بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أميركا تسلم مصر زورقي صواريخ سريعين
نشر في الحياة يوم 23 - 06 - 2015

في وقت وصل وزير الدفاع المصري صدقي صبحي إلى باريس لإجراء مشاورات مع المسؤولين هناك للإعداد لتسلم الجيش أولى دفعات صفقة مقاتلات «رافال» الفرنسية، قالت السفارة الأميركية في القاهرة أن واشنطن سلمت مصر قبل أيام زورقين سريعين للصواريخ بقيمة 1.1 بليون دولار.
وهذا الإعلان الرسمي الأول عن تسلم القاهرة معدات عسكرية أميركية منذ إقرار الكونغرس مشروع المساعدات العسكرية لمصر.
وكانت واشنطن جمدت عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي صفقة مقاتلات من طراز «إف 16»، ودبابات من طراز «إم 1 أي 1» ضمن حزمة المساعدات العسكرية، لكنها عادت وأفرجت العام الماضي عن 10 مروحيات من طراز «أباتشي»، ورفع الرئيس الأميركي باراك أوباما القيود عن المساعدات.
وأوضحت السفارة في بيان نشرته على موقعها أن الزورقين وصلا إلى الإسكندرية على متن سفينة شحن أميركية، ليلتحقا بالأسطول البحري المصري في الأسابيع المقبلة، بهدف مضاعفة أسطول مصر من هذه النوعية من الزوارق.
وأوضح كبير مسؤولي الدفاع في السفارة الأميركية الجنرال تشارلز هوبر أن «الزوارق السريعة للصواريخ تدعم في شكل مباشر الأمن البحري والإقليمي، بما في ذلك حماية الممرات المائية الحيوية كقناة السويس والبحر الأحمر». وأشار إلى أن «تسليم مصر هذين الزورقين هو علامة على التزام أميركا المستمر نحو مصر ونحو مصالحنا الأمنية المشتركة في مصر والمنطقة».
ووفق البيان، سيتولى الزورقان «مواجهة التهديدات السطحية البحرية الحالية في مصر ولتوفير حرية التنقل، كما سيساعدان أيضاً في حماية السفن المدنية والتجارية التي تدخل المياه الإقليمية المصرية من خلال أنشطة دوريات المراقبة الساحلية والبحث البحري».
وبدأ مشروع الزوارق السريعة للصواريخ في العام 2005، حينما بادرت وزارة الدفاع الأميركية بوضع خطط للمساعدة في إنتاج زوارق بحرية في شكل خاص لمصلحة الحكومة المصرية. وتُعد هذه الزوارق هي الأولى في فئتها التي تتميز بالسرعة والقدرة العالية على المناورة.
وتجري أطقم من البحرية المصرية عمليات الفحص اللازمة استعداداً لتشغيل الزوارق في الإسكندرية قريباً. ويبلغ إجمالي قيمة المساعدات العسكرية التي تمنحها الولايات المتحدة لمصر نحو 1.3 بليون دولار سنوياً.
إلى ذلك، وصل وزير الدفاع المصري أمس إلى العاصمة الفرنسية، على رأس وفد عسكري رفيع المستوى في زيارة رسمية تستغرق بضعة أيام يجري خلالها محادثات مع كبار المسؤولين العسكريين في فرنسا، وفقاً لبيان عسكري أشار إلى أن صبحي سيناقش خلال الزيارة «عدداً من المواضيع ذات الاهتمام المشترك لكل من مصر وفرنسا على الصعيدين الإقليمي والدولي، وتطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.