قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علاج الأوجاع والآلام في موازاة علاج الأمراض

إلى وقت قريب، لم تكن أوجاع المريض موضوعاً قائماً بنفسه. ويقر الأطباء بأن غرضهم الأول كان العلاج، وتليه مكانةً مداراة الوجع، وتخصيصه بالعناية. وقد لا يمكن على الدوام، اليوم، قلب الترتيب، أو التصدي للمسألتين معاً. ولكن معظم الهيئات الاستشفائية تخص الأوجاع التي تصاحب المرض، وتنجم عنه، بالانتباه والرعاية. ويتولى جزء من الجسم الطبي والعلاجي العناية الخاصة بالأوضاع، وأنشئت «لجان لمكافحة الأوجاع» في المستشفيات نفسها، أو تتنقل بينها. وأعضاء اللجان هذه متطوعون، ويصرفون بعض وقتهم الحر الى إعداد الجسم الطبي، أطباء وممرضين ومسعفين، وتدريبه على معالجة أوجاع المرضى.
ومنذ 1998، تنص قواعد العناية بالمرضى وعلاجهم على ان الوجع في صدارة برنامج الرعاية الصحية. وهو موضوع ثلاث خطط حكومية متعاقبة رمت الى تأهيل معالجي الأوجاع، وحملهم على تشخيصها والعناية بها. وأفردت أوجاع المريض بمقرر يدرس بين مواد تدريس الطب، وأنشئت لجان مكافحة الأوجاع، وألزمت المستشفيات بإنشاء اللجان هذه ودعوة أفراد جهازها الى التطوع. ولكن المستشفيات الصغيرة قد لا تجد بين أطبائها وممرضيها ومسعفيها عدداً من المؤهلين لتولي المهمة هذه. وفي غضون ال6-8 أعوام القادمة، يتوقع أن يتقاعد عن العمل في مرافق معالجة الأوجاع نحو ثلث الاختصاصيين. وقد لا يحل محلهم من يتولى عملهم جراء تقليص النفقات الاستشفائية.
ويعاني الأطباء العاملون في «وحدات (معالجة) الوجع»، في المستشفيات والعيادات وفرق الإسعاف المتنقلة، تراكم المهمات. فهم يتولون مهمات العلاج، ويقومون بتأهيل زملائهم الممرضين على العلاج هذا. ومعظمهم يعمل في أجنحة التخدير (البنج) والإفاقة وغيرهما. ويترتب على ربط تعرفة الطبيب بإنجاز الطبابة والعلاج (وليس بالوقت الذي يصرف على المريض)، توجه الجهاز الطبي الى أعمال مجزية تعود على المستشفى بعائد يحتاج اليه. وعلاج الوجع ليس بين الأعمال الأكثر جزاء، والأعلى عائداً، على رغم تعاظم طلبه. ومحاسبة المستشفيات تستبقي شطراً من عوائد القسم أو الجناح المختص بعلاج الأوجاع، ولا تسددها كلها للجناح المختص، على خلاف ما يحصل في الأقسام الأخرى. ولا مناص من أن يؤدي تقاعد ثلث اختصاصيي الأوجاع الى تقليص العلاج، وإطالة انتظار مواعيده، وازدحام أصحاب الأوجاع المزمنة على المواعيد.
والوجع، أو الألم، كان على الدوام عرضاً من أعراض الحال التي يشكو منها المريض المتألم. ولما كان الطب القديم، طب أبيقراط وجالينوس، يدور على معرفة المريض جملة وكلاً، حرص على الاهتداء بالوجع الى المعرفة هذه، ولم يسع تالياً في إلغائه وإسكاته. وحمل علم التشريح المرض على نتيجة جرح داخلي، وترك تعريفه بكوكبة أعراض. واحتل التشخيص، من غير شق الجسم، مكانة عالية، وتوسل بالملاحظة والجسّ والإصاخة. والحال هذه، بقي الوجع قرينة أو مؤشراً. وتواريه علامة على جدوى العلاج. وبعض الجراحات حصلت بعد تخدير المريض بواسطة أعشاب ونباتات مثل الخشخاش والقنب والبيوتل. ولكن المعتقدات الدينية نسبت الأعشاب والسوائل المخدرة الى السحر وأعماله. وأعلى قرن الأنوار (الثامن عشر) شأن العمليات الجراحية من غير تخدير، ومدح الجراحين الذين يباشرون جراحاتهم على وجه السرعة وفي ذروة الوجع.
وتعللت معارضة التخدير، في وقت لاحق، بذرائع فلسفية وأخلاقية. فطعن في إجراء الجراحة، بينما المريض غارق في السبات وغافل عما يحصل له، وانكر. ودام الانكار الى اواخر القرن التاسع عشر، غداة اكتشاف المورفين وأوكسيد الأزوت والأثير الكبريتي. وآذن انتشار مرض عوز المناعة المكتسب بانعطاف في موقف المرضى من الألم، ومن العلاج والأطباء. فبادر المرضى الى الاضطلاع بدور متعاظم في العلاج، وتركوا موقع المتوجعين. وطلبوا إشراكهم في فهم إجراءات العلاج، وألحوا على الجسم الطبي في لحظ أوجاعهم وإيلائها عناية خاصة. وهؤلاء المرضى جاؤوا الى معالجهم وأطبائهم وهم (أو بعضهم) على علم بمرضهم لا يقل عن علم الاختصاصيين المحترفين.
وعلاج الألم يترجح بين قطبين: المداواة بالحبوب والتنويم المغناطيسي، الوخز بالإبر والتنشيط العصبي. ودليل العلاج هو المريض أو مشتكي الألم، على ما يلاحظ برنار بانوارث، رئيس قسم داء المفاصل في المركز الاستشفائي الجامعي ببوردو. والعلاج بالمسكنات على ثلاثة مستويات. والى وقت قريب، تصدرت حبوب الاسبيرين المستوى الأولى. ولكن أعراضه الجانبية المحتملة، مثل النزيف وتقرح المعدة، صرفت الأطباء عنه، وحل محله الايبوبروفين. ويخشى الأطباء مفاعيل الدواء في أحوال الفشل الكلوي أو المداومة وقتاً طويلاً على تناوله. فيقدمون عليه عقاراً لا تترتب عليه مفاعيل غير متوقعة، هو الباراسيتامول، ولا يتردد الأطباء في استعماله أو «وصفه» على حده الأعلى. وكان عقار دي - أنتالفيك العلم على المستوى الثاني من علاج الوجع بالمسكنات. وترك إخراجه من التداول 8 ملايين فرنسي يتناولونه، من غير معيل من الآلام. ويرى فرنسوا شاست، رئيس قسم الصيدلة في أوتيل ديو (باريس)، أن على الجسم الطبي والصيدلي تركيب عقاقير جديدة تجمع الباراسيتامول الى الترامادول ومخدر الكوديين. وهذا النوع من العقاقير تنجم عنه أعراض مزعجة نصيب المعدة والجهاز الهضمي.
وركن المستوى الثالث هو المورفين. واسم الدواء يثير الخوف. ويشار بالمورفين في حال الأوجاع التي تعصى العلاجات الاخرى. وهو فاعل ولا تترتب عليه آثار خطرة إذا قلص استعماله الى اوقات قصيرة، شأنه في داء التهاب المفاصل او الجراحة. ولا يخشى الإدمان عليه، ما عدا أحوالاً استثنائية. وقبل 30 عاماً، كان المورفين مبعث خوف قريب من الهلع. وفي الوسع تناوله، اليوم، على شاكلة حبوب أو حقن في الجلد.
والمستويات الأخرى تتوسل بأدوية تداوي الآلام بمهدئات الأعصاب أو بالتنشيط العصبي. ويعول الأطباء على التنشيط العصبي في علاج الأوجاع المزمنة والعصية. وهو يقتصر على «إغلاق الباب على الألم» من طريق شحنات كهربائية صغيرة تخدع الدماغ. وجهاز الشحنات هو آلة في حجم هاتف نقال ترسل الشحنات هذه طوال 6 ساعات. وثمة علاج آخر يقضي بتثبيت أقطاب كهربائية في الدماغ.
* رئيس الجمعية الفرنسية لدراسة الوجع، ومدير دراسات، ومؤرخ، وصحافي، تباعاً، عن «لكسبريس» الفرنسية، 22/10/2009، إعداد وضاح شرارة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.