المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    وزير النقل يستقبل أولى قوافل الحجاج بمطار المدينة    القيادة تهنئ رئيس روسيا الاتحادية بذكرى يوم النصر لبلاده    توقع بهطول أمطار رعدية    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية بنجلاديش متجهة إلى المملكة    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    نقل أصول «المياه المعالجة» إلى «الري»    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    المدح المذموم    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعثر في جبهات لم يمنع من التقدم في أخرى . انجازات طبية جديدة تبعث الأمل في مجالي أمراض القلب والرئتين
نشر في الحياة يوم 04 - 10 - 1993

الاكتشافات الطبية الحديثة في حقل المعالجة الوراثية للعديد من الأمراض المستعصية، والسعي الحثيث لإيجاد علاج أو لقاح فعّال ضد مرض الايدز، والتقدم الحاصل في مجال علاج الأمراض والأورام السرطانية لم تثن الأطباء والباحثين عن تحقيق المزيد من الانجازات في حقول أخرى من الطب الحديث والطب البديل.
فقد تمكن فريق طبي فرنسي بقيادة الدكتور جان بول كوتيل ولأول مرة في العالم، من زراعة رئة مشطورة داخل صدر مريضة في الأربعين من عمرها تعاني من الاصابة بمرض التليّف الكيسي Cystic Fibrosis الذي يعطل وظائف الرئة ويلزم المريض على استخدام الأوكسجين بصورة مستديمة. وقد استغرقت هذه العملية الجراحية، التي أجريت في قسم الأمراض الصدرية وأمراض القلب والأوعية الدموية في مستشفى بروساي في باريس، عشر ساعات واعتبر الأخصائيون نجاحها إنجازاً عظيماً قد يتيح المجال اجراءها على الأطفال المصابين بمثل هذا المرض الخطير، خصوصاً أن حجم جسد المريضة التي أجريت لها تلك العملية الجراحية، يشبه حجم جسد الأطفال. وسوف تتمكن المريضة من مغادرة المستشفى خلال ثلاثة أسابيع، إلا أنها ستضطر الى تناول دواء "سايكلوسبورين" مدى الحياة لحمايتها من عملية رفض جسدها للرئة المزروعة فيه.
علاج السكتة الدماغية
وفي الصين تمكن البروفسور وانغ ديوانيي، أخصائي علاج الوخز بالأبر Acupuncture ومدير قسم علم الأعصاب في المستشفى التابع لجامعة بايجنغ، من علاج عدد كبير من المرضى المصابين بالسكتة الدماغية نتيجة لتصلب الأوعية الدموية والأعصاب، كما تمكن من شفاء مريضة في الخمسين من عمرها من الشلل الذي كانت تعاني منه نتيجة الاصابة بالسكتة الدماغية. ويعود السر في نجاح البروفسور وانغ بهذا الأسلوب العلاجي الطبيعي الى خبرته الواسعة في الطب الصيني التقليدي التي تزيد عن 30 سنة، عالج خلالها مئات المرضى المصابين بأنواع مختلفة من السكتة الدماغية، فتمكن قسم منهم من استعادة القدرة على المشي على رغم اصابته بالشلل، بعد جلسات عدة من العلاج بوخز الإبر. وتصل كفاءة العلاج الذي يقوم به الى أكثر من 94 في المئة.
وأكد البروفسور وانغ على ضرورة البدء في علاج حالات السكتة الدماغية في أقرب وقت ممكن لأن أفضل النتائج يمكن تحقيقها بعد ثلاثة أشهر من الاصابة، بينما لا يمكن تحقيق سوى نتائج معتدلة بعد ستة أشهر من الاصابة. وأي علاج بوخز الإبر بعد تلك الفترة الزمنية لن ينجح ولن يجدي نفعاً.
ربح عشرين سنة
وتصادف هذا العام الذكرى العشرون لعملية زراعة القلب الناجحة التي أجراها البروفسور دانيال غيلمه في مستشفى فوش في مدينة سورين من ضواحي باريس العام 1973 للمريض روجيه ايجارك الذي ما زال يتمتع بصحة جيدة ويعيش حياته الطبيعية بنشاط وحيوية وكأنه ولد بذلك القلب السليم. كما ان هذا العام هو الذكرى الثانية والعشرون لعملية زراعة القلب التي قام بها البروفسور كريس برنارد رائد زراعة القلوب في العالم. إلا أن المريض الذي تلقى عملية الزرع يلازم الكرسي المتحرك لأنه ليس في وضع صحي يسمح له بالحركة والنشاط كما هو الحال مع المريض إيجارك الذي يمكنه تسلق الجبال وقيادة السيارة بسرعة.
وقد تقدمت جراحة زرع القلوب كثيراً خلال السنين العشرين الماضية وازداد عدد المرضى الذين خضعوا لها، وما زالوا يعيشون حياتهم بفضل براعة الجراحين وتناولهم دواء "سايكلوسبورين" المقاوم لعملية رفض الأعضاء المزروعة داخل الجسم. ويعتبر البروفسور مجدي يعقوب من أهم وأنجح الجراحين في هذا المجال، نظراً للأعداد الكبيرة لعمليات الزرع التي قام ويقوم بها سنوياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.