الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    IF يتصدر شباك التذاكر    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    زلة الحبيب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطالبة بإنشاء جمعيات تعاونية تطرح المنتجات بأسعار الشركات المنتجةپ. أسعار البيض تقفز 25 في المئة ... ومستثمرون يحملون الموزعين المسؤولية
نشر في الحياة يوم 07 - 02 - 2012

عاودت أسعار البيض ارتفاعها خلال الأسبوعين الماضيين، وزادت بنسبة 25 في المئة، إذ وصل سعر الطبق في الأسواق المركزية ومحال بيع البيض والدواجن إلى 15 ريالاً، فيما يباع في البقالات داخل الأحياء بنحو 16 ريالاً، في حين كان سعره لا يتجاوز 12 ريالاً خلال الأشهر الماضية، فيما حمّل مستثمرون الموزعين مسؤولية الارتفاع. وقال رئيس جمعية منتجي الدواجن في منطقة عسير الدكتور عبدالله كدمان، إن سعر البيض تتحكم فيه عوامل عدة غير العرض والطلب، ومن أهم هذه العوامل موسم الشتاء الذي عادةً ما يقل فيه إنتاج البيض ويرتفع فيه الاستهلاك، وهو ما يدفع الأسعار إلى الارتفاع.
وحمّل كدمان في حديثه إلى"الحياة"الموزّعين مسؤولية ارتفاع الأسعار، ولا سيما من الجنسيتين الهندية والتركية، اللتين تقومان بدور كبير في التلاعب بالأسعار لتحقيق مكاسب من خلال استغلال مثل تلك المواسم، مؤكداً أن"سعر طبق البيض من المزرعة لا يتجاوز 11 ريالاً، وتقدم بعض الشركات الكبرى عروضاً بسعر أقل يصل إلى 10 ريالات للطبق الواحد".
ولفت إلى أنه في مواسم الإجازات تقوم بعض الشركات الكبرى بخفض الأسعار الى 5 ريالات للطبق، وهو ما عني أن الشركات ومنتجي البيض ليست لهم علاقة بتلك الارتفاعات، معتبراً أن"سعر طبق البيض يجب ألا يصل إلى 14 ريالاً، إذ يقدر سعر الكرتون الذي يحتوي على 12 طبقاً بنحو 135 ريالاً"، مشيراً إلى أن الجهات الرقابية لن تستطيع السيطرة على الأسعار، وقد حدثت أزمات عدة في السابق ولم تستطع أن تفرض رقابتها على السوق.
وحول كيفية حل تلك المشكلة، طالب كدمان بإنشاء جمعيات تعاونية كما هو موجود في كثير من الدول المجاورة، إذ تقوم بطرح جميع المنتجات ومنها البيض بسعر الشركة المنتجة، وهو ما يسهم في القضاء على التلاعب في الأسعار.
وأشار إلى أن هناك جزءاً من الإنتاج المحلي يتم تصديره إلى الخارج، ولا سيما أن إنتاج مزارع الدجاج البياض يزيد على حاجة السوق المحلية بنحو 30 في المئة، إذ يوجد فائض في السوق، مؤكداً أن المحافظة على الأسعار يجب أن تبدأ من خلال تحقيق استقرار أسعار الأعلاف.
من جهته، قال علي القحطاني صاحب سلسلة من الأسواق المركزية ل"الحياة"إن أسعار البيض كانت مستقرة خلال الأشهر الماضية، إلا أن الموزّعين بدأوا في رفع الأسعار مع بداية موسم الشتاء، إذ زادوا الأسعار من 11 ريالاً للطبق إلى 12 ريالاً، ثم ارتفع خلال ثلاثة أسابيع إلى 14 ريالاً، لافتاً إلى أن البقالات الواقعة داخل الأحياء تبيعه بنحو 15 ريالاً.
ولم يستبعد القحطاني أن يكون الموزّعون هم السبب في رفع الأسعار، ولا سيما أن الشركات الكبرى نفت أن يكون لها دور في زيادة الأسعار، موضحاً أن بعض شركات الدواجن تبيع أنواعاً من البيض من حيث الحجم وتتراوح الأسعار لديها من 10 ريالات للبيض للحجم الصغير إلى 13 ريالاً للطبق ذي الحجم الكبير.
وأشار إلى أن الأسعار تتراجع في موسم الصيف، وتستقر عند مستوى 11 ريالاً للطبق، إذ تكون كميات البيض المنتج من المزارع أعلى من حاجة السوق.
ويقول المواطن محمد الفهيد أن السوق السعودية تشهد تذبذباً كبيراً في أسعار كثير من السلع والمواد الغذائية، ولا نجد رقابة على السوق، إذ إن الكثير من التجار والمسؤولين يطالبون بترك السوق للعرض والطلب. وتوقع ألا تستقر أسعار البيض عند مستوى 14 ريالاً للطبق، إذ توضح المؤشرات أن الأسعار ستتجاوز ذلك خلال العام الحالي، إلا إذا قامت الجهات المختصة بدورها في الرقابة على السوق ومعاقبة المتلاعبين بالأسعار.
وكان وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم أوضح في الربع الأول من العام الماضي، أن الوزارة أوقفت إصدار تراخيص لمشاريع البيض بناءً على دراسة أعدتها الوزارة في هذا الخصوص تؤكد وجود فائض من إنتاج بيض المائدة، كون الإنتاج يغطي الاستهلاك بنسبة 106 في المئة، لافتاً إلى أن أسباب ارتفاع أسعار يرجع إلى ارتفاع الطلب في فصل الشتاء وقلة الإنتاج، إضافة إلى فصل الصيف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.