«هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    ليفربول يودع مدربه يورغن كلوب    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صعبة قوية
نشر في الحياة يوم 30 - 09 - 2013

يخسر الشباب والأهلي في المشوار الآسيوي في دور ربع النهائي، فيخرج من يحدثك عن الهلال، ويقفز آخر يتغني بالنصر والاتحاد! ويصمت المكان لحظة، فيعود صديقنا إلى الوراء كمن يستعد لإطلاق قذيفة مدفعية، ويتكئ على المسندة ويبتسم ابتسامة ساخرة ويقول: «العالمية.. صعبة قوية».
الساحة الرياضية «مستفزة» تنتقي أسوأ معايبك لمعايرتك بها في كل مرة «تخسر»، اللغة المستخدمة هي لغة «الإيذاء اللفظي» وأحياناً تصل إلى مرحلة «التصفية اللفظية»، يظلون يقرعونك ببطاقة حمراء نلتها يوم أن كان برج الرياض المعلم الأساسي للعاصمة، يذكرونك بخطأ تحكيمي يوم أن كانت البيوت في شارع المسفلة من طين، ولو سمح لهم الوقت القصير أمام «سعة ذاكرتهم» لاستدعوا الكبش والصاروخ ويوم أن كان عيد حارساً بين الخشبات الثلاث.
حال التمسك بالتاريخ لا تستمر فبعد أن يسيل مداد الذاكرة لدى «صاحب المجلس» ويصبح التاريخ حجر زاوية في رؤيته يستدعيه، وصورة ماجد عبدالله وهو يرتقي ليسدد الكرة برأسه أو يتجاوز طقم الصين كله تتماثل أمامه.. يتهور ويلوح بإلغاء الاحتراف والعودة إلى الهواية معدداً إنجازات الأخضر في ذلك الزمن الجميل، فيقفز «برج الرياض» الجالس في زاوية المجلس ويعيد تعديل جلسته بعد أن يقذف بطرف شماغه إلى أقصى كتفه ويقول متحمساً: «هذا فكر قديم يا طويل العمر، لا يمكن أن ينفعنا بهللة».
يحاول «طويل العمر» أن ينفض غبار التاريخ ويعيد تكوين رؤيته من جديد ويفكر بهدوء ليقول لنفسه: ربما، يقاطع «برج الرياض» حال الصدمة التي أصابت المكان، ويواصل: «أنت إلى الآن تفكر في أيام الأبيض والأسود ... الآن زمن الاحتراف والمادة والصناعة».
تمر فناجيل القهوة على المجلس المترامي الأطراف وسط «سواليف» عن ألمانيا وملعب إليانز والسانتياغو برنابيو وصناعة المواهب.. تشعر بثورة فكرية جديدة تسود المكان، ورغبة في الخروج من الواقع المر باستدعاء الفكر الحديث والعمل الدؤوب والاعتماد على الإمكانات البشرية الرفيعة.. تشعر أن الجلوس أصحاب شعور شقراء حتى ذاك القابع في الزاوية.. تسودك حال من التفاؤل بأن الجالسين من أصحاب القرار، أصحاب فكر غير تقليدي، بعيد عن تلك الرؤية القديمة التي أكل الدهر عليها وشرب.
فجأة يظهر على التلفاز الكبير في وسط المجلس لقطة من مباراة الأهلي وسيول الكوري .. ليهز «برج الرياض» فنجاله ويقول: «قايل لكم.. صعبة قوية».. يزداد الصخب من جديد ويعود عفريت «الأبيض والأسود» ليزيل «الشعور الشقراء» من على «الرؤوس» معيداً «العقال» إلى «العقول».. أضع حينها يدي على قلبي خشية أن يتهور أحدهم ويستخدم «عقاله» في جلد «عقول» الجالسين.
[email protected]
aljabarty@


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.