الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 68 من طلبة «جامعة الإمام»    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    466.1 مليار ريال أرباح متوقعة لأرامكو    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    انتهاك الإنسانية    بيلاروس تُعلن إجراء مناورة لاختبار جاهزية قاذفات أسلحة نووية تكتيكية    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    نائب أمير الشرقية: صعود القادسية سيضيف لرياضة المنطقة المزيد من الإثارة    الهلال يطلب التتويج في «المملكة أرينا»    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    أمير جازان يخصص الجلسة الأسبوعية لاستعراض مؤشرات ومنجزات التعليم    بدر الحروف    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    المدح المذموم    الإطاحة بثلاثة مروجين للمخدرات    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    مروة محمد: نحن مقبلون على مجد سينمائي    "ذهبية" لطالب سعودي لاختراع تبريد بطاريات الليثيوم    10 آلاف ريال عقوبة الحج دون تصريح    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    29 ألف م3 مخلفات بناء برفحاء    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير الرياض يقلد مدير جوازات المنطقة رتبته الجديدة    إطلاق خدمة "أجير الحج" للعمل الموسمي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ذوو الاحتياجات الخاصة في قلب خادم الحرمين الشريفين

استمعت واستمتعت بالكلمة الجامعة المانعة لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - حفظه الله - بمناسبة افتتاح أعمال الدورة الرابعة لمجلس الشورى.
لقد كانت كلمة معبرة بكل الصدق والشفافية عن سياسة المملكة العربية السعودية داخلياً وخارجياً، بل كانت بمثابة حديث من القلب إلى القلب، من قلب أب حكيم إلى قلب أبناء فخورين بهذا الأب العظيم.. لقد كانت كلمة تاريخية أحسب أن التاريخ وقف لها تقديراً واحتراماً، يسجل ما ورد فيها من مواقف سياسية ثابتة على صعيد القضايا العربية والعالمية خاصة ما يخص منها نصرة قضايا الحق والعدل والسلام، بل ويُشهد العالم على ما حققته المملكة لأبنائها في شتى المجالات، من نقل للتقنيات المتقدمة، وتوفير المستويات اللائقة من التعليم والتدريب والخدمات الاجتماعية والصحية المختلفة، وغيرها من الانجازات التي تحقق رفاهية هذا الشعب، وهي إنجازات لا تخطئها عين، ولا ينكرها إلا الضالون المضلون.
وبينما كنت أستمع إلى هذا الخطاب التاريخي بكل جوارحي إذا بعبارات أحسست أنها تتسرب إلى قلبي وأعماق وجداني، فأجدني لأول مرة أستمع بالقلب أكثر مما أستمع بالأذن، عندما انسابت من خطابه - حفظه الله - تلك العبارات العذبة الرقراقة التي يقول فيها: (ومن الجدير بالذكر أن البُعد الاجتماعي لخطط التنمية لم يكن غائباً بل كان دائماً حاضراً من خلال برامج عدة لخدمات الرعاية الاجتماعية في جميع المجالات، وشملت هذه الرعاية بالذات ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث قدمت لهم العديد من أوجه الرعاية الصحية والاجتماعية والتأهيلية، ورصد التمويل اللازم لذلك، وإصدار نظام خاص بهذه الفئة يغطي متطلباتها واحتياجاتها، والآليات التنفيذية المحققة لذلك).
لقد شدت هذه العبارات انتباهي، وأسرت فؤادي، واستحوذت على مشاعري إذ يحصل المعوقون على هذا القدر من الاهتمام وذلك الحيز من الخطاب، فوجدتني أهتف من أعماق قلبي - بيني وبين نفسي -: صدقت يا راعي ذوي الاحتياجات الخاصة، صدقت يا مَنْ وُصف عهدك (بالعصر الذهبي للمعوقين)، سلمت وسلمت يدك الكريمة التي تمتد بالدعم السخي الدائم لذوي الاحتياجات الخاصة، وما نظام رعاية المعوقين في المملكة الذي حظي بالإشارة إليه في خطابكم - حفظكم الله - وما مطابع خادم الحرمين الشريفين لطباعة القرآن الكريم بطريقة برايل للمكفوفين، وما موافقتكم الكريمة على إلحاق المعوقين سمعياً بمؤسسات التعليم العالي في المملكة إلا علامات مضيئة على طريق هذا الدعم.. متعكم الله يا مولاي بالصحة والعافية وطول العمر.
وإننا نحن المعوقين والعاملين معهم ليسعدنا ويشرفنا أن نتوجه بالشكر العميق الذي تعجز الكلمات عن الوفاء به إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - حفظه الله ورعاه - الذي خص ذوي الاحتياجات الخاصة في خطابه بكريم اهتمامه ونبل كلامه، ووضع وساماً على صدور المعوقين منهم، بأن جعل على رأس المجلس الأعلى لشؤون المعوقين شخصية ليست فقط رفيعة المستوى وإنما هي من أحب الشخصيات إلى قلوب ذوي الاحتياجات الخاصة، ألا وهي شخصية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني، حيث إن هذا المجلس سوف يعمل على تفعيل نظام رعاية المعوقين في المملكة الذي يعد مفخرة من مفاخر هؤلاء المعوقين.
حفظ الله قيادتنا الحكيمة، ورعى بلادنا الحبيبة، وأدام عليها أمنها واستقرارها؛ كي تواصل مسيرة الخير والعطاء والنماء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.