وزير المالية يختتم مشاركته في منتدى قطر الاقتصادي    «الوطنية للإسكان» تعقد منتدى لسلاسل الإمداد العقاري بمشاركة محلية ودولية    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    بطولة المملكة لجمال الخيل تنطلق في «ذي أرينا»    الهلال «بطل الدوري» يستأنف تدريباته.. ونيمار يبدأ الجري    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى العربي»    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    ضبط مواطن بالرياض لترويجه الحشيش والإمفيتامين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    المعهد الملكي للفنون التقليدية يستعرض الفنون السعودية والبريطانية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    جرس شوري لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على الاقتصاد    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    فيديو.. كمين مسلح لتحرير زعيم عصابة في فرنسا وماكرون مستاء    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    برئاسة السعودية.. انطلاق أعمال المجلس التنفيذي ل«الألكسو» في جدة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    فخامة الزي السعودي    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«قرّاء أوروبا» .. مجهود ذاتي لشباب يعمرون «مساجد الغرب» بالأئمة
نشر في الحياة يوم 07 - 07 - 2014

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي مع بداية شهر رمضان بأفكار تطوعية خيرية، يقوم عليها عدد من المتطوعين والمتطوعات، فيما استحدث عدد من المغردين طرقاً لمشاريع خيرية تطوعية جديدة. وتتفاوت أفكار هذه المشاريع بين البسيطة والمتوسطة والكبيرة.
ورصدت «الحياة» عدداً من المبادرات التطوعية الشبابية التي انطلقت تزامناً مع مطلع شهر رمضان الكريم، وتتنوع هذه المبادرات بين «حقائب دعوة للعمالة، وإفطار صائم، والسقيا في المساجد»، فيما أطلقت المجموعة الفنية «شجن»، التي تحوي عدداً من الشباب مشروعين رمضانيين بمسمى: «أفلا يتفكرون» والآخر: «قرّاء أوروبا»، ويعتبر الأخير مشروعاً عالمياً، إذ تتعدى فكرته الحدود الجغرافية للدول الإسلامية والمواقع الإلكترونية.
واستهدف متطوعو مجموعة شجن في مشروع «قرّاء أوروبا» الجاليات الإسلامية في مناطق بعض الدول الأوروبية، إذ تم ترشيح عدد من الشباب الذين تمت تزكيتهم في حفظ القرآن وجودة تلاوته، إضافة إلى حسن أصواتهم لإمامة المصلين من الجالية المسلمة في صلاة التراويح عبر جداول زمنية ومكانية محددة، وذلك بالتنسيق مع إحدى الجمعيات الإسلامية.
وحول فكرة المشروعين الرمضانيين للمجموعة الفنية شجن، كشف المدير العام للمجموعة والمشرف على المشروع الرمضاني عقيل العقيل عن التنسيق بين مجموعته الفنية وإحدى الجمعيات الدولية للإمامة، وقال ل«الحياة»: «أقمنا مشروع شجن في رمضان لهذا العام بمسمى: «شجن القران»، والذي يولي جل اهتمامه لخدمة كتاب الله، بداية بمشروع قرّاء أوروبا الذي يسد حاجة الجالية الإسلامية في أوروبا».
وتابع: «تحاول المجموعة بعدد 20 متطوعاً سد الثغرة الحادة والحاجة الماسة لأئمة صلاة التراويح في العالم، وذلك بالتنسيق مع إحدى الجمعيات الدولية للصلاة في مناطق عدة من أوروبا، تحت برنامج تطوعي بمسمى قرّاء أوروبا، كما أطلقت المجموعة، مشروع أفلا يتفكرون، الذي يعنى بالإعجاز العلمي في القرآن، ويدعو للتفكر والتدبر في معاني الآيات».
بدوره، أوضح المدير التنفيذي للمجموعة سلطان الوقداني في حديث إلى «الحياة» أنه في العام الماضي أطلق المشروع لتسخير العقول والطاقات الشبابية لما يخدم المجتمع، وتم في هذا المشروع إرسال مجموعة من الأصوات الجميلة إلى أنحاء أوروبا لإمامة الجاليات المسلمة هناك في صلاة التراويح».
رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب في مجلس الشورى السعودي عبدالعزيز الهدلق أبدى إعجابه بمثل تلك المبادرات، مؤكداً حاجة المجتمع إليها، واعتبر «المبادرات الشبابية ظاهرة موجودة وناجحة أيضاً، ونجدها دائماً حولنا في الشوارع والمساجد والجمعيات ومواقع التواصل الاجتماعي». وأضاف: «الشباب السعودي يجتهد في القيام بأي أعمال تطوعية تسند له، وبذلك أثبتوا أنفسهم وأثبتوا حاجة المجتمع إلى هذه المبادرات».
وأشار الهدلق إلى دور الجمعيات التطوعية الخيرية التي تتبنى الكثير من هؤلاء الشباب، مشدداً على وجوب احتضان الشباب ومبادراتهم تحت المظلات الرسمية حتى تتم مساعدتهم ومن ثم مساعدة المجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.