دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحكومة تعتبر القرار "انتصارا" على "معاداة السامية" . حظر عرض للفكاهي الفرنسي ديودونيه يثير جدلا
نشر في الحياة يوم 11 - 01 - 2014

حظرت أعلى هيئة في القضاء الإداري الفرنسي أول من أمس، عرضاً للفكاهي ديودونيه الذي دين مراراً بتهمة معاداة السامية، قبيل بداية العرض في مدينة نانت الفرنسية، في قرار اعتبرته الحكومة"انتصاراً".
وقدم مجلس الدولة خطر الإخلال بالنظام العام على حرية التعبير، في انقلاب يطاول فقه القضاء في فرنسا، بعدما ألغت المحاكم الفرنسية 15 مرة خلال السنوات الأخيرة قرارات حظر عروض الفكاهي المثير للجدل.
وأعرب وزير الداخلية مانويل فالس عن ارتياحه، مؤكداً أن ما حصل هو"انتصار للجمهورية"، مضيفاً أنه"لا يمكن التسامح مع كره الآخر والعنصرية ومعاداة السامية وإنكار المحرقة اليهودية في ألمانيا النازية، هذا مستحيل، هذه ليست فرنسا".
وأضاف أن الرئيس فرنسوا هولاند الذي حضّ الثلاثاء الماضي حكام المناطق وممثلي الدولة على إبداء"الحزم"إزاء معاداة السامية والتمييز،"يدعو إلى أن نتجمع حول قيم الجمهورية وإلى مجتمع هادئ".
وصرّحت وزيرة الثقافة أوريليه فيليبيتي:"لدينا الآن قاعدة قانونية مستقرة لمنع انتشار أيديولوجيا الإنكار المختبئة وراء حرية الإبداع".
وأثار حظر عرض ديودونيه في نانت غضب المئات من محبيه، الذين دعوا إلى"استقالة فالس"وطالبوا ب"حرية التعبير"قرب قاعة العروض التي أحاطت بها تعزيزات أمنية كبيرة، بينما كان متوقعاً حضور 6200 متفرج. لكنهم تفرقوا بعد دعوة ديودونيه عبر صفحته في فايسبوك إياهم إلى ترك المكان.
وكتب الفكاهي على صفحته التي تضم 513 ألفاً و571 صديقاً:"إنهم يبحثون عن المواجهة، وبالتالي عودوا إلى منازلكم منشدين النشيد الوطني لامارسييز".
وفي قراره، اعتبر قاضي مجلس الدولة برنار شتيرن، أن"الواقع وأخطار الإخلال بالنظام العام"كانت"واضحة". وكان القضاء الإداري في رد على دعوى أقامها ديودونيه، ألغى حظر العرض الثلاثاء الذي أقره حاكم المنطقة مكبداً وزير الداخلية الذي دعا إلى المنع نكسة كبيرة.
وبعد ذلك بقليل، طلب فالس من مجلس الدولة بت الأمر، وفي خطوة نادرة جداً أقر المجلس بسرعة كبيرة حظر العرض قبل بدايته بقليل. وندد محامي ديودونيه، جاك فردييه، ب"التحامل"على موكله، معتبراً أنه"من الواضح جداً أن هناك ضغوطاً"لحمل مجلس الدولة على اتخاذ قرار في أسرع وقت ممكن.
وفي عرضه الفكاهي بعنوان"الجدار"، الذي سبق أن قدمه في باريس، كثف ديودونيه 47 سنة، وهو ابن مهاجر كاميروني وأم فرنسية، الهجوم على"اليهود"و"حارة اليهود"و"مدينة القبعات اليهودية"، كما تعود على هذه الهجمات في عروضه الهزلية.
وبعد القرار الإداري الأول الذي وافق على إقامة العرض، ردّ ديودونيه بتغريدة من حسابه على"تويتر"بشكل بذيء، متوجهاً إلى وزير الداخلية بالقول"هل أحسست بها الإهانة يا مانو؟".
وأعلنت الجمعيات اليهودية الفرنسية التعبئة في وجه الفكاهي المثير للجدل، ودعت إلى تجمعات غداً في باريس. وأعرب العديد من رجال الدين عن"ارتياحهم"بعد حظر مجلس الدولة عرض ديودونيه، غير أن بعضهم أعرب عن القلق من سَنّ قوانين جديدة قد تغير حظر الاجتماعات بشكل قمعي إلى حظرها بشكل وقائي.
وعلق لوران شلومبرغر رئيس الكنيسة البروتستانتية الموحدة في فرنسا بالقول:"لا أظن أن حظر عروضه سيؤدي إلى حظر أفكاره".
وقد حذر قانونيون وجمعيات خلال الأيام الأخيرة الحكومة من صعوبة تبرير"حظر مسبق"لعرض مسرحي واعتبروه خطوة أشبه ب"الرقابة".
وكان متوقعاً أن يكون عرض أول من أمس في نانت بداية جولة لديودونيه في فرنسا، في حين صدرت قرارات حظر أخرى في مدن أخرى. وأعلن القضاء الإداري أمس، قراره في هذا الشأن في أورليان.
ويأتي الجدل حول ديودونيه على خلفية تصاعد اليمين المتطرف في فرنسا قبل ثلاثة أشهر من استحقاقات انتخابية. وأفاد استطلاع أجراه معهد"إيفوب"أن أكثر من سبعة فرنسيين من أصل عشرة أي 71 في المئة ينظرون إلى ديودونيه نظرة سلبية، سواء كانوا من أنصار اليسار أو اليمين أو اليمين المتطرف على حد سواء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.