السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نصائح مهمة للحوامل في رمضان والصيام
لديهن رخصة الإفطار
نشر في المواطن يوم 05 - 04 - 2021

رأت استشارية النساء والولادة الدكتورة فاطمة عبدالسميع، أن الحوامل بإمكانهن صيام الشهر الفضيل ولكن يتوقف ذلك على حالة الحامل ووضع الجنين، إذ إن للحامل رخصة الإفطار لظروف وضعها الصحي إن رغبت في ذلك حفاظاً على سلامة صحتها وجنينها.
إجراء فحوصات روتينية:
وقالت في تصريحات إلى "المواطن": إنه بشكل عام، لا يؤثر الصيام على الحامل أو الجنين، إذا لم تكن هناك شكوى دائمة من بعض الأعراض المرضية، خلال فترة الحمل، ومنها القيء والغثيان والتعب والإرهاق الشديد، ولكن ينصح قبل الصيام بزيارة الطبيب لإجراء بعض الفحوصات الروتينية للتأكد من سلامة صحة الجنين والأم وقدرتها على الصيام، وفي حال سمح الطبيب بذلك، فلا مانع من الصيام، وإلا فلديها رخصة للإفطار.
حالات لا ينصحن بالصوم:
وعن السيدات اللواتي لا ينصحن بالصوم مضت قائلة: إن هناك بعض الفئات ينصحن بعدم الصوم ومنهن اللواتي يعانين من مضاعفات الحمل مثل: داء السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو اللواتي يعانين من المخاض المبكر في الحمل الحالي، أو عانين منه في حمل سابق خلال الصوم، والنساء اللواتي يتناولن أدوية ضرورية بعدة أوقات في النهار وهي أدوية ضرورية وليست فيتامينات أو الحديد فمثل هذه الفيتامينات يمكن أخذها بعد الإفطار، وهناك حالات يتم تحديدها بالتشخيص الطبي.
نصائح مهمة للصيام:
وحول أهم النصائح الموجهة للسيدات الحوامل الراغبات في صيام الشهر، قالت: إن هناك بعض النصائح الهامة يجب على الحوامل التقيد بها ومنها اتباع النظام الغذائي السليم والصحي في هذا الشهر، وتجنب الإكثار من السكر في العصائر والحلويات، وضرورة تناول كمية وفيرة من المياه بين الإفطار والسحور، إلى جانب تناول السلطة الخضراء الغنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة، إضافة إلى احتواء الأكل على جميع العناصر التي تشتمل على البروتين والفيتامينات والحبوب والبقوليات، والابتعاد قدر الإمكان عن الدهون والوجبات الدسمة لتفادي عسر الهضم، والحرص على وجبة السحور لكونها تساعد على الصيام دون تعب، كما تمد الحامل بالطاقة اللازمة وتجنب الشعور بالصداع أو الخمول أثناء نهار رمضان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.