استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أجواء شتات مع «عاصفة مدار».. مطر برد غبار رياح في «آن واحد»

يبدو مغايرا هذا الموسم.. وليس عما اعتدنا عليه، فحين ظهر «فصل الربيع»، طالعنا بأجواء مختلفة عما صنفته الأفلاك بأنه ذو المناخ المعتدل ويمثل المرحلة الانتقالية من موسم الشتاء إلى موسم الصيف، فهو فصل تتفتح فيه الأزهار ويعتدل الجو بين الحرارة والبرودة. إلا أن الأجواء هذه الأيام جاءت شتات، حيث «غبار شديد مع برد على القصيم»، لتتحول في اليوم الذي يليه لجو مليء بغبار خفيف أحمر، وخلال ساعات الليل تتابع التغيير بشكل مفاجئ لتأتي «الأمطار والبرد ويرافقها غبار مصحوبا بالرياح».. تلك الأجواء لم تحدث من قبل خاصة في بداية فصل الربيع المعتدل في الماضي.
وقد يرجع البعض أن تلك الظاهرة الغريبة قد تكون بسبب دخول نجم طالع «سعد السعود» الذي يرفع الحرارة ويثير الغبار وينمِّي العُشب الزراعي، وهو من النجوم اليمانيَّة، وفيه أيام العجوز ويتساوى الليل مع النهار. وصنف نجم طالع أنه يستثني المناطق الشمالية والوسطى، التي تنخفض فيها درجات الحرارة نحو 5 درجات في المتوسط للصغرى، فتكون الأجواء معتدلة عمومًا، وتكون في الشرقيَّة في منتصف العشرين درجة، فيما تتجاوز الصغرى درجة، مع فرص ضعيفة لسقوط الأمطار.
فيما ألمح موقع ArabiaWeather أن تأثر المملكة بهبوب رياح غربية نشطة إلى قوية السرعة مرافقة ل»العاصفة مدار»، تعمل على إثارة الأتربة والغبار في مناطق واسعة من المملكة. حيث يتمركز منخفض جوي فوق الأراضي العراقية، يعمل على اندفاع كتلة هوائية باردة قادمة من بلاد الشام باتجاه الأجزاء الشمالية من المملكة، تؤدي إلى نشاط في حركة الرياح، وبالتالي إثارة الغبار والأتربة التي تسبب تدني في مدى الرؤية الأفقية بشكل كبير وربما انعدامها في بعض المناطق، خاصة في الوسطى والشمالية تمتد تدريجيا للمنطقة الشرقية.
القرار المفاجئ.. اتخذته مدارس وآباء ب «إجازة اضطرارية» للطلاب
دون سابق إنذار، فوجئ الكثير من أولياء الأمور بالأجواء المحملة بالتربة تغطي السماء، وفي بعض المناطق حجبت الرؤية السطحية، مما دفع العديد من الآباء لاتخاذ قرارهم بالعودة بأبنائهم لمنازلهم وإحكام إغلاق النوافذ خوفا عليهم من الإصابة بالأمراض وخاصة أن تلك الأتربة تحمل معها العديد من الميكروبات غير المرئية بالعين المجردة. وفي قرار مشابه، اضطر عدد من قيادات المدارس إلى صرف الطلاب لمنازلهم عند الساعة العاشرة من صباح أمس، بعد تكشف الأجواء وظهور الرياح المحملة بالغبار.
على نفس الصعيد، سبق الكثير من قيادات تعليم المناطق الحدث، وعلقت 7 مناطق في المملكة الدراسة، ليوم أمس الأحد؛ بسبب الأحوال الجوية التي تمر بها، فيما تم تعليق الدراسة في ينبع والدوادمي وشقراء والمجمعة والأفلاج وعفيف وحفر الباطن ومناطق القصيم وحائل والجوف وتبوك والحدود الشمالية.
كما وجَّه مدير جامعة طيبة بتعليق الدراسة بفروع الجامعة. وبدورها قامت بعض كليات القصيم بإخراج الطالبات قبيل اضطراب الأجواء.
وقد قدّمت مدارس للبنين والبنات في العاصمة الرياض مواعيد انصراف طلابها وطالباتها، وبعثت رسائل smsتشعر فيها أولياء الأمور بمواعيد الخروج التي حُددت في 11:30 من صباح أمس.
خارطة مسار.. العاصفة مدار «غربية باتجاه
الشمال الشرقي»
بدت عاصفة «مدار» كما رصدتها الأقمار الصناعية متجهة من الغرب إلى الشمال الشرقي، حيث اتجاه المنخفض الجوي في الأراضي العراقية، ففي المنطقة الغربية من المملكة اتجهت الرياح بدءا من منطقة مكة المكرمة وسحبت أتربة من «مكة» في اتجاه «الطائف» متحركة شمالا نحو «الدوادمي وعنيزة» وباتجاه المنطقة الشرقية، وفي «جدة» تحرك الغبار من الأراضي الصحراوية مغطيا سماءها في اتجاه «المدينة المنورة» ومنها في طريقه نحو «الرس» وصولا لحفر الباطن، كما هبت الرياح المحملة بالأتربة من «ينبع» متجهة للشمال الشرقي حيث وصلت «حائل» باتجاه عرعر وسكاكا بالمنطقة الشمالية.
الكمامات.. اشتعال أسعارها واختفاؤها من الصيدليات
استغلت الكثير من الصيدليات الحدث، برفع أسعار الكمامات، في هذا الوقت العصيب الذي يحتاج لها الكثير من المواطنين والمقيمين، ليتمكنوا من الخروج في تلك الأجواء.
فقد رصد العديد من طالبي الكمامات اختفاءها من معظم الصيدليات في حملة ممنهجة من بعضها لرفع الأسعار بشكل جنوني، فمن سعر يقدر ب 1/2 ريال إلى تصاعد لأكثر من عشرة أضعاف، ليصل ل6 ريالات للكمامة الواحدة.
هذا الأمر أثار الكثيرين ممن أبدوا امتعاضهم من جشع بعض الصيدليات، وذلك في ظل غياب الجهات الرقابية المخولة بمتابعة تلك المنافذ، التي استغلت حاجة الناس لهذه الوسيلة للوقاية من الإصابة بالأمراض في تلك الظروف المناخية المفاجئة.
استنفار الجهات المعنية.. «تأهب وتحذير»
حذّر مركز الأزمات والكوارث بإمارة منطقة مكة المكرمة، المواطنين والمقيمين بمحافظة جدة، بأخذ الحيطة والحذر من الرياح السطحية التي تضرب المحافظة، والتي يصاحبها تدنٍّ في الرؤية الأفقية قد تصل إلى أقل من 1كم/الساعة. وعلى صعيد ذي صلة، استنفرت دوريات المرور، ورفعت درجة الاستعداد، ودعت قائدي المركبات إلى توخي الحذر وعدم السرعة؛ في ظل ما تشهده المحافظة.
ودعا الأطباء مرضى الجهاز التنفسي لعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة.
وأعلنت الشؤون الصحية بجدة رفع درجة التأهب والاستعداد في جميع مستشفياتها ومرافقها الصحية، وأكدت أن جميع أقسام الطوارئ في مستشفياتها على أهبة الاستعداد.
فيما أكد مدير صحة جدة الدكتور مشعل السيالي، أنه يتابع الوضع عن كثب مع جميع القيادات ومديري المستشفيات بجدة.
فيما باشر فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة جدة 13 بلاغا عن حالات تنفسية ناجمة عن أزمات ربو، تم نقل 3 منها إلى منشآت صحية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.