وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برقاوي ل "المدينة" : رمضان للعبادة ويجب تصنيف العمل التطوعي
نشر في المدينة يوم 28 - 05 - 2019

أكد الدكتور خالد بن يوسف برقاوي، عميد كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر وأستاذ الخدمة الاجتماعية بجامعة أم القرى أن شهر رمضان فرصة للعبادة وفعل الخيرات والتكافل الاجتماعي وليس للنوم ومتابعة الفضائيات ومواقع التواصل فقط. وأوصى في حوار خاص للمدينة بضرورة وضع الرجال والنساء برامج خاصة للشهر الكريم لتحقيق أقصى استفادة منه، لاسيما على صعيد البناء فوق الطاعات والتخلص من العادات السيئة. ودعا إلى تصنيف الأنشطة التطوعية وإيجاد برامج وأنشطة جديدة للعمل التطوعي في رمضان. منوهًا بمظاهر التطوع ومساعدة الفقراء والمحتاجين وأن يستمر ذلك طوال العام. ونفى بشكل قاطع أن يكون للصيام أي تأثير سلبي على التركيز أو القدرات الذهنية للأفراد، داعيًا إلى أهمية الالتزام بأخذ قسط كافٍ من النوم وتناول الطعام الصحي. فإلى نص الحوار:
إقبال على فعل الخير
ماذا يجب أن يكون عليه حال المجتمع المسلم في رمضان؟
رمضان شهر الخير والبركات وهو فرصة لبذل المزيد من الأعمال الخيرية والتعاون مع بعضنا البعض ومساعدة المحتاجين، وفيه تقبل الأنفس على فعل الخير، والطاعات ويبرز تكافل أفراد المجتمع بشكل واضح إذ يتسابق الميسورون لإطعام الفقراء والمساكين وتفقد أحوالهم، وتبرز كذلك مظاهر التطوع بمختلف أشكالها في هذا الشهر الفضيل.
نشر ثقافة التطوع
• إلى أي مدى ترى انتشار ثقافة التطوع خلال شهر رمضان؟
ثقافة العمل التطوعي منتشرة بشكل واسع بمجتمعنا، ففي رمضان نرى المتطوعين يتسابقون رجالاً ونساء بمختلف أعمارهم للظفر بالأجر والثواب من عند الله، من خلال القيام بأعمال تطوعية ومد يد العون والمساعدة للمحتاجين، بلا كلل أو ملل بغية كسب الأجر.
• ما الذي يمكن عمله لنشر ثقافة العمل التطوعي؟
يجب أن تتكامل جهود المؤسسات الأهلية مع الحكومية عبر برامجها من محاضرات وندوات ومؤتمرات ودراسات لنشر ثقافة العمل التطوعي في المجتمع.
• هل ترى أن أفكار المتطوعين في شهر رمضان تقتصر على مجالات معينة؟
لا تقتصر أفكار المتطوعين على برامج أو مجالات معينة ولكن تختلف باختلاف أنشطة الجمعيات المختلفة.
انشطة تطوعية لرمضان
• ما هي الأنشطة التطوعية التي ترغب في حضورها برمضان؟
يجب تصنيف الأنشطة عن طريق قاعدة بيانات خاصة وبالتالي إيجاد برامج وأنشطة جديدة للعمل التطوعي في شهر رمضان.
• كيف ترى موائد الإفطار الجماعى في الشهر الكريم؟
تجسد صورة الألفة والمحبة والتكافل والتعاون والمشاركة المجتمعية، كما تعمل على توثيق الصلات بين أفراد المجتمع.
• في رمضان كيف يمكن للرجل التوفيق بين عبادته وأسرته وعمله؟
يتم ذلك بتنظيم الوقت، ونحن نحتاج أولًا لمعرفة وتحديد الأولويات ثم كيفيّة تنظيم الوقت مع الأخذ في الاعتبار مسؤولياتنا في العمل وتجاه أسرنا والعبادة.
• حتى تستعيد المرأة توازنها في رمضان في ضوء الأعباء الثقيلة التي تتحملها، ماذا يجب عليها أن تفعل؟
النساء يقمن بأعباء منزلية ثقيلة خلال شهر رمضان بجانب العبادة ومسؤوليات العمل بالإضافة الى قيام بعضهن بأعمال خيرية خلال هذا الشهر الفضيل، وتحتاج المرأة إلى ترتيب الأولويات الخاصة بها ووضع برنامج يناسبها في شهر رمضان لتحقيق أهداف عبادية وسلوكية ونحوها مع عدم إغفال التوازن بشأن مسؤولياتها الخاصة والأسرية والعملية.
التعامل مع الفضائيات
• كيف يجب أن يكون تعامل المجتمع مع انتشار القنوات الفضائية في رمضان؟
يمكن التعامل مع انتشار القنوات الفضائية في رمضان من خلال بث الوعي المجتمعي بأهمية استغلال أوقات رمضان بالعبادة والنفع وبذل الخير والقيام بما يمكن الاستفادة منه وكسب الفرصة في هذا الشهر الفضيل من أجل التقرب إلى الله.
• ماهي أهم الوسائل المستخدمة لتشجيع الأطفال على مواصلة الصيام؟
يفضل تعليم الصيام في سن مبكرة من أجل التعود، واتباع أسلوب التدرج مع الطفل، بتشجيعه مثلاً على الصوم حتى وقت الظهيرة في بداية الشهر ثم نزيد ساعة في الصيام حتى يعتاد إلى وقت الفطور، كما يمكن مكافأته على الصوم حتى يشعر بأهمية هذا الأمر ويكرره.
• كيف يمكن للمجتمع استغلال رمضان لدعم الضعفاء والفقراء والمشردين؟
ندعمهم في هذا الشهر المبارك بالعطاء والإنفاق والجود والإحسان ومحاولة العمل على إشباع احتياجاتهم المختلفة وإخراج الزكاة المفروضة واستشعار معاناتهم ونمد لهم كذلك يد العون والمساعدة وزيارتهم والعمل على سد احتياجاتهم ومطالبهم.
النوم فى رمضان
• كيف يمكن أن يؤثر رمضان على العادات السيئة في المجتمع؟
شهر رمضان بداية قوية للقضاء على أي عادة سيئة باعتباره فرصة لا تأتي في العام سوى مرة، ويجب أن يضع الشخص أهدافًا للقضاء على العادات السيئة له ليجد الثمار في نهايته
التأثير على التركيز
• لوحظ في شهر رمضان ازدياد ساعات النوم، فما هو السبب بذلك ؟
قد ترجع الأسباب لعدم تنظيم الوقت بشكل كافٍ وعدم رغبة البعض بذل أي مجهود أثناء فترة الصيام.
• هل يؤثر الصيام على التركيز والقدرات الذهنية لأفراد المجتمع؟
غير صحيح، لا يؤثر الصيام على التركيز والقدرات الذهنية للأفراد بل بالعكس أثبتت الدراسات المتخصصة أنه عند الحصول على قسط كاف من النوم وطعام متوازن، فإن الصوم لا يؤثر على اليقظة أو التركيز كما يحاول البعض الزعم بذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.