وزير المالية يعلن موافقة مجلس الوزراء على ترخيص جديد لبنك أجنبي    اهتمامات الصحف الجزائرية    وصف ساعات الانتظار ب”المظلمة”.. شقيق ضحية تفجيرات سريلانكا يروي لحظات الترقب والخوف حتى معرفة وفاته    الخارجية الفلسطينية : اليمين الإسرائيلي يستغل الأعياد وضجيج "صفقة القرن" لتمرير أهدافه الاستعمارية بقوالب دينية    اهتمامات الصحف البريطانية    ديربي مانشستر.. لمن الحسم؟    "بارع" يعتمد أكثر من 4600 شخص في سجله الوطني للحرفيين والحرفيات    جمعية ألزهايمر عقدت عموميتها وانتخبت مجلس إدارتها    توقيع إتفاقية شراكة مجتمعية لخدمة مرضى الزهايمر    الأرصاد تنبه من استمرار نشاط الرياح السطحية على منطقة المدينة المنورة ومحافظاتها    أمير الجوف يستقبل وفد وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات    أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة ال 11 من طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    حالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء في المملكة    بالفيديو.. النصر يصعق الزوراء بهدف قاتل ويصعد إلى المركز الثاني    أمين الباحة يرأس الاجتماع الدوري لرؤساء البلديات بالمنطقة    قصة أصعب 48 ساعة مرت على أسرة سعودية بعد تفجيرات سريلانكا    نظام الخميني والحرمان من دم النفط    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف يتفقد فرع الرئاسة بنجران    خالد بن سلمان يصل روسيا    السعودية تستقطب السوبر الإسباني    تحذير خطير.. «فياجرا الإنترنت» تسبب نوبات قلبية مميتة    بالصور : إنطلاق الملتقى الرياضي الأول بالقوات البحرية    بالفيديو.. تركي آل الشيخ: بيراميدز سيحدد بطل الدوري المصري.. والأهلي هو البطل والزمالك وصيفاً    بلغت 118 برنامج السديس يدشن البرامج التوجيهية والإرشادية الرمضانية بالمسجد الحرام    الأميرة ريما بنت بندر تزور مجلس الشورى برفقة سفراء المملكة المعينين حديثاً    “الربيعة” يوضح أهمية اللائحة الجديدة لضبط الملح في المخبوزات: زيادته تسبب الوفاة    أمير منطقة مكة المكرمة يكرم الفائزين بجائزة مكة للتميز اليوم    رأس وفد المملكة في اجتماع وزراء الشباب والرياضة العرب.. سمو رئيس هيئة الرياضة:    طيران ناس    أثناء عملية التنظيف        جانب من المحاضرة    جانب من الاجتماع    وقف على موقع إحباط العملية الإرهابية في مركز المباحث وزار شرطة الزلفي    التقى المشاركين في برنامج الإمامة في رمضان بالخارج    خادم الحرمين    بدء التسجيل نهاية الشهر الجاري        الجبير يبحث مع وزير خارجية بولندا قضايا إقليمية ودولية    أمير الجوف يتسلم تقرير «شؤون الأسرة»    محمد هاشم ينعش «الفصحى» في أسماع الجيل الجديد    دماء الأبرياء لن تضيع    استمرار صرف بدل طبيعة عمل لمنسوبي «المراقبة» ل 5 سنوات    مجتبى السويكت.. دمر وخان.. وحاول الفرار لأمريكا    هيئة كبار العلماء: الأحكام مدققة.. كفلت العدالة وتحقق مصالح العباد    خوجة ورامي يطلقان أغنية جديدة احتفاء برمضان    «ساما» و«العدل» توقعان اتفاق الربط الإلكتروني لبرنامج «تنفيذ»    مجلس تبوك يشيد بالعملية الاستباقية في الزلفي    نائب أمير القصيم يطلع على برنامج تطوير وزارة الداخلية    40 زراعة ناجحة للأذن التجميلية في «سعود الطبية»    عقار للسكري يقي من مآسي الفشل الكلى    الشروخ    ويسألونك عن الريتز !    أهلاويون رغم أنفك    باكستان تختبر بنجاح إطلاق صاروخ في البحر    رئيس الاتحاد عقب التعادل مع لوكوموتيف: لنا ضربة جزاء واضحة.. وسنحارب من أجل التأهل    وظائف نسائية شاغرة في شركة مطارات الرياض    بالأسماء .. منح 60 مواطن ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة لتبرعهم بالدم 10 مرات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.






نشر في الجزيرة يوم 24 - 03 - 2019

الفعاليات والبرامج والأنشطة المتنوِّعة المُصاحبة لمعرض الرياض الدولي للكتاب في نسخته الأخيرة، كان لها دور فاعل في نجاحه ومناسبته لجميع أفراد المجتمع من شباب ومثقفين وعائلات وأطفال عندما زاره نحو مليون شخص، فالحراك الثقافي الذي أحدثته الدورة الأخيرة كان أكثر شمولاً وتنوّعاً لخدمة الثقافة والإبداع، بدءاً من الندوات والمحاضرات التي تهم نخبة المُثقفين والأدباء، ومروراً بالعديد من الفعاليات الأخرى التي منحت الزوار منصة للمشاركة بالحديث والتعبير عن أفكارهم ورأيهم عبر المجلس الثقافي، وما شهده المعرض من مسرحيات، وحضور هو الأول من نوعه للأفلام السينمائية السعودية، وصولاً إلى المبادرات العديدة والأنشطة التي قُدِّمت للطفل، لجذب اهتمامه في هذه السن نحو القراءة وحب الاطلاع والمعرفة.
سعدتُ كثيراً بما شاهدته من تفاعل كبير من الأطفال في الجناح المخصص لهم في معرض الرياض الدولي للكتاب، نتيجة الاهتمام النوعي المقدم لنحو 1000 طفل يزورون المعرض يومياً مع عائلاتهم أو عبر الزيارات المدرسية والطلابية، لناحية تحسين تجربة زيارتهم عن السنوات الماضية، بفتح آفاق جديدة أمامهم لتعلّم المزيد من المهارات والتعلّق بالثقافة والاطلاع والمعرفة، وشد انتباهي منح الأطفال فرصة لإطلاق خيالهم من أجل كتابة القصة وتسجيل أسمائهم عليها كمؤلفين من قبل ركن قصر المعرفة، إضافة للورش التدريبية التي يحصل عيها الأطفال في ركن (إستديو المعرفة) ليكونوا إعلاميين في المستقبل (أنا إعلامي، أنا مذيع، أنا صحفي..) ما جعلهم يتعرَّفون عن قرب على دور الإعلام وأهميته في المجتمع بمشاركة متخصصين ومتخصصات في مجال الإعلام.
رغم اهتمام معرض الرياض الدولي للكتاب بالإنتاج الورقي، إلاَّ أنَّه لم يغفل حضور التقنية ودورها في دعم الأعمال الإبداعية والثقافية ونشرها، فهو لم يعد معرضاً عادياً للكتاب وحسب، بل بات أيقونة ثقافية عالمية متنوِّعة ومتطوِّرة تحتضن المبدعين والمثقفين وتستعرض إنتاجهم من كافة دول العالم، وهو ما جعله -برأيي- مُختلفاً عن غيره من المعارض، إن لم يتسيّدها في دوراته المقبلة.
وعلى دروب الخير نلتقي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.