ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشاريع سياحية (عالمية) تزين العاصمة (الرياض) قريباً
2500 مليون مطروحة للاستثمار أمام رجال الأعمال على مساحة 370 كيلومتر
نشر في الجزيرة يوم 02 - 03 - 2004

تستعد العاصمة الرياض وباشراف مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، لدخول حقبة تاريخية جديدة من التطوير والاستثمار في مجال الترفيه والسياحة، تضاهي بها نظيراتها العواصم العالمية.
وينتظر ان يجذب قطاع السياحة والترفيه استثمارات تصل إلى اكثر من 2 مليار ونصف تتداول على مساحة 370 كيلو متر مربع يتضمنها متنزه الثمامة.
وقد خرجت الدراسة التي أعدتها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بمخطط شامل لمتنزه الثمامة البري بعدد من الحقائب الاستثمارية التي روعي فيها المواءمة بين متطلبات تحقيق الاستدامة البيئية والترابط بين طبيعة العناصر الاستثمارية المختلفة والجدوى الاقتصادية الملائمة لمشاركة القطاع الخاص في تطوير المتنزه بعناصره المختلفة لأغراض الترويح والتعليم من خلال الاستغلال الرشيد لكافة الموارد الطبيعية والتراثية والثقافية وتسهيل الوصول إليها لكافة الزوار.
وتشمل العناصر المقترحة في المخطط الشامل:
- المتحف الطبيعي: ويشمل معرضا متكاملا وفق أحدث أساليب العرض للنواحي الطبيعية المختلفة الموجودة في المملكة ويشمل عرض عن علم طبقات الأرض (الجيولوجيا) والآثار القديمة والتشكيلات الطبيعية المختلفة بالإضافة إلى صالة ومطعم ومقهى.
- حديقة السفاري: وهي حديقة حيوانات مفتوحة تضم حيوانات من بيئات مختلفة تقع في منطقة تتمتع بطبوغرافية متميزة توفر التصميم الأمثل لهذه الحديقة وتصل مساحتها إلى 20 مليون متر مربع.
- شاليهات السفاري: وهي على هيئة أكواخ ضمن مساحة واسعة تضم مبنى استقبال وخدمات، وتتضمن خدمات فندقية يقيم فيها الزائر ويتمتع بالمنظر الخلاب للمنطقة وبمشاهدة الحيوانات الطليقة في حديقة السفاري وتقع على تلة مرتفعة بجانب حديقة السفاري.
- العربات المعلقة (التلفريك): وهي عبارة عن خط عربات معلقة تنطلق من الحديقة النباتية وتمر فوق خشم الثمامة وتصل إلى أعلى جبال العرمة حيث يوجد محطة توقف بإطلالة شاملة على المتنزه. ثم تصل مرة أخرى وتنطلق من المتحف الطبيعي.
- المخيمات البرية: وتشمل مجموعات تخييم بري متفرقة ومتشابهة يصل عددها لى 300 مع وجود فئات وتصاميم مختلفة ومتعددة السعات والخدمات المقدمة لروادها.
- المخيمات اليومية العائلية: وهي مزودة بكافة الخدمات يصل عددها إلى 450 مخيماً تشغل مساحة قدرها 15 مليون متر مربع وتشمل المخيمات مركز خدمات التخييم البري ويوفر الخدمات الضرورية من مسلخ وتموينات ومكاتب استقبال.
- مركز المغامرات: ويضم هذا المركز عدداً من المرافق الرياضية الخاصة بالشباب ومنها ميدان سباق السيارات والدراجات النارية والسيارات الكبيرة ذات الدفع الرباعي والعجلات الكبيرة بالاضافة إلى مغامرات ركوب الخيول والجمال.
- مخيمات الشباب: وتشمل منطقة تخييم خاصة بالعزاب وتتضمن مخيمات متكاملة الخدمات يصل عددها إلى (80 مخيماً) توفر متطلبات التخييم لفئة الشباب، وتقع المخيمات ضمن المنطقة التي تخص الشباب بالقرب من المدخل الرئيسي.
- مركز الشباب الرياضي الترفيهي: ويشمل مجمع مرافق رياضية للشباب تقع بجانب مركز المغامرات ومنطقة تخييم الشباب وتضم مسابح وملاعب تنس وكرة طائرة وسلة ومركز لياقة وبناء أجسام وألعاب ترفيه أخرى مثل تنس الطاولة والبولينج.
- المدينة الترفيهية: وتمثل المنطقة الأكثر جاذبية والأكثر استثماراً. وتبلغ (مساحتها 22 مليون متر مربع) حيث تشمل العديد من مرافق الترفيه والاقامة ومن أهمها:
- مدينة الألعاب: وتضم ثلاث مناطق ألعاب هي منطقة ألعاب الصغار، ومنطقة ألعاب البالغين، ومنطقة ألعاب العائلات.
- الألعاب المائية وتضم أيضاً منطقة للأطفال والصغار، ومنطقة للبالغين، ومنطقة ألعاب مائية رئيسة.
- عالم الثلج: وتضم صالة مغلقة تتضمن منطقة ألعاب ثلجية وصالة تضم منحدر تزلج وغيرها.
- منطقة شارع المهرجان: وهي منطقة تمتد على شارع طوله واحد كيلو متر تتضمن العديد من الأنشطة الترفيهية الصغيرة ومحلات بيع ومسابقات ومقاهي ومطاعم مختلفة. وتتميز المنطقة بتصاميم مبان ملونة وذات طابع ترفيهي وتتميز أيضاً بأنشطة ليلية متعددة.
- مسرح الترفيه والتعليم: هو عبارة عن صالة رئيسة تضم مسرحا يتضمن عروضا ثلاثية الأبعاد.
- منطقة الاقامة والسكن: وتضم شاليهات إقامة متعددة الأحجام والمستويات وكذلك موتيل.
- منطقة المنحدر الصخري: وهي منطقة تقع أسفل جبال العرمة ويمكن إقامة مركز تعليم ومسابقات تسلق ويتم الصعود إلى أعلى بواسطة عربة معلقة حيث يوجد مبنى عال يتضمن مطعما ويطل على كافة المدينة الترفيهية.
- الحديقة النباتية: وتحتوي على النباتات التي تشملها بيئات المملكة المختلفة ومركز علم النبات، وواحة مركزية، بالإضافة إلى عروض الصوت والضوء، كما تشمل الحديقة مركزاً للأبحاث ومشتلا. ويوجد في الحديقة محطة للتلفريك. وتصل مساحة الحديقة إلى (4 ملايين متر مربع).
- نادي الطيران السعودي: ويحتوي على مدرج المطار وحظائر الطائرات ومحطة الركاب ومركز صيانة بالإضافة إلى مبنى إداري كما يضم النادي سكن الموظفين والنادي الترفيهي والمرافق الأخرى، كما يشتمل على مدرسة الطيران، كما يوجد ضمن أنشطة النادي نشاط الطيران الترفيهي ويشمل القفز بالمظلات وطائرات الريموت وغير ذلك.
- مركز الملك خالد لأبحاث الحياة الفطرية: يحتوي على مكاتب ومختبر، ومركز للزوار ومرافق تناسل، ومنطقة مسيجة واسعة لإطلاق الحيوانات، وسيقوم هذا المركز بمساندة بعض العناصر الأخرى في النواحي العلمية والبحثية ومنها حديقة السفاري والحديقة النباتية، وسيكون له دور في حماية الحياة الفطرية في المتنزه والتعليم البيئي وتنظيم زيارات محددة لمرافق المركز. وتبلغ المساحة المخصصة للمركز حوالي (7 ملايين متر مربع).
- مركز الزوار: وتعتبر منطقة رئيسية لخدمة كافة زوار المتنزه بكافة عناصره وتم وضعه ضمن منطقة تتوسط المتنزه ككل. ويضم المركز كافة الخدمات الرئيسية التي يحتاجها الزائر من خدمات تذاكر وتوجيه وإرشاد وخدمات تجارية ومطاعم رئيسية وتموينات وخدمات سيارات وغيرها.
وقد تمت دراسة المتطلبات من المرافق والتجهيزات الأساسية والتي تشمل محطات تنقية ومعالجة المياه ومياه الصرف الصحي وشبكة الري العامة ومحطات نقل النفايات بالإضافة إلى محطات التحويل وخطوط النقل الكهربائية وكذا شبكة الطرق المختلفة المستويات المسفلتة منها والترابية لخدمة كافة أرجاء المتنزه.
وقياساً على مساحة المشروع وتعدد وتنوع عناصره الترويحية فإن هذا المشروع سيؤدي إلى تحقيق أهداف الرؤية المستقبلية لمدينة الرياض التي تضمنها المخطط الاستراتيجي الشامل للمدينة، ومن أبرزها توفير المتطلبات الترفيهية والترويحية لسكان مدينة الرياض وزوارها. وتنويع القاعدة الاقتصادية للمدينة من خلال دعم القطاعات الاقتصادية الواعدة ومن أبرزها قطاع السياحة والترفيه. حيث يتوقع أن يتم جذب استثمارات تصل إلى اكثر من (2.5 مليار ريال)، بالإضافة إلى توفير الآلاف من الوظائف للشباب السعودي.
وتأتي هذه الخطة التنفيذية انطلاقاً من دور الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، في حماية البيئة وتوفير المواقع الترويحية والاجواء الترفيهية لسكان المدينة، قامت الهيئة باعداد خطة تنفيذية شاملة للاستثمار في متنزه الثمامة، البالغ مساحته الاجمالية قرابة 370 كيلو متر مربع، وذلك لما يتميز به المتنزه بقربه من مدينة الرياض وسهولة الوصول إليه من طرق مزدوجة والزاخر بالتنوع الطبوغرافي والحيوي والبيئي للتنزه الذي يساعد على توفير اجواء ترويحية متميزة حيث تتشكل الارض بالمتنزه من هضاب تتخللها الاخاديد والوديان إلى جانب سهول وجروف، وتتنوع الحياة الفطرية نتيجة الحماية المستمرة لبيئات المتنزه المختلفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.