السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    انطلاق بطولة الروبوت العربية    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد باقر الحكيم يتبنى شعارات الاصلاحيين الايرانيين : ديموقراطية بقيم إسلامية هل يصبح شيعة العراق "مرجعية التغيير" في إيران ؟
نشر في الحياة يوم 24 - 02 - 2003

في خطابه أمام الامم المتحدة منتصف شهر أيلول سبتمبر 2002، أثار الرئيس الاميركي جورج بوش إحتمال قيام عراق ديموقراطي، في حين كان وزير خارجيته كولن باول يبلغ الكونغرس انه "يستطيع أن يرى من الآن حكومة من العراقيين تحكم العراقيين بطريقة ديموقراطية".
ومنذ ذلك الحين، كان سؤال- هاجس وحيد يفرض نفسه على كل الاسئلة الاخرى: "هل سيؤدي قيام عراق ديموقراطي الى سيطرة إيران على بلاد ما بين النهرين، عبر الغالبية الشيعية العراقية التي ستنقلها الديموقراطية الى السلطة؟
معروف أن هذا السؤال نفسه كان وراء امتناع الولايات المتحدة عن دعم الانتفاضات الشعبية الشيعية والكردية التي وقعت في جنوب العراق وشماله العام 1991، كما انه كان أيضا أحد أسباب بقاء صدام حسين في السلطة بعيد طرده من الكويت.
لكن يتضح الآن ان هذه الفرضية كانت أبعد ما تكون عن الواقع.
لا بل أكثر: يبدو العكس هو الصحيح، فبدلاً من أن يكون شيعة العراق أداة في يد إيران، يمكن ان يكون مستقبل إيران، وبالتحديد مستقبلها الديموقراطي، في يد شيعة العراق الذين يمكن ان يمارسوا عليها، بدعم غربي، نفوذاً هائلاً.
كيف؟
قبل محاولة الاجابة، وقفة أولا أمام طبيعة الحركة الشيعية في كل من العراق وإيران.
في كتاب صدر العام 2002 تحت عنوان " آيات الله والصوفية والايديولوجيون" في العراق وأشرف على تحريره فالح عبدالجبار، نعثر على بحوث ممتازة حول الفروقات الضخمة بين هاتين الحركتين الشيعيتين.
جاء في الفصل الاول: "تطور الشيعية في إيران والعراق خلال القرون القليلة الماضية، أظهر وجود عمليتين مختلفتين بشكل جذري لمسألة تشكيل المجتمعات. فسكان إيران أصبحوا عموماً شيعة في القرنين السادس عشر والسابع عشر، في أعقاب قيام الدولة الصفوية العام 1501. ومنذ ذلك الحين، أصبح الاسلام الشيعي هو دين الدولة في إيران عدا فترة قصيرة احتل خلالها السنّة الافغان أصفهان العام 1722.
وفي المقابل، تأسس المجتمع الشيعي العراقي من أواسط القرن الثامن عشر وما فوق، في إطار عملية عكست صعود النجف وكربلاء بوصفهما معقلي الشيعة في بلد كان من ممتلكات السنّة العثمانيين".
وانطلاقاً من هذا التأسيس التاريخي المتباين، تتوالى الفروقات الكبيرة بين الشيعة العراقيين والايرانيين: فالطرفان مختلفان تماماً في طبيعتهما التنظيمية، إذ أن الشيعية الايرانية تمّيزت بأشكالها التنظيمية الرفيعة بضغط من القواعد المجتمعية والشعبية الايرانية. وهكذا فإن الانغماس الفعال للمواطنين الايرانيين في تشكيل النشاطات والمعتقدات الدينية الشيعية في إيران الحديثة، كان في الواقع نظاما من القيم الاجتماعية - الاقتصادية والدينية في آن، ترجم نفسه في التحالف بين تجار البازار ورجال الدين.
أما في العراق، فأن الشيعية تميزّت بالفقدان الكامل لأي تقاطع مصالح بين علماء الشيعة والطبقات التجارية. فالتجار الشيعة العراقيون لم يقدموا سوى مساهمات ضيلة لعلماء الدين، حتى حين بدأوا يلعبون دوراً تجارياً مهماً في كل البلاد في أعقاب هجرة اليهود العراقيين ومعظمهم تجار الى اسرائيل في حقبة الخمسينات.
وبالتالي، لم يشكّل التجار الشيعة في العراق، العمود الفقري للمؤسسة الدينية الشيعية في بلادهم، كما حدث في إيران. وهذا ما سهلّ على الدولة التي يسيطر عليها السنّة القيام بفصل أسواق الشيعة المهمة في بغداد عن نفوذ العلماء الشيعة، الامر الذي جعل هؤلاء الاخيرين يعتمدون على التبرعات والمساعدات الخارجية.
وإذا ما كانت المقارنة بين التقاطع او اللاتقاطع بين الدين والاقتصاد، تساعد على تفسير القوة النسبية للشيعية في إيران وضعفها في العراق، فإن الشعائر والطقوس المختلفة على كلا ضفتي الحركة الشيعية تكشف عن تباينات اكبر بكثير. وهذا يتجلى أكثر ما يتجلى في مناسبة عاشوراء. فقصة إلاستشهاد في إيران تعتبر محوراً مركزياً في هذه الاحتفالات، في حين أنها تعكس سمات قبلية قوية في المجتمع الشيعي العراقي.
وبالمثل، فأن الاهمية المختلفة للأولياء في إيران والعراق، تظهر النفوذ الضئيل جداً للصوفية بين الشيعة العرب عموماً، والنفوذ الكبير لها في إيران. لا بل يبدو ان الشيعة العراقيين تأثروا بالطرق الصوفية كالبكتاشية والنقشبندية أكثر من تأثرهم بالصوفية الشيعية.
ثم أن تأسيس الدولة الحديثة وصعود القومية، عززا الخلافات بين الطرفين في القرن العشرين. فالدولة في إيران دعمت الحركة الشيعية بهدف وضعها في مواجهة الحركة الشيوعية، في حين عمدت الدولة العراقية الى الفصل بين الدين والدولة.
والتعبيرات المباشرة لهذه الفروقات ظهرت في الاهمية التي علقها كلا الطرفين على الحاضرات الدينية. فإيران أعلت من شأن قم كعاصمة لاهوتية، فيما شيعة العراق وإيران ودول الخليج واصلوا إعتبار النجف المركز الرئيس. وبالمثل، ركّز الايرانيون على اللغة الفارسية واهملوا العربية، فيما تمسكّ الشيعة العراقيون والعرب باللغة العربية وفاخروا بأنها لغة القرآن الكريم.
وأخيراً فأن شيعة العراق هم الاكثر تمسكاً بعروبتهم وعراقيتهم، ولم يخططوا مرة للأنفصال عن الدولة العراقية. كل ما كانوا يريدونه هو نفوذ أكبر في العاصمة بغداد في إطار بلد موحّد.
قد يوحي هذا العرض بأنه ليس ثمة خلافات بين السنّة والشيعة في العراق. وهذا بالطبع غير صحيح. فالخلافات موجودة، لكنها تتمحور كلها ليس حول الهوية والانتماء فهذا محسوم لمصلحة الوطنية العراقية والقومية العربية بل حول السلطة والنفوذ السياسيين.
وقد اتضح هذا الامر بجلاء خلال الحرب العراقية - الايرانية 1980-1989، حين شكلّ الشيعة القوة الضاربة الرئيسية للجيش العراقي، مغلبين بذلك هويتهم القومية على إنتمائهم المذهبي، على رغم حرمانهم من العديد من الحقوق في العراق.
نعود الآن الى سؤالنا الاولي : هل يمكن لشيعة العراق أن يكونوا قوة حافزة على التغيير في إيران بدل أن يكونوا أداة في يد إيران؟ الكاتب الاميركي فرانك سميث يعتقد ذلك، فهو يقول: "إن قيام حكومة موالية للغرب في بغداد يلعب فيها الشيعة ادواراً كبيرة، يمكن أن تتحّول الى رافعة دعم للمثقفين ورجال الدين الشيعة المعتدلين في إيران الذين يعارضون سياسية السلطة الدينية المحافظة. وهذا يمكن أن يوّسع قاعدة الاصلاحيين الايرانيين ويجذب نحوهم شخصيات دينية مهمة".
محمد عبدالجبار، الرئيس السابق لحزب "الدعوة"، يوافق تماماً على ما يقوله سميث، ويضيف إليه ما هو أهم: "إن حكومة جديدة في العراق ستحدث تغييرات في كل العالم الاسلامي وليس فقط في إيران. والشيعة العراقيون سيلعبون دوراً كبيراً في مثل هذه التغييرات".
لماذا؟
عبد الجبار لم يجب. لكن من المعروف أنه إذا كانت إيران قد أصبحت المعقل السياسي للشيعة في العالم بعد ثورة 1979 الاسلامية، فإن العراق ما زال يعتبر العاصمة الروحية للأسلام الشيعي. وهو بهذه الصفة قادر على التأثير على كل مجريات الامور في إيران وخارجها.
وهذا ما تخشاه طهران المحافظة الان. أي ظهور مرجعية شيعية أخرى تنافسها على الزعامة، وتستطيع خلق متاعب خطيرة لها في خضم صراعها مع الاصلاحيين الايرانيين. وهذه المرجعية الجديدة ستكون مدعومة من طرفين قويين إثنين : الاول وجود قبر الامام علي وباقي المقامات الشيعية في العراق، والثاني الخزائن المالية والديبلوماسية الاميركية الضخمة التي ستوضع في تصّرفها.
وهذا الاحتمال موجود بقوة الآن.
ففي أوائل هذا الشهر إعترف محمد باقر الحكيم، زعيم "المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق"، أن "حكومة ما بعد صدام ستدور بلا شك في الفلك الغربي. ورجال الدين العراقيون سيكونون مثلهم مثل أي شخص آخر. إنها ستكون ديموقراطية بقيم إسلامية".
ومعروف أن هذا الشعار الاخير أي الديموقراطية بقيم إسلامية هو أيضاً هدف الاصلاحيين الايرانيين في بلادهم. وهم يتّهمون المسؤولين غير المنتخبين، بقيادة المرشد علي خامنئي، بسوء استخدام السلطة وإثارة الانقسامات والتمردات.
ويشير هاجر تيموريان، وهو معلق سياسي إيراني يقيم في لندن، الى أن حدوث مشاركة كبيرة لشيعة العراق في السلطة، "سيكون بمثابة كارثة على النظام الايراني، إذ سيتوافر للشيعة الايرانيين حينذاك بديل واضح على بعد امتار منهم".
على أي حال، ستكون الولايات المتحدة مضطرة عاجلاً أو آجلاً للتطرق الى وضعية الشيعة في العراق وأدوراهم المحلية والاقليمية. وبما انها تقول انها ستشجع قيام الديموقراطية، فإن أصوات الشيعة العددية ستفرض عليها أخذ دورهم السياسي في العراق وإيران. لا بل في إيران قبل العراق !
شيعة العراق
يبلغ عدد سكان العراق 589،331،23 نسمة وفق تقديرات 2001.
يقدّر عدد الشيعة من إجمالي السكان بما بين 60 الى 65 في المئة. عدد السنّة بما في ذلك الاكراد يبلغ 36 في المئة. وهناك 5 في المئة تركمان وسريان وأشوريين وأرمن.
يتمركز الشيعة في الجنوب أساساً، حيث تبلغ نسبتهم 95 في المئة.
اللغات: العربية والكردية والاشورية والارمنية.
يتراوح عدد الميليشيات الشيعية المسلحة ما بين 10 الى 30 ألف رجل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.