السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خسائر في سبع بورصات عربية ومكاسب في خمس
نشر في الحياة يوم 14 - 11 - 2009

تراجعت المؤشرات في سبع بورصات عربية الأسبوع الماضي وتقدمت في الخمس الباقية بقيادة المؤشر الإماراتي الذي حقق مكاسب جيدة بلغت 5.3 في المئة، وفقاً للتقرير الأسبوعي ل «بنك الكويت الوطني» أمس. وحل المؤشر المصري ثانياً بين المؤشرات الرابحة إذ كسب 2.7 في المئة، تلاه الأردني (1.6 في المئة)، فالتونسي (0.9 في المئة) فاللبناني (0.2 في المئة). وتقدمت البورصة الكويتية البورصات المتراجعة إذ خسرت 3.8 في المئة، تلتها المغربية (2.7 في المئة)، فالبحرينية (2.6 في المئة)، فالسعودية (1.4 في المئة)، فالقطرية (0.7 في المئة)، فالفلسطينية والعُمانية (0.6 في المئة لكل منهما).
ورأى رئيس «مجموعة صحارى» أحمد مفيد السامرائي «ان السيولة النقدية وحركتها وأحجامها عادت لتسيطر على اتجاهات البورصات، إذ أدى التراجع الواضح في أحجامها خلال تداولات الأسبوع في بورصات المنطقة إلى انخفاض مستويات الأداء واستمرار تراجعها أياماً متواصلة». وشدد في تحليله الأسبوعي على أن انخفاض السيولة «جاء نتيجة لتأثر الأسواق بعوامل رئيسة أبرزها ارتفاع مستويات أخطار الاستثمار في بورصات المنطقة خلال الفترة الأخيرة التي سجّلت فيها معظم البورصات حركات ارتداد وهبوط حادة وسريعة أجبرت معها كثراً من المستثمرين الأفراد على التراجع والخروج وتقليص حجم الأموال المستثمرة، فيما أعادت المحافظ متوسطة الحجم هيكلة بعض أدواتها المحمولة التي ينطوي الاحتفاظ بها على أخطار مرتفعة نتيجة ارتفاع حدة تذبذب الأسعار».
وأرجع عدم استقرار البورصات إلى «انشغال كبار المتعاملين بالبحث عن فرص استثمارية أكثر جدوى وأماناً على ضوء التحسن الطفيف لأسعار الإيداع النقدي لدى المصارف عند رغبتها بإعادة تحريك الأسواق وإعادة التمويل الانتقائي، فيما تترك أسواق الذهب وأسعاره المرتفعة في سرعة وقوة تأثيراً مباشراً في حركة السيولة ذات الأحجام الكبيرة وتمنعها من العودة ولو جزئياً إلى البورصات خلال أسابيع على أقل تقدير».
الأسواق
ولفتت «صحارى» التي تتخذ من دبي مقراً لها في تقريرها الأسبوعي إلى تواصل تراجع السوق السعودية في مخالفة لارتفاع أسواق المال العالمية، وذلك بقيادة من قطاع المصارف وقطاع البتروكيماويات، خصوصاً سهما المجموعة المالية «سامبا» وشركة البتروكيماويات «كيان» وسط حملات مضاربة وجني للأرباح. وشهدت السوق تداول 986.32 مليون سهم بقيمة 24.9 بليون ريال (6.6 بليون دولار)، استحوذ منها قطاع الصناعات البتروكيماوية على 26 في المئة. وارتفعت أسعار أسهم 32 شركة في مقابل انخفاض أسعار أسهم 94 شركة. وسجّل سهم «الأهلية للتأمين» أعلى نسبة ارتفاع بواقع 13.7 في المئة وسهم «كيان» أعلى نسبة انخفاض بواقع 10 في المئة. واحتل سهم «كيان» المرتبة الأولى لجهة قيمة الأسهم المتداولة بواقع 1.97 بليون ريال.
واستمر تراجع السوق البحرينية للأسبوع الثالث على التوالي بقيادة قطاعي الاستثمار والمصارف التجارية، وسط محافظة السيولة على مستويات الأسبوع الماضي تقريباً. وشهدت السوق تداول 7.6 مليون سهم بقيمة 1.76 مليون دينار (4.6 مليون دولار) تم تنفيذها من خلال 553 صفقة، استحوذ قطاع الاستثمار منها على تداول 3.2 مليون سهم بقيمة 791.8 ألف دينار. واحتل سهم «مجموعة البركة المصرفية» المرتبة الأولى لجهة قيمة التداول بواقع 390.77 ألف دينار. وفيما ارتفع قطاعا الفنادق والسياحة بواقع 4.23 في المئة لكل منهما، قاد قطاع الاستثمار التراجع بواقع 4.42 في المئة تلاه قطاع المصارف التجارية بنسبة 2.55 في المئة.
وأنهت البورصة المصرية أسبوعها مرتفعة بعد تباين في الأداء بتأثير من ترقب المستثمرين مؤشرات التداول الأميركية على رغم موجات البيع لمستثمرين عرب ومؤسسات محلية وأجنبية، وسط ارتفاع سعر الذهب إلى مستويات قياسية وتوقعات باستمرار ارتفاعه باعتباره ملاذاً آمناً. وكانت الأسهم القيادية الخاسر الأكبر يتقدمها سهم «أوراسكوم للإنشاء والصناعة».
وتمكنت السوق الأردنية من تحقيق ارتفاع محدود وسط انخفاض معدل التداول اليومي بنسبة 8.8 في المئة. وقاد الارتفاع قطاع الصناعة بنسبة 3.96 في المئة. وشهدت السوق تداول 95.6 مليون سهم بقيمة 129.7 مليون دينار (182 مليون دولار) تم تنفيذها من خلال 49790 صفقة.
واستحوذ القطاع المالي على 73 مليون دينار وبنسبة 56.3 في المئة من حجم التداول الإجمالي محتلاً المرتبة الأولى. وشهدت السوق ارتفاع أسعار أسهم 81 شركة في مقابل انخفاض أسعار أسهم 85 شركة، إذ سجّل سهم «العربية الدولية للتعليم والاستثمار» أعلى ارتفاع (15.95 في المئة).
وسجّلت السوق القطرية تراجعاً محدوداً بقيادة قطاع المصارف الذي سجّل أعلى نسبة انخفاض بواقع 1.5 في المئة تلاه قطاع التأمين بنسبة 0.59 في المئة. وشهدت السوق تداول 55.9 مليون سهم بقيمة 1.5 بليون ريال (400 مليون دولار) تم تنفيذها من خلال 35706 صفقة، استحوذ منها قطاع الخدمات على تداول 36.5 مليون سهم بقيمة 905.6 مليون ريال. وارتفعت أسعار أسهم 19 شركة في مقابل انخفاض أسعار أسهم 22 شركة بينما استقرت أسعار أسهم ثلاث شركات.
وأنهت السوق العُمانية تداولات الأسبوع الماضي على تراجع طفيف بتأثير من عمليات جني للأرباح السريعة. وشهدت السوق تداول 61.2 مليون سهم بقيمة 27.4 مليون ريال (71 مليون دولار) ليبلغ المعدل اليومي لحجم التداول 5.49 مليون ريال، استحوذ منها قطاع المصارف على تداول 40 مليون سهم بقيمة 14.5 مليون ريال. وارتفعت أسعار أسهم 31 شركة في مقابل انخفاض أسعار أسهم 33 شركة بينما استقرت أسعار أسهم تسع شركات. وسجّل سهم «عُمان للكيماويات» أعلى نسبة ارتفاع بواقع 38.7 في المئة، واحتل سهم «البنك الوطني» المرتبة الأولى لجهة كمية الأسهم المتداولة بواقع 7.1 مليون سهم.
ومُنيت السوق الكويتية بخسائر في ظل عمليات بيع مكثفة طاولت غالبية أسهم السوق في ظل تراجع واضح للسيولة، إذ آثر المستثمرون التريث حتى تنتهي فترة صدور نتائج الشركات في الربع الثالث من السنة. وشهدت السوق تداول 1.2 بليون سهم بقيمة 196 مليون دينار (683 مليون دولار) تم تنفيذها من خلال 22243 صفقة. واحتل قطاع الخدمات المرتبة الأولى لجهة قيمة الأسهم المتداولة بعد أن استحوذ على ما قيمته 54.9 مليون دينار من إجمالي قيمة التداول. وارتفعت أسعار أسهم 17 شركة في مقابل انخفاض أسعار أسهم 123 شركة فيما استقرت أسعار أسهم 62 شركة. وسجّل سهم «داماك الكويتية القابضة» أعلى نسبة ارتفاع بواقع 30.7 في المئة، وسجّل سهم «وثاق للتأمين التكافلي» أعلى نسبة انخفاض بواقع 24.1 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.