معظمها بأمان بعيدًا عن سطح الأرض.
المجال يتغير باستمرار:
وأشار إلى أنه نظرًا للقوى التي تولد مجالنا المغناطيسي تتغير باستمرار، فإن المجال نفسه أيضًا في حالة تغير مستمر فتزداد قوته وتتضاءل بمرور الوقت، وهذا يؤدي إلى تحول موقع القطبين الشمالي والجنوبي المغناطيسي للأرض تدريجيًّا حتى تنعكس المواقع تمامًا كل 300,000 عام تقريبًا، قد يكون ذلك مهمًّا إلى حد ما إذا كان الفرد يستخدم بوصلة، أو لبعض الكائنات مثل الطيور والأسماك والسلاحف البحرية، التي تستخدم بوصلاتها المجال المغناطيسي للتنقل.
تحديد موقع القطب:
وتابع أبو زاهرة، أنه تم تحديد موقع القطب الشمالي المغناطيسي للأرض بدقة لأول مرة في عام 1831 ثم انجرف تدريجيًّا من الشمال إلى الشمال الغربي بأكثر من 1100 كيلومتر، وزادت سرعته نحوًا من حوالي 16 كيلومترًا في السنة إلى حوالي 55 كيلومترًا في السنة، وهذا التحول التدريجي يؤثر على التنقل ويجب احتسابه بانتظام، ومع ذلك فإن هناك القليل من الأدلة العلمية على أي روابط مهمة بين القطبين المغناطيسيين المنجرفين للأرض والمناخ.
ضعف المجال المغناطيسي:
ونوه إلى أنه أثناء انعكاس الأقطاب المغناطيسية لكوكبنا يضعف المجال المغناطيسي لكنه لا يختفي تمامًا، ويستمر الغلاف المغناطيسي مع الغلاف الجوي للأرض، في حماية الأرض من الأشعة الكونية والجسيمات الشمسية المشحونة، على الرغم من احتمال وجود كمية صغيرة من الإشعاع الجسيمي الذي يصل إلى سطح الأرض، وقد يصبح المجال المغناطيسي مختلطًا، ويمكن أن تظهر أقطاب مغناطيسية متعددة في أماكن غير متوقعة.
عدم تأثر مناخ الأرض:
واختتم أبو زاهرة بالقول: لا يوجد دليل على أن مناخ الأرض قد تأثر بشكل كبير بانعكاسات المجال المغناطيسي الثلاث الأخيرة، ولا بأي حدث انعكاس خلال آخر 2.8 مليون سنة على الأقل، وأن انعكاس أقطاب الأرض المغناطيسية يحدث طوال الزمن الجيولوجي، فظاهرة انعكاسات الأقطاب المغناطيسية للأرض هي قاعدة وليست الاستثناء، فالأرض استقرت في السنوات ال20 مليون الماضية في نمط من انعكاس الأقطاب حوالي كل 200,000 إلى 300,000 سنة، على الرغم من أنه مضى أكثر من ضعف الفترة منذ حدوث الانعكاس الأخير.
مقالات ذات صلة
الكشف عن سبب أكبر كارثة في تاريخ الأرض
رصد زُحل فوق الأفق الجنوبي الشرقي ويشاهد بالعين المجردة
ظاهرة فلكية في سماء السعودية صباحًا
قلق وترقب فلكي من اصطدام كويكب كبير بالأرض
كويكبان بحجم بوينغ يقتربان من الأرض
الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة يدخل الغلاف الجوي نهاية الأسبوع
كويكبان ضخمان يقتربان من الأرض
عاصفة شمسية تقترب من الأرض
السعودية تحمي كوكب الأرض وتحفظ مستقبل الأجيال بمبادرات ورؤى متكاملة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.