ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إدارة الحشود البشرية في الحج تجربة سعودية تحظى بإعجاب أمريكا والسويد
نشر في المدينة يوم 30 - 10 - 2012

أذهلت إدارة الحشود البشرية التي تنفذها المملكة خلال موسم الحج العالم أجمع خاصة الولايات المتحدة والسويد والجامعات العالمية التي بدأت تتجه لتدريس تجربة المملكة في إدارة 3 ملايين حاج في وقت واحد ومساحة جغرافية محدودة.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز-رحمه الله- وجّه بعد حادثة الجمرات عام 1426 ه بإنشاء إدارة تنظيم المشاة التي تعنى بإدارة الحشود البشرية، وتم تكوين الهيكل التنظيمي الذي يضم مساعد قوات أمن الحج لتنظيم المشاة ويتبعه ركن العمليات المكلف بتنفيذ خطط المشاة الميدانية وركن المتابعة وركن التموين وركن الإعاشة وركن الشؤون الفنية وركن المعرفة وركن الإعاشة وركن الإدارة وركن المراقبة التلفزيونية.
وتم تعيين اللواء سعد عبدالله الخليوي مساعدًا لقائد قوات أمن الحج لإدارة تنظيم المشاة، ويشارك في تنفيذ خططها طلبة مدن تدريب الأمن العام.
وبعد الانتهاء من موسم الحج آنذاك حظيت إدارة الحشود بإشادة عالمية واستمر النجاح طيلة الأعوام التي مضت حتى أصبحت محط أنظار العالم وعلى إثرها بدأت الجامعات العالمية للتعرف أكثر على إدارة الحشود.
وركزت إدارة الحشود البشرية فور تكوينها على فهم وتصحيح وضبط المتغيرات الاجتماعية تجاه وجود الكم البشري الهائل وذلك بالاهتمام ببرامج التوعية عند التحاشد والزحام الشديد عن طريق وسائل الإعلام المختلفة (الإذاعة والتلفزيون والصحافة).
كما اهتمت بالبرامج الوقائية في المدارس التي تحتاج إلى انسيابية لإدارة الحشود الطلابية، أو في مراكز الحج في الدول التي تنوي شعوبها الحج قبيل القدوم.
دور الخبرة التراكمية
من جهته أعرب قائد قوات أمن الحج اللواء سعد عبدالله الخليوي عن اعتزازه بتكليفه بمسؤولية إدارة الحشود لمدة ستة أعوام متضمنة موسمي شهر رمضان المبارك والحج وأبان أن إدارة الحشود اصبحت علمًا مستقلاً بذاته.
ونوه بالخبرة التراكمية للافراد والضباط على أرض الميدان نتيجة التعامل مع ملايين البشر خلال وقت وزمان واحد خلاف الدول الأخرى التي تتعامل مع مئات الآلاف.
وقال إن معاودة التطبيق الميداني لإدارة الحشود ساهم في رفع درجات الخبرة لدى رجال الأمن حيث يتم التطبيق بمشاركتهم مرتين في كل عام الاولى في موسم العمرة بالمسجد الحرام وساحته، حيث يتم هناك التعامل مع أكثر من مليوني معتمر، إضافة إلى موسم الحج الذي يتم التعامل فيه مع أكثر من ثلاثة ملايين حاج.
وقال رئيس هيئة تطوير العاصمة المقدسة والمشاعر المقدسة الدكتور سامي برهمين: إن المملكة وبحكم خبراتها المتراكمة في موسمي رمضان المبارك والحج أصبحت رائدة بكل المقاييس في إدارة الحشود البشرية واتجهت انظار عدد من الدول إليها للاستفادة منها في هذا الشأن.
وقال: إن تكرار النجاحات أكبر برهان على الحرفية التي توصل إليها القائمين على إدارة الحشود، مشيرًا أن إدارة الحشود لا بد أن يتوفر فيه عنصران الأول المكان المناسب لوجودهم سواء كانوا حجاجًا أو معتمرين، والعنصر الثاني الإدارة المتمكنة.
وكانت نقطة انطلاق المشروع ببحث ونقاش مشترك مع الألمان بمشاركة وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الحج والأمن العام وهيئة تطوير مكة والدفاع المدني ومعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج تخلله ورش العمل واجراء التجارب الميدانية التي أثبتت نجاح خطة إدارة الحشود، وقد تم تصحيح بعض نظريات الألمان فيما يختص بإدارة الحشود خاصة التي تتحدث عن عدم استمرار التحرك لأكثر من 8 أشخاص بالمتر المربع، وتم إثبات ذلك من خلال الطواف وقت الكثافة البشرية وأيضًا رمي الجمرات وقد طلبت العديد من الدول الاستفادة من خبرات المملكة في إدارة الحشود ومنها السويد والولايات المتحدة الأمريكية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.