نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس البرازيل يفتتح اليوم أعمال القمة العربية اللاتينية الأولى
اجتماع تحضيري لمناقشة مشروع جدول أعمال القمة وإقرار التوصيات
نشر في الجزيرة يوم 10 - 05 - 2005

يفتتح الرئيس البرازيلي لولا داسيلفا أعمال القمة الأولى للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية صباح اليوم الثلاثاء بقاعة المؤتمرات الكبرى في برازيليا بحضور رؤساء الدول ورؤساء الوفود المشاركين في القمة.
ويرأس وفد المملكة نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية.
ويلقى رئيس البرازيل كلمة افتتاح أعمال القمة تتلوها كلمة الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة رئيس القمة العربية الحالية.. ثم يلقي رئيس بيرو اليخاندرو توليدو كلمة بصفته الرئيس الحالي لقمة دول أمريكا الجنوبية. ويلقي السيد عمرو موسى أمين عام الجامعة العربية كلمته في الجلسة الافتتاحية للقمة التي ستعقد جلسة عملها الأولى بعد ذلك ويتم خلالها مناقشة التعاون الاقتصادي بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية.. وتخصص الجلسة الثانية من أعمال القمة للحوار السياسي والتبادل الثقافي فيما سيتم خلال الجلسة الثالثة عرض تقرير عن ملتقى الأعمال الذي سيعقد على هامش القمة واعتماد إعلان برازيليا الختامي ويذكر أن ستة من رؤساء الدول العربية سيشاركون في أعمال القمة وهم رؤساء: الجزائر وفلسطين وقطر والعراق وجيبوتي وجزر القمر. وفرضت إجراءات أمنية مشددة في العاصمة البرازيلية لاستضافة القمة.
وقد حشدت السلطات الفدرالية والمحلية حوالي تسعة آلاف من رجال الأمن (شرطة وعسكريون ورجال إنقاذ) لحماية 34 وفداً أجنبياً (22 وفداً عربياً و12 وفداً من أمريكا الجنوبية)، وصل بعضها إلى برازيليا. ومنعت حركة السير في محيط المباني الرسمية والفنادق التي ستقيم فيها الوفود.
وفي الجادات الكبرى في المدينة تتمركز دبابات وأقيمت حواجز عسكرية، وسط دهشة سكان العاصمة المعروفة بهدوئها، الذين يبلغ عددهم حوالي مليوني نسمة.
وبسبب القيود التي فرضت على حركة السير سمح للموظفين المقيمين في برازيليا بعدم التوجه إلى مراكز عملهم غداً الثلاثاء عندما تكون تحركات الوفود في أوجها.
كما تؤثر القمة على نشاطات التسلية في العاصمة بما في ذلك سفن الترفيه في بحيرة برازيليا التي وضعت تحت إشراف سلاح البحرية وطلب من المسؤولين عدم مغادرة سفنهم.
وقالت الصحف البرازيلية إن أجواء العاصمة ستغلق من الاثنين إلى الأربعاء أمام الطائرات الصغيرة. وتقوم مروحيات تابعة للجيش بالتحليق فوق المدينة منذ عدة أيام.
كما ستشهد حركة الملاحة الجوية في مطار برازيليا خللاً من الاثنين والأربعاء وهما يوما وصول ومغادرة الوفود المشاركة.
إلى ذلك عقد وزراء خارجية الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية اجتماعاً تحضيرياً للقمة وذلك لمناقشة مشروع جدول أعمال القمة وإقرار التوصيات ورفعها إليها. وتتضمن التوصيات عقد اجتماعات سنوية لوزراء الخارجية من الجانبين تسبقها اجتماعات لكبار المسؤولين واجتماع المندوبين الدائمين بالأمم المتحدة من المجموعتين على هامش أعمال الجمعية العامة للمنظمة الدولية. ويتم تحديد مواعيد انعقاد هذه الاجتماعات السنوية بالتنسيق بين رئاسة القمة والأمانة العامة ورئاسة تجمع دول أمريكا الجنوبية. كما تتضمن عقد اجتماعات قطاعية على المستوى الوزاري في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والنقل والسياحة والثقافة والعلوم والتكنولوجيا. وقد ألقى السيد عمرو موسى أمين عام جامعة الدول العربية كلمة في الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة أعرب فيها عن تقديره للرئيس البرازيلي لمبادرته ودعوته لعقد القمة العربية اللاتينية.. وأثنى على الجهود المبذولة من الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية للإعداد للقمة.. مشيراً إلى الاجتماعات التحضيرية المكثفة التي عقدت على مستوى كبار المسؤولين من الجانبين التي بدأت منذ سبعة أشهر بهدف بحث سبل التعاون المشترك بين المجموعتين العربية واللاتينية وآخرها الاجتماع الذي عقد في مدينة مراكش المغربية في مارس الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.