الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ورش وحلقات نسائية عن القضايا الشبابية في ملتقى "صناعة قائد" الدمام : مناقشة مهارات الاتصال في 60 دقيقة
نشر في الحياة يوم 12 - 03 - 2012

قدّمت ورش عمل وحلقات نقاش أقيمت في ملتقى"صناعة قائد 2012"خلال اليومين الماضيين، أفكاراً أمام الشباب، لتجاوز العقبات والمعوقات التي تواجههم في التواصل الاجتماعي. ودعا المشاركون في الملتقى النسائي، الذي أقيم تحت شعار"مسؤوليتي مجتمعي"برعاية أمير المنطقة الشرقية الأمير محمد بن فهد، وبحضور حرمه الأميرة جواهر بنت نايف، إلى الإفادة من تقنيات لغة الجسد في التواصل مع الآخرين.
وأقام الملتقى الذي ترعاه إعلامياً"الحياة"، ورشة عمل بعنوان"فكر وجسد في 60 دقيقة"، لمناقشة مهارات الاتصال، وتحقيق عملية الاتصال بالشكل الذي يتناسب مع متطلبات المجتمع. إضافة إلى ورشة عمل بعنوان"وجهتي لمستقبل مهني مثمر"نظمتها شركة"روابي القابضة".
كما عقدت مؤسسة"الملك خالد الخيرية"حلقة نقاش بعنوان"نحن في تحقيق التنمية"، وخلصت حلقة النقاش، إلى"التركيز على بناء علاقات اجتماعية، بالإفادة من مهارات الاتصال التي لها دور رئيس في الوصول إلى الهدف". كما بحثت الورش مهارات التفكير الإبداعي، اعتماداً على التفكير التحليلي، عن طريق تمارين عملية ومناقشة قضايا تنموية. وتناولت منظمات الحلقة، برنامج التفكير خارج الصندوق، والمهارات الإبداعية، وتحفيز الشباب على ذلك، من خلال تبني أساليب إبداعية، منها قبعات التفكير، وأسلوب المعالجة بطرح الايجابيات والسلبيات، والمثير من الأفكار للتخلص من السلبيات، والتعرف على كيفية جمع أكبر عدد ممكن من المعلومات والحقائق حول القضية أو المشكلة التي هي قيد البحث، بهدف إنتاج أفكار جديدة. وكشفت حلقة عمل عن"مهارات الاتصال"، عن تأثير أشكال الاتصال، التي"تتفاوت من شكل إلى آخر"، إذ تبيّن أن"55 في المئة من لغة الجسد لها تأثير على مهارات الاتصال، بينما تأثير نبرة الصوت 38 في المئة.
أما الكلمات المُستخدمة فلا تؤثر سوى بمقدار سبعة في المئة"، وأشارت إلى وجود"معوقات ملموسة، وأخرى بيئية، ومعوقات تنتج بسبب الحال النفسية واختلاف الثقافات، ومعوقات من الرسالة نفسها، إضافة إلى معوقات خاصة باستخدام الوسيلة غير المناسبة". وخلصت ورشة العمل، إلى أن الأهم في مهارات الاتصال هو"لغة الجسد ونبرة الصوت، من أجل الحصول على معلومة كاملة، ثم نقوم بالإجابة بحسب ما هو موجّه، ولا نستقبل بناء على الرأي الشخصي، ولا نكون انتقائيين، كي تكون مهارة الاتصال فعلية وذات تأثير".فيما بحثت ورشة عمل بعنوان"وجهتي لمستقبل مهني مثمر"، قدمها قسم المسؤولية الاجتماعية في"شركة روابي القابضة"، التخطيط المهني الفعال، وخطوات التخطيط لمستقبل أكاديمي مهني ومثمر، وكيفية الاستعداد للمهنة المناسبة في سوق العمل السعودي، والتعريف بنوعية المهن المختلفة، وعلاقتها في الميول الشخصية، وناقشت الورشة أهمية المقابلة الشخصية من خلال توافر البيانات الشخصية للباحث عن عمل، ويليها الهدف الوظيفي، وكيفية الإفادة من الهدف في التوظيف، والمؤهل الدراسي وما له من تأثير، إضافة إلى الخبرات العملية، والمشاركة المجتمعية أو التطوعية، والمهارات اللغوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.