السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثقافة "النفاق"
نشر في الحياة يوم 21 - 10 - 2012

ازدواجية الشخصية... النفاق الاجتماعي... ثنائية القيم والسلوك... مفاهيم تتدانى وتتناءى إلا أنها تلتقي في المحرض المتمثل في اضطراب"الأنا الأعلى"، بحسب مدرسة التحليل النفسي، أو ما يعرفه فلاسفة الأخلاق"الضمير"، هذه القوة المستضمرة"الضمير، الأنا الأعلى"هي المسؤول في تحديد وتوجيه الفعل الأخلاقي من ناحية صدقية الأخلاق واتساقها من عدمه، بمعنى أن ما نمارسه من أخلاق لا قيمة له ما لم يكن مراداً لذاته، لا لشيء آخر غير المبدأ القيمي... أن تكون الأخلاق شعوراً وفعلاً إنسانياً تلقائياً يتواءم فيه الظاهر والباطن من خلال ممارسة الأخلاق كقيم مستقلة عن إرادة النفعية والوصولية، وذلك مع الجميع من دون تفريق وتبخيس.
يقول علي زيعور"إن الطفل"العربي"يحمل من صغره الكثير من الأقنعة للقيام بأدوار لا تتوافق مع عمره، وهذا ما يدفعه للالتواء والطاعة لا للتصدي ولا للحرية في المواجهة".
يقول محمد عباس نور الدين"يتعود الطفل العربي لكي يكون مقبولاً من طرف الآخرين ومرغوباً فيه أن يتقن التملق إليهم، وأن يتخلى عن تلقائيته وميله الطبيعي للصدق والعفوية، وعدم المراوغة، وأن يكبت مشاعره الحقيقية، ويبدي ما يختلف عنها للتحول الأخلاقي عند الطفل، وحتى الراشد إلى نوع من المسايرة والمجاملة الشكليتين".
هكذا يتشكل الضمير عند العربي من بواكيره، إذ المحدد والفارز الأخلاقي رأي وحكم الآخرين على السلوك لا ذات وحقيقة السلوك، فمن يعطي السلوك والقيم وزنها ومسافتها الأخلاقية الإنسانية هو المحيط والضمير الاجتماعي، الذي قد يحول القيم والأخلاق لمواد آلة وخادمة لا مواد أصيلة وازنة محرضة ومتسيدة على الوعي. حينما تتعارض المصلحة والقيم وتتفوق المصلحة، وتهمل حقائق الأخلاق، وتدشن لمصلحة المصلحة، فذلك يعني وجود زيوف وثنائية أخلاقية.
في البيئة العربية، وبسبب هيمنة الثقافة الرأسية التراتبية التي تعتمد السلطوية الأبوية المستبدة التلقينية"ثقافة الكبت"تنهار العلاقات الأفقية الإنسانية، التي من فرضياتها الندية"علاقة المساواة والعدل والإنجاز". هذه الصيغة من علاقات القوة الرأسية الأبوية كرست اللامساواة في العلاقات بين الكبير والصغير، والرجل والمرأة، والثري والفقير، ونقلت العلاقات إلى مرحلة القوي والضعيف نزولاً. انبنى جراء ذلك شعور اجتماعي ثنائي عميق، وإن ظل في المسكوت عنه إلا أنه المسؤول في ترسيم الأخلاق والعلائق الاجتماعية المضطربة وغير السوية، كما أسهمت التربية التلقينية القسرية ذواتاً لا تمتلك وعياً متسقاً جراء تعرضها لإلزامات تربوية متضادة، فما يتعلمه الفرد من قيم وأخلاقيات نبيلة"في البيت، المسجد، المدرسة، وغيرها"يتكسر على أرصفة الواقع، إذ يطالب الفرد كثيراً بالتخلي عن إيماناته الأخلاقية والسلوكية الفطرية لمصانعة رواسخ قيم المجتمع المتقلبة، وضغط المصلحة بدعوى مسايرة الواقع، وبدعوى"إن لم تكن ذئباً أكلتك الذئاب"، كما تزعم المأثورة العربية المتوحشة.
فكرة المسايرة والمجاملة ما هي إلا"النفاق الاجتماعي، ازدواجية الشخصية"بشكل من التصاوير، مهما حاولنا استلطافها وتمليحها... في البيئة الدينية يتم توريط النصوص الشرعية، أو المأثور الديني إمعاناً وإيغالاً في تديين القيم المستجلبة من عوائد المجتمع، على سبيل المثال حديث"كل أمتي معافى إلا المجاهرون"، الذي يستقي منه الضمير الاجتماعي التبرير في تدشين أخلاق وقيم برأسين متنافرين"قيم الحضور، قيم الغيبة والإسرار"بأن تأخذ القيم قيمتها وأهميتها وسطوتها من خلال جهريتها ورؤية الناس لها، فما كان مستتراً فهو مغفور دينياً واجتماعياً. ويكون حضور الضمير حينها مرتبطاً بالناس وجوداً وعدماً، فما كان الإنسان متوارياً فضميره مستكن وقار ولا يشعر حينها بالذنب مهما يمارس من خطيئة، أما حال وجود الناس فحينها يحضر الضمير ليمارس مخاتلته وادعاءه وحياته... الناس استوطنوا الضمير واستعمروه وهم محرضه لا الضمير مجرداً، إذ سمعة الإنسان ورأي الآخرين فيه يتفوق على قيمه ومبادئه عادة، وذلك ما يدعوه لممارسة السلوكيات الثنائية التي يُرضي فيها الآخرين لا ضميره، بزعم المسايرة والمجاملة... يقول عالم الاجتماع العراقي علي الوردي:"ازدواجية الشخصية ممارسة لا إرادية من الفرد، بينما النفاق الاجتماعي ممارسة إرادية، وكلاهما ينتجان ممارسة واحدة"، أوافق علي الوردي: من يمارس النفاق الاجتماعي هو شخصية تستثمر في القيم وتدري ما تمارسه من نفاق، أما من يمارس الازدواجية فهو ضحية بريئة مغلوبة لا تدري، ولا تدري أنها لا تدري، تزاوج قيمها،"غالباً مزدوج الشخصية مريد عند المنافق".
"الحصاد"، ما لم يتململ فينا الضمير، حياةً وطهراً، فإن أخلاقياتنا ستظل ظلاً للمنفعة لا ظلاً للضمير... تربية الطفل على مسايرة المجتمع لا على مسايرة ضميره ستصنع منه شخصاً مكرراً ثنائي الضمير، ما يحدد الخطأ والصواب في البيئة ذات القيم الثنائية هو وجود الناس، أو عدم وجودهم، ما يعني أن الغيبة مجال لاستباحة القيم، إذ حلول الناس محل الضمير. ثنائية القيم"النفاق الاجتماعي، ازدواجية الشخصية"قد تتجاوز التصنيف الدارج لها كحال مرضية إلى مرحلة اعتبارها حالاً طبيعية، بسبب تآزر المجتمع التقليدي على توطينها وتبييئها واستبطانها كسلوك طبيعي سوي.
* كاتب سعودي.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.